اللجنة العليا لمتابعة دعم البنك المركزي تقف على نتائج الحملة في أسبوعها الأول

فيما تتواصل بزخم كبير في العاصمة ومختلف المحافظات

مناقشة إجراءات تعزيز مستوى الشفافية والرقابة وإبراز القيمة المعنوية للحملة

الثورة/ سبأ/ محافظات
عقدت اللجنة العليا لمتابعة الحملة الوطنية لدعم البنك المركزي اليمني، اجتماعها أمس بصنعاء برئاسة عضو المجلس السياسي الأعلى صادق أمين أبو راس بحضور عضو المجلس السياسي يوسف الفيشي.
كرس الاجتماع للوقوف على نتائج الحملة في أسبوعها الأول بجوانبها الوطنية والمادية والمعنوية، والإجراءات المطلوب اتخاذها لتعزيز مستوى الشفافية والرقابة المصاحبة لمجمل عملياتها وإبراز القيمة المعنوية للحملة والمتمثلة في الشعور الوطني العام وتفاعله الواعي مع كافة الخطوات المواجهة للعدوان ومؤامرته الخبيثة تجاه الجمهورية اليمنية أرضا وشعباً.
وقدم القائم بأعمال رئيس الوزراء رئيس اللجنة الأخ طلال عقلان، خلال الاجتماع تقرير عن مجمل الإجراءات التي اتخذتها اللجنة منذ تشكيلها في الجوانب القانونية والإجرائية والمؤسسية .. موضحا سير عملية تدشين الحملة في المحافظات والتحضير الجاري للانتقال إلى المرحلة الثانية بتشكيل اللجان الفرعية في المديريات .
وأشار إلى الجهود المبذولة لتأكيد الحضور المؤثر والمتفاعل لوسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة مع الحملة والتوعية بأهميتها الوطنية المعنوية والمادية، فضلا عن دور الخطباء والمرشدين في التوعية وتعزيز الوعي والمسؤولية الوطنية الواقعة على جميع أبناء الوطن في الصمود والثبات في مواجهة العدوان وأهمية مساهمة كل مواطن بغض النظر عن حجم المساهمة.
واستمعت اللجنة إلى تقرير رئيس الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي، عن مستوى التفاعل الشعبي مع الحملة .. مؤكداً أن البيانات الواردة من مكاتب وفروع البريد، عكست حجم التفاعل الإيجابي الكبير وغير المتوقع وزيادة يومية مستمرة في حجم التبرعات والأموال المودعة في حسابات الهيئة .
وأوضح في الوقت نفسه تراجع عمليات السحب من الودائع الموجودة في البريد .. لافتا إلى أن تبرعات وإيداع المواطنين المتفاعلين مع الحملة أدى إلى حدوث نوع من التوازن في عملية السحب والإيداع مما أنعكس إيجابا على استقرار نشاط الهيئة.
وقد أكد عضوا المجلس السياسي الأعلى صادق أمين أبو راس ويوسف الفيشي على القيمة الوطنية والمعنوية للحملة والتي جسدت الروح الوطنية العالية لأبناء الشعب اليمني الأبي والصامد .. وأعربا عن تقديرهما وامتنانهما لأبناء شعبنا اليمني الذي رغم صعوبة الظروف التي يعيشونها إلا أنهم بادروا وعلى ذلك النحو المبهر في تقديم تبرعاتهم وإيداع أموالهم في البريد.
وشددا على أن المبالغ المالية التي يتم إيداعها أو التبرع بها في إطار الحملة لا يحق لأحد مسها أو التصرف فيها سوى البنك المركزي اليمني .. ووجها الالتزام بالشفافية المطلقة في عمليات الإيداع والتبرع إلى مكاتب البريد وعدم قبول أي وسطاء في هذه العملية بأي شكل من الأشكال .
وأوضحا أهمية التوعية حول الأموال المودعة بأنها تظل حق للمودع يستطيع سحبها متى أراد ذلك .. وأشارا إلى إن هذا الشعور الوطني للمواطنين اليمنيين وخاصة البسطاء منهم ينبغي أن يقابل بالإجراءات المسؤولة والشفافة التي تكفل حماية أموالهم وبالإجراءات الصارمة تجاه كل من يحاول الاساءة إلى هذا التفاعل المسئول بأي شكل من الإشكال.
ولفت أبو راس والفيشي إلى أهمية اضطلاع الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بمهامه في الرقابة المصاحبة لمجمل الإجراءات والعمليات التنفيذية المرتبطة بالحملة على المستويين المركزي والمحلي .
