123 ألف شهادة ميلاد منحت مجانا خلال الأيام الماضية

*ضمن حملة تنفذها مصلحة الأحوال واليونيسف:

قضايا وناس/ وائل شرحة
منحت رئاسة مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني وفروعها في سبع محافظات (123128) شهادة ميلاد مجانا، في إطار الحملة التي تنفذها المصلحة بالتعاون مع منظمة اليونيسف.
وكشفت إحصائية حديثة صادرة عن رئاسة المصلحة، حصل “قضايا وناس” على نسخه منها، عن تصدر الإدارة العامة للأحوال بمحافظة الحديدة في منح شهادة الميلاد مجانا، إذ بلغت (38704) شهادات.
وأشارت الإحصائية إلى أن محافظة عمران احتلت المرتبة الثانية، حيث منحت (25936) شهادة ميلاد، تلتها محافظة ذمار بعدد (20835) وثيقة ميلاد.
وبينت الإحصائية منح محافظة صنعاء (18051) شهادة، تلتها محافظة ريمة بعدد (9207) شهادات، بينما (6803) وثائق ميلاد منحت بأمانة العاصمة.
ولفت الإحصائية إلى أن محافظة إب منحت (3592) شهادة ميلاد خلال يومين من الأسبوع الماضي، في مديريات الظهار, ريف إب, المخادر, ذي السفال, السياني.
وأوضح رئيس مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني العميد الدكتور أحمد الحياني أن هذه الحملة تهدف إلى منح شهادة الميلاد للأطفال والمواليد في عدد من المحافظات وذلك لإنشاء سجل مدني متكامل يخدم أهداف التنمية الشاملة.
وشدد الدكتور الحياني على ضرورة اهتمام أولياء الأمور بتسجيل أبنائهم كون شهادة الميلاد تمنح مجاناً باعتبارها حقاً من حقوق الطفل التي يترتب عليها اكتساب الكثير من الحقوق.
ودعا العميد الحياني وسائل الإعلام إلى التفاعل مع حملة منح شهادة الميلاد بشكل واسع وحث أولياء الأمور إلى المبادرة بتسجيل أبنائهم نظراً لأهمية هذه الوثيقة الحيوية في حياة الطفل وفي خدمة المجتمع.
من جانبه تحدث مدير عام فرع الأحوال المدنية بمحافظة إب العقيد محمد الحارثي حول آلية تنفيذ الحملة التي تستمر عشرة أيام بعدد من مديريات المحافظة وتستهدف صرف شهادات الميلاد المجانية لأكثر من 30 ألف طفل وطفلة في 36 مركز تجمع الطلاب والنازحين.
وأكد العقيد الحارثي أهمية شهادة الميلاد لتحديد عمر الطفل وتسهيل وتنظيم السجل المدني.
إلى ذلك نفذت المجالس المحلية والمكاتب التنفيذية عدداً من الحلقات والورشات والندوات التوعوية حول أهمية تسجيل المواليد وحصولهم على شهادة الميلاد، كان آخرها حلقة توعوية نظمها مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بمحافظة إب الأسبوع الماضي للمجتمعات المحلية ومكاتب الأوقاف والإرشاد والتربية والصحة ومنظمات المجتمع المدني بتمويل من منظمة اليونيسف.
وهدفت الحلقة إلى توعية 60 مشاركا بأهمية منح الأطفال شهادات الميلاد ضمن حملة ميدانية بهذا الشأن ستنفذها مصلحة الأحوال المدنية خلال الفترة من 5 ديسمبر حتى 14 ديسمبر.
يذكر أن شهادة الميلاد تمنح للأطفال ما دون سن الـ 13 من العمر.

قد يعجبك ايضا