حول العالم

تفكيك خلية إرهابية نسائية في تونس
أفادت وسائل إعلام تونسية بأن قوات الأمن تمكنت من وضع حد لنشاط خلية إرهابية ضمت نساء خططن لشن هجمات إرهابية باستخدام أحزمة ناسفة ضد مؤسسات أمنية وكذلك حواجز أمنية في الطرق.
وأشار موقع “تونيزي نوميريك” الإخباري إلى أن قوات الأمن تمكنت من إلقاء القبض على عدد من النساء المشتبهات بتورطهن في نشاط إرهابي، بينهن شقيقة الإرهابي مراد الغرسلي.
وأوضح الموقع أن الأخيرة احتجزت داخل مركز للشرطة قدمت إليه بذريعة استخراج بطاقة شخصية، بينما اكتشف موظفون بالمركز أنها في الواقع كانت تحمل بطاقة تعريف وطنية وأنها دخلت المركز بهدف ترصده.
تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن حالة الطوارئ فرضت في كامل أراضي تونس منذ 24 نوفمبر بعد وقوع هجوم انتحاري أسفر عن مقتل 13 شخصا في وسط العاصمة تونس. وأعلن تنظيم “داعش” مسؤوليته عن هذا العمل الإرهابي.
كلينتون اختارت وزير خارجيتها!

كشفت صحيفة “بوليتيكو” الإلكترونية أن جوزيف بايدن هو المرشح الأكثر حظا لشغل منصب وزير الخارجية الأمريكي في حال فوز هيلاري كلينتون بالانتخابات في الولايات المتحدة.
وتجدر الإشارة إلى أن أن بايدن يتولى منصب نائب الرئيس الأمريكي منذ الولاية الرئاسية الأولى للرئيس باراك أوباما.
وحسب الصحيفة، لم تتقدم كلينتون أو مساعدوها إلى بايدن بهذا الاقتراح حتى الآن، مضيفة أنهم مشغولون بإعداد “استراتيجية” لإقناع نائب الرئيس البقاء في الإدارة الأمريكية لـ 4 سنوات أخرى. وذكرت الصحيفة في هذا الخصوص بأن بايدن كاد أن يدخل في السباق الداخلي في الحزب الديمقراطي كمنافس لـ كلينتون، لكنه منذ ذلك الحين، كان من المروجين الأكثر حماسا لحملتها الانتخابية في مختلف أنحاء البلاد.
وذكرت الصحيفة أن بايدن يعتبر من السياسيين الديمقراطيين الأكثر خبرة، ورجحت أن يصبح انضمامه لفريق كلينتون، في حال فوز الأخيرة بالانتخابات، ختاما يكلل مساره السياسي المستمر منذ 44 عاما، إذ سبق له أن خدم 6 ولايات في مجلس الشيوخ الأمريكي، ومن ثم تولى منصب نائب الرئيس الأمريكي لمدة 8 سنوات، إذ ركز على الملفات الأكثر صعوبة في الشؤون الدولية، بما في ذلك العراق وأوكرانيا.

تفجير خط أنابيب للغاز شرق تركيا

أعلن مسؤول إيراني كبير، أمس عن توقف تدفق الغاز الطبيعي الإيراني إلى تركيا بعد تفجير استهدف خط أنابيب للغاز في شرق تركيا.
وبحسب وكالة تسنيم للأنباء، قال ماجد أغاي المسؤول بوزارة الداخلية، إن “تدفق الغاز الإيراني إلى تركيا توقف مؤقتا بسبب تفجير على يد بعض جماعات المعارضة داخل تركيا ليل الخميس”.
ووقع الانفجار في بلدة حي دوغوبايزيد قرب الحدود الإيرانية، متسببا بنشوب حريق تم إخماده لاحقا دون وقوع أي إصابات.
من جهتها رجحت السلطات ضلوع مسلحين من حزب العمال الكردستاني في حادثة التفجير، الذين نفذوا سابقا عمليات تفجير مماثلة.
يذكر أن إيران هي ثاني أكبر مورد للغاز إلى تركيا بعد روسيا وتبيع لها نحو عشرة مليارات متر مكعب سنويا.

روسيا تختبر جاهزية صواريخ “أس – 300”

نوفوستي/
أعلن الاستنفار التدريبي في فوج صواريخ “أس – 300” الروسية المضادة للجو المرابط بمقاطعة فورونيج.
وقال المتحدث باسم المنطقة العسكرية الغربية للجيش الروسي العقيد إيغور موغينوف إن الاستنفار أعلن في فوج الصواريخ في إطار اختبار الجاهزية القتالية الذي يجري فيه بنهاية عام 2016م التدريبي.
وقال العقيد موغينوف إن أطقم منصات “أس – 300” قد قامت بالمسير إلى المنطقة التدريبية حيث بدأت في متابعة أهداف افتراضية محلقة ناحية حدود الدولة على ارتفاع منخفض.
وأضاف إن رهطاً من 200 فرد وما يزيد عن 50 قطعة من الآليات الحربية والخاصة يشارك في اختبار الجاهزية القتالية.
يذكر أن يوم الأربعاء الماضي شهد اختبار الجاهزية القتالية في لواء الصواريخ التكتيكية الهجومية “إسكندر” المرابط في مقاطعة أورينبورغ بجنوب روسيا. وكانت وحدات اللواء قد قامت بالمسير إلى ميدان “توتسك” التدريبي حيث شاركت في تجهيز المواقع القتالية فقامت بنصب الصواريخ على منصات الإطلاق. كما شاركت في صد هجوم مجموعات التخريب التابعة لعدو افتراضي.

قد يعجبك ايضا