وأكدا أهمية التفاعل المسئول والواعي لمختلف وسائل الإعلام الوطنية والمنابر الوعظية والإرشادية مع الحملة والتوعية بمختلف إجراءاتها وأهدافها الوطنية وإبراز مستوى التفاعل الكبير معها على مستوى الوطن اليمني.
وأعرب عضوا المجلس السياسي الأعلى عن تقديرهما لكافة الجهود المبذولة من قبل اللجنة العليا لمتابعة الحملة ولجميع المتعاونين معها والمساهمين في إبراز وتحقيق غاياتها الوطنية.
وكانت اللجنة قد اطلعت على محضر اجتماعها السابق ومستوى تنفيذ مضامينه وأقرته .
إلى ذلك وبزخم جماهيري كبير تواصلت في العاصمة صنعاء ومختلف محافظات الجمهورية فعاليات الحملة الوطنية الشعبية لدعم البنك المركزي اليمني وعكست المشاركة الواسعة لمختلف الفئات الاجتماعية في هذه الحملة روح التحدي الذي يتمتع به الإنسان اليمني في مواجهة العدوان ومخططات الأعداء التي استهدفت الوطن وشعبه ومقدراته الاقتصادية.
ففي العاصمة صنعاء دشنت السلطة المحلية في الأمانة أمس بكافة قطاعاتها وأجهزتها المحلية والتنفيذية الحملة الوطنية لدعم البنك المركزي اليمني .
حيث توجه كل من قيادة أمانة العاصمة ممثلة بالوكلاء والمستشارين ومدراء عموم المديريات والمكاتب التنفيذية وجميع موظفي ومنتسبي أمانة العاصمة إلى مكاتب البريد للمشاركة في الحملة الوطنية الشعبية لدعم البنك المركزي اليمني.
وفي التدشين قال وكيل أول أمانة العاصمة محمد الصرمي ” توجهنا إلى مكاتب البريد وقمنا بالتبرعات بشكل فردي وكل جاد بما استطاع أن يساهم في دعم البنك المركزي مابين وديعة وتبرع وتوفير ” .. مؤكدا أهمية المشاركة في الحملة كواجب وطني لكل مواطن وكل مواطن يساهم بماله كما لو كان في جبهات الدفاع عن الوطن.
من جانبه أشار وكيل أمانة العاصمة لقطاع الخدمات علي السقاف إلى أهمية الحملة الوطنية الشعبية لدعم البنك المركزي التي تدل على تلاحم الشعب اليمني وقوته وتماسكه وأنه لن يرضخ ولن يستسلم لا للحرب العسكرية ولا السياسية وكذلك الحرب الاقتصادية التي يراهنون عليها.
وقال السقاف ” الشعب بخروجه وبزخمه الذي نشاهده يوميا من خلال توافد المواطنين بكل فئاتهم وانتماءاتهم إلى أكثر من 38 مكتب بريد بأمانة العاصمة صنعاء وفي كل مكاتب البريد في مختلف المحافظات حتما سينتصر”.
بدوره أكد مدير عام مديرية الوحدة صالح المسيري أن المشاركة في هذه الحملة والفعالية الوطنية واجب وطني الوطن لدعم البنك المركزي والحفاظ على دعائم الاقتصاد الوطني وتجاوز التحديات الاقتصادية التي فرضها تحالف العدوان السعودي الغاشم ومرتزقته .
وفي إب دشن محافظ إب عبد الواحد صلاح ببريد منطقة إبلان بمركز المحافظة الحملة الوطنية لدعم البنك المركزي اليمني على مستوى المحافظة بناءً على دعوة قائدة الثورة.
وخلال التدشين الذي شارك فيه مدراء عموم المكاتب التنفيذية والقيادات الامنية بالمحافظة أشاد المحافظ صلاح بمستوى الإعداد والتجهيز وتسهيل كافة الصعوبات لتنفيذ حملة التبرع والإيداع عبر مكاتب البريد والبنوك المعتمدة .
وحث جميع المواطنين والجهات الرسمية والقطاع الخاص وأصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين للمساهمة الفعالة في دعم البنك وتعزيز صمود الشعب اليمني في مواجهة العدوان والحصار المفروض على الوطن منذ أكثر من 18 شهرا.
كما دعا محافظ إب المواطنين إلى إيداع أموالهم عبر فتح حسابات بنكية وبريدية في إطار الحملة الشعبية لدعم البنك ولما يمثله ذلك في الحد من التحديات التي يتعرض لها الاقتصاد الوطني.
