مجلس النواب يستمع إلى تقرير لجنة التواصل البرلماني

صنعاء / سبأ
* واصل مجلس النواب عقد جلسات أعماله الاعتيادية التاسعة من الفترة الأولى للدورة الأولى من دور الانعقاد السنوي الثاني عشر أمس برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي.
حيث استمع المجلس إلى تقرير لجنة التواصل البرلماني بشأن مجريات الدورة 135 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة حالياً في العاصمة السويسرية جنيف.
وتطرق التقرير إلى مشاركة وفد اليمن في هذه الدورة وكيف جرى إعداد الوفد البرلماني وحيثيات ذلك .. مشيرا إلى التواصل الذي تم مع الأمانة العامة للاتحاد البرلماني الدولي بشأن المشاركة في هذه الدورة.
ولفت التقرير إلى أنه جرى التخاطب مع الاتحاد البرلماني الدولي أن الترشيحات للوفود والتخاطبات مع الهيئات تخص رئيس مجلس النواب وفقاً لنص المادة ( 23 ) من اللائحة الداخلية المنظمة لعمل المجلس .. مبيناً أن على الاتحاد احترام إرادة المجلس التي تمثل إرادة الشعب اليمني وأن على الاتحاد البرلماني الدولي احترام الأطُر الدستورية والقنوات والآليات المؤسسية لترشيح الوفود.
كما تطرق التقرير إلى بعض تصرفات عضو هيئة رئاسة المجلس محمد علي سالم الشدادي باسم المجلس بدون وجه حق، ومن ذلك تشكيل وفد من جانبه إلى الاتحاد البرلماني الدولي وتحرير مذكرات بتغيير أعضاء المجلس في البرلمان العربي وعمل ختم باسم هيئة الرئاسة.
وأوصى التقرير المجلس بسرعة إعادة انتخاب هيئة رئاسة المجلس وإبلاغ المنظمات والاتحادات الدولية وغير البرلمانية بأسماء أعضاء الهيئة الجديدة، ومطالبتهم بإنهاء التعامل مع أعضاء الهيئة السابقة.
وبين التقرير أن هذا الإجراء ضروري حتى يحافظ المجلس على وحدة قراره ووحدة آليات وقنوات التخاطب مع الغير، ووضع حد لبعض الإجراءات التي يستغلها العدوان لتمرير المخططات والأهداف المعادية للوطن.
وفي ضوء ذلك أجرى المجلس نقاشاً عاماً شمل قضايا تأخر صرف مرتبات موظفي الدولة مدنيين وعسكريين، وأكد في سياق ذلك على سرعة أن تقوم اللجنة المكلفة من قبله برئاسة رئيس المجلس وعضوية أعضاء هيئة الرئاسة ورؤساء اللجان والكتل البرلمانية بالتواصل مع الجهات المعنية بشؤون صرف المرتبات وحسم هذا الموضوع بصورة تساعد على الاستقرار الوظيفي والمعيشي وإيضاح نتائج ذلك إلى المجلس.
وبصدد متابعته للعدوان الظالم على اليمن، شدد المجلس في سياق مداخلات أعضائه على ضرورة أن تقوم أي حوارات مع أي جهات على أساس إيقاف الحرب بشكل نهائي وشامل وبدون شروط مسبقة ورفع الحصار البري والبحري والجوي وفتح مطار صنعاء الدولي وتمكين المواطنين العالقين من العودة إلى الوطن وإتاحة المجال للمرضى للسفر للعلاج حيثما يتطلب الأمر ذلك ومن ثم عودة المعنيين إلى طاولة المفاوضات لإيجاد الحلول السلمية والعملية لكل المشكلات القائمة وبصوت وطني واحد حتى تكون الحلول جذرية وناجعة ودائمة.
وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضره السابق والموافقة عليه، وسيواصل أعماله صباح اليوم الثلاثاء بمشيئة الله تعالى .

قد يعجبك ايضا