حول العالم

13 شخصا ضحايا تصادم حافلة وشاحنة في كاليفورنيا

لوس انجليس /
قتل 13 شخصا وأصيب 31 آخرون أمس في حادث تصادم بين حافلة سياح وشاحنة على طريق سريعة رئيسية جنوب ولاية كاليفورنيا وفق ما أعلنت الشرطة.
وقال قائد الشرطة المحلية جيم أبيلي وقد بدا عليه التأثر “نعتقد أن الجميع كانوا نائمين”، مقدما تعازيه لأسر الضحايا الذين كانوا على ما يبدو يزورون كازينوهات.
وأضاف أن “غالبية الأشخاص الذين قتلوا كانوا ممن جلسوا في مقدم الحافلة”، لافتا إلى أن السائق هو من بين القتلى.
ولفت إلى أن الحافلة التي انطلقت من لوس أنجليس كانت تسير بسرعة أكبر من الشاحنة التي اصطدمت بها.
وتحطم مقدم الحافلة بكامله بعد أن اصطدمت بالشاحنة الكبيرة من الخلف، حسبما أظهرت الصور.
ونقلت شبكتا “إن بي سي” و”فوكس نيوز” عن السلطات المحلية أن 13 شخصا قتلوا في الحادث.
وصرحت ستيفاني هاملتون الضابطة في شرطة الطرق السريعة في كاليفورنيا أن 31 شخصا نقلوا إلى المستشفيات جراء إصابتهم بجروح.

رئيسة كوريا الجنوبية تسعى لتعديل الدستور لتولي السلطة لولايتين متتاليتين

سول/
قالت رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي أمس ، إن الوقت أصبح مناسبا لبحث إجراء تعديل في دستور البلاد يسمح للرئيس بتولي السلطة لولايتين متتاليتين.
وأضافت باك في كلمة أمام البرلمان: “من الصعب خلال الرئاسة التي تستمر فترة واحدة الحفاظ على مواصلة السياسة ورؤية نتائج السياسة وتطبيق سياسة خارجية موحدة”.
وطلبت تشكيل لجنة خاصة على الفور لبدء المناقشات بشأن هذا التعديل. ويعتبر رئيس كوريا الجنوبية حسب الدستور زعيم الدولة والرئيس التنفيذي للحكومة والقائد الأعلى للجيش.
وينتخب الرئيس في كوريا الجنوبية منذ سنة 1987م، آخر مرة جرى فيها تعديل للدستور، عن طريق الانتخاب المباشرة لمدة 5 سنوات فقط لا يحق له بعدها الترشيح للرئاسة ثانية. وكان الانتخاب قبل ذلك يتم بطريقة غير مباشرة. ويجب أن تجري الانتخابات قبل 30 يوما على الأقل من انتهاء المدة القانونية لولاية الرئيس الموجود في الحكم.
يذكر أن الرئيسة باك جون هاي فازت في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 19 ديسمبر 2012م لتصبح بذلك أول امرأة تترأس جمهورية كوريا الجنوبية. وباشرت عملها رسميا في 25 فبراير 2013م لفترة رئاسية واحدة مدتها 5 سنوات.

مقتل 18 متمردا ماويا شرق الهند

بومبي/
قالت الشرطة الهندية أمس، إنها قتلت 18 متمردا ماويا في ولاية أوديسا الشرقية.
وأفاد كيه بي سينغ رئيس شرطة أوديسا بأن الشرطة تحركت بعد معلومات عن أن نحو 30 متمردا تجمعوا قرب الحدود مع ولاية اندرا براديش. وأضاف أنه لم ترد معلومات بعد عن وقوع قتلى في صفوف الشرطة. وصادرت الشرطة بنادق آلية وذخيرة من موقع الاشتباك.
وقال سينغ: “كانت عملية مشتركة بين الشرطة في أوديسا واندرا براديش، بدأت الليلة الماضية…والعملية لا تزال مستمرة”.
ويتهم المتمردون الماويون الحكومة بنهب المناطق الغنية بالمعادن في شرق ووسط البلاد على حساب الفقراء والمعدمين.
ويعتبر هذا العدد الأكبر من القتلى الذين سقطوا هذا العام في صفوف المتمردين الذين يقاتلون الدولة الهندية منذ عقود من مخابئهم في الأدغال في شرق ووسط البلاد.
الجزائر تشتري 28 مدرعة روسية متطورة

الجزائر
أفاد موقع “مينا ديفينس” المتخصص في الشؤون الدفاعية بأن الجزائر اقتنت 28 عربة مدرعة روسية متطورة الصنع من طراز “تايجر إم”.
ونشر الموقع أولى الصور للعربات، مضيفا أنه سيتم تزويدها لاحقا بمنصات صاروخية مضادة للدروع من طراز “كورنيت إم”.
وذكر الموقع أنه من المتوقع أن يتم تسليم الدفعة الأولى من العربات الروسية إلى الجزائر قبل نهاية العام الجاري، بموجب صفقة وقعها الجانبان في عام 2014 وتبلغ قيمتها 50 مليون دولار.

مصرع 5 أشخاص بتحطم طائرة في مالطا

فاليتا/
لقي 5 أشخاص مصرعهم في تحطم طائرة صغيرة بعد فترة وجيزة من إقلاعها من مطار مالطا صباح أمس كانت في طريقها إلى مدينة مصراتة الليبية.
وقال وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، إن الطائرة التي تحطمت في مالطا، أسفرت عن مقتل 5 فرنسيين. وأوضح لودريان، عبر حساب لوزارة الدفاع، أن “3 من ضحايا الطائرة تابعون لوزارة الدفاع الفرنسية، والاثنان الآخران من المتعاقدين مع الوزارة”، دون أن يذكر أي مهمة كانوا مكلفين بها.
ورجحت وسائل إعلام أن تكون الطائرة تابعة للوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس)، إلا أن مصدرا في الوكالة في روما نفى وجود أي من موظفيها على متن الطائرة.
وأضافت فرونتكس التابعة للاتحاد الأوروبي في تغريدة “لا يوجد أي من موظفي فرونتكس بين ضحايا الطائرة التي تحطمت في مالطا”.
وكان مسؤولون بالمطار قالوا في بادئ الأمر إن من المعتقد أن الطائرة تقل مسؤولين من وكالة فرونتكس. وأصدرت الوكالة بيانا قالت فيه إنها لم ترسل الطائرة.
وذكرت مصادر في المطار أن الطائرة وهي من طراز فيرتشايلد ميترولاينر تحطمت بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار مالطا الدولي.

وأضافوا أن الحادث، وهو أسوأ حادث طيران في وقت السلم في مالطا، وقع في حوالي الساعة 05:30 بتوقيت غرينتش بينما كانت.

قد يعجبك ايضا