وكانت اللجنة التحضيرية للحملة برئاسة المحافظ صلاح أقرت في وقت سابق الآليات الكفيلة بإنجاح الحملة كما أقرت الجان الميدانية في المديريات لتحفيز المجتمعات المحلية على التبرع والإيداع في البنوك المتعمدة ومكاتب البريد العاملة في إطار المحافظة .
حضر التدشين مدير أمن المحافظة العميد محمد عبد الجليل الشامي ومدير فرع مصلحة الهجرة والجوازات والعقيد أنور المتوكل ومستشار المحافظة حميد عنتر وعدد من المسؤولين بالمحافظة.
كما شاركت قيادة وضباط وصف ضباط وجنود الإدارة العامة للتوجيه المعنوي والعلاقات بوزارة الداخلية أمس بحملة دعم البنك المركزي .
وفي نفس الإطار واصل منتسبو قوات الأمن المركزي وأمن أمانة العاصمة والإدارة العامة للسير لليوم الثاني على التوالي حملة التبرعات للبنك المركزي.
كما قام منتسبو إدارة أمن محافظة صنعاء أمس بالتوجه إلى مقرات البريد في المحافظة للمشاركة في حملة التبرعات لدعم البنك المركزي والاقتصاد الوطني بمشاركة قيادة أمن المحافظة والضباط والصف والأفراد.
كما واصل رجال الشرطة بمختلف الوحدات والأجهزة الأمنية بحملة التبرع للبنك المركزي ودعم الاقتصاد الوطني، بمشاركة القيادات والضباط والأفراد.
ودشنت في عدد من مديريات محافظة حجة أمس الحملة الوطنية لدعم البنك المركزي اليمني استجابة لدعوة قائد الثورة.
ففي مديرية كحلان عفار دشن وكيل المحافظة لشئون التخطيط ومنظمات المجتمع المدني محمد القاضي الحملة الوطنية لدعم البنك المركزي، فيما دشن الوكيل محمد حفيظ الحملة الوطنية بمديرية كعيدنة.
وفي مديرية شرس دشن الوكيل المساعد للمحافظة الدكتور طه الحمزي الحملة الوطنية لدعم البنك المركزي، في حين دشن الوكيل المساعد صادق الادبعي الحملة بمديريتي بني قيس ونجرة .
وثمن وكيل المحافظة للشئون المالية والإدارية الدكتور عبدالملك جحاف في تصريح لـ (سبأ) حرص أبناء محافظة حجة بمختلف شرائحهم على إنجاح الحملة الوطنية لدعم البنك المركزي بإعتبار ذلك واجب وطني وديني.
ولفت إلى أن الحملة رسالة يوجهها أبناء المحافظة لقوى العدوان السعودي الأمريكي أن الشعب اليمني لن يرضخ لأي ضغوط مهما كانت التحديات.
ولفت الدكتور جحاف إلى أن تدشين الحملة سيتواصل في بقية مديريات المحافظة البالغ عددها 33 مديرية وفق جدول زمني تم إعداده وإقراره بالتنسيق مع قيادة منطقة بريد حجة.
ودشنت إدارة الأمن بمحافظة صنعاء أمس الحملة الوطنية لدعم البنك المركزي استجابة لدعوة قائد الثورة.
وأكد ضباط وصف ضباط وجنود إدارة الأمن الاستعداد لتقديم المزيد من التضحيات وبذل كل غال ورخيص دفاعاً عن الوطن وأمنه واستقراره .. مؤكدين أن مشاركتهم في حملة دعم البنك المركزي واجب ديني ووطني.
وثمن مدير أمن المحافظة العميد الدكتور أحمد الماربي تفاعل جميع منتسبي الأمن مع الحملة في التبرع عبر مكاتب البريد بحسب إمكاناتهم.
من جهته دشن محافظ صنعاء حنين قطينة أمس حملة قبائل همدان لدعم البنك المركزي استجابة لدعوة قائد الثورة .
وأثناء التدشين أشاد المحافظ بتفاعل قبائل همدان بجميع مكوناتهم .. مؤكدا ضرورة تكاتف الجهود لإنجاح الحملة الوطنية وخاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي يمر بها الوطن جراء العدوان والحصار الجائر.
فيما أشار مدير مديرية همدان صادق ردمان إلى أن أبناء ومشائخ واعيان همدان مستعدون للتصدي للعدوان ورفد الجبهات بالمزيد من الرجال والقوافل الغذائية بالإضافة إلى دعم ورفد البنك المركزي.
