حملة وطنية للتوعية بحقوق المؤلف

تقوم وزارة الثقافة حالياً بالإعداد لاطلاق الحملة الوطنية للتوعية بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة 2017م.
وتتضمن الحملة العديد من الأنشطة الثقافية الهادفة إلى نشر الوعي بأهمية احترام حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وتوضيح مخاطر القرصنة والتعدي على الحقوق الفكرية للآخرين وذلك للفئات التي تستهدفها حملة للتوعية.
وكذلك عملية نشر الوعي الثقافي والتعريف بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة وأهمية احترامها بهدف الوصول إلى تحسين السلوكيات لتشكيل البيئة الملائمة لاحترام حقوق المؤلفين والمبدعين والإبداع.
والهدف الرئيس من تنظيم حملة التوعية هو رفع مستوى الوعي العام لدى المواطن اليمني بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة وحمايتها، وتوضيح مخاطر القرصنة والآثار السلبية المترتبة عنها على الحقوق الفكرية والإبداع، والوصول إلى خلق وتشكيل ثقافة احترام حقوق المؤلف وأصحاب الحقوق المجاورة.
تعريف المستفيدين من حماية القانون بحقوقهم التي ضمن حمايتها لهم.
التعريف بنظام الإدارة الجماعية لحقوق المؤلفين والحقوق المجاورة، وإطلاع المؤلفين وأصحاب الحقوق المجاورة على الفوائد والمنافع التي ستعود عليهم عند انضمامهم إلى الإدارة العامة لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة .
وتشمل خطة التوعية الإعلامية إقامة ندوات وورش عمل وحلقات نقاش، ومحاضرات، وكتابة مقالات صحفية، ونشر وبث الشعارات الخاصة بالتعريف والتوعية بأهمية حماية واحترام حقوق المبدعين في وسائل الإعلام “صحافة/ قنوات فضائية تلفزيونية وإذاعية مواقع الكترونية” وتوزيع مجموعة من المواد الإعلامية التوعوية وتعميمها على الجمهور المستهدف.
ومن أبرز أنشطة وبرامج خطة التوعية للعام 2017م التالي:
ندوة: عن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة للمنشدين اليمنيين.
ورشة توعوية بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة للفنانين التشكيليين المحترفين.
ورشة عمل: الإدارة الجماعية لحق المؤلف والحقوق المجاورة لفنانين الأداء مثل: الفنانين والمغنيين والموسيقيين والمنشدين والملحنين والشعراء ومنتجي التسجيلات.
ورشة: عن حق المؤلف والحقوق المجاورة للعاملين في المؤسسات الإذاعية الرسمية والمحلية.
ندوة: حق المؤلف والحقوق المجاورة والتنمية
ندوة: انقاذ حق المؤلف والحقوق المجاورة للمسؤولين عن انفاذ القانون.

قد يعجبك ايضا