فيما أكد الشيخ يحيى محسن عايض أن أبناء همدان بمختلف فئاتهم وانتمائهم سيواصلون بذل الغالي والرخيص من اجل الدفاع عن كرامتهم وعرضهم والدفاع عن الأرض..مشيدا بتفاعل الجميع في رفد البنك المركزي. .
إلى ذلك نظم أبناء ومشائخ واعيان ووجهاء مديرية همدان أمس وقفة احتجاجية تنديدا باستمرار العدوان السعودي الأمريكي وتعمده قتل النساء والأطفال والأبرياء .
وأكد المشاركون في الوقفة استمرار الصمود في مواجهة العدوان والاستعداد لتقديم المزيد من التضحيات ورفد الجبهات بالرجال والمال والسلاح حتى دحر الغزاة وتحقيق النصر الكبير.
وثمن محافظ صنعاء حنين قطينة مواقف أبناء ومشائخ وأعيان ووجهاء المديرية المناهضة للعدوان وتصدرهم طليعة المدافعين عن عزة وسيادة وكرامة اليمن واليمنين.
وفي المحويت دشن وكيل محافظة المحويت لشئون الموارد المالية العزي محمد الشجاف أمس في مكتب بريد مديرية الخبت الحملة الوطنية لدعم البنك المركزي اليمني بالمديرية.
وفي التدشين أشاد الشجاف بالتفاعل الكبير لأبناء المديرية مع الحملة التي يشكل نجاحها رهان قوي لإفشال مخططات العدوان الغاشم ، مؤكداً أهمية دعم البنك وتوفير السيولة النقدية لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي أحدثها الحصار الجائر لقوى العدوان على اليمن .
فيما أكد أبناء المديرية الذين احتشدوا لتقديم التبرعات وإيداع المبالغ المالية في الحسابات التوفيرية إصرارهم على إنجاح الحملة الوطنية والاستجابة لنداء الواجب ودعم الاقتصاد الوطني .
حضر التدشين مدير عام المديرية حميد الرضمي وأمين عام المجلس المحلي احمد الولي وأعضاء المجلس المحلي ومدراء المكاتب التنفيذية بالمديرية .
وفي محافظة البيضاء دشنت قيادات السلطة المحلية والمكتب التنفيذي والقيادات العسكرية والأمنية والجان الشعبية والمواطنون والتجار بمحافظة البيضاء أمس حملة دعم البنك المركزي اليمني في بريد مدينة البيضاء وفي تدشين الحملة ثمن محافظ المحافظة علي محمد المنصوري وحرصهم على المشاركة الفاعلة لإنجاح هذه الحملة التي تهدف إلى توفير السيولة النقدية لتمكين البنك المركزي من استعادة عافيته بعد أن عمد العدوان السعودي الأمريكي إلى تدمير الاقتصاد الوطني عبر سحب العملة الوطنية .
وقال المحافظ المنصوري يجب على الجميع دعم هذه الحملة نظرا للمؤامرة الكبيرة التي يتعرض لها الوطن وكما واجهنا العدوان الغاشم بترسانته فسنواجهه أيضا بمدخراتنا الضئيلة … مؤكدا أن الشعب اليمني سيكسب المعركة الاقتصادية كما كسب المعركة العسكرية في مختلف جبهات العزة والصمود .
ونوه محافظ البيضاء بأن باب التبرع والإيداع مفتوح وان مردود ما سيقدمه المواطنون اليوم سينعكس مردوده على أجيال الوطن .
وأضاف  المحافظ البيضاء “لقد نجحت تلك الشعوب في تجاربها ونحن واثقون في الله وتأييده لأبناء الشعب اليمني المظلوم “.
من جانبه حيا وكيل المحافظة حسين الرصاص حسين رجال الرجال في جبهات العزة والشرف الذين بادروا بدعم البنك المركزي وهم يفترشون الأرض وعيونهم ساهرة لحماية تراب الوطن الغالي من دنس قوات العدوان … مشيرا إلى أهمية الاقتداء بمن جادوا بأنفسهم و لم يبخلوا بتقديم ما يمتلكونه من أموال ضئيلة لدعم الاقتصاد الوطني وانجاحا لهذه الحملة التي دعا اليها قائد الثورة كإحدى صور الصمود والمواجهة لهذا العدوان الإثم.
ولفت وكيل المحافظة حسين الرصاص إلى أن الجهاد بالمال واجب ديني ووطني…مسترشدا ببعض التجارب الدولية المماثلة التي حدثت سواء في العقود الماضية كما في ماليزيا أو كوريا الجنوبية أو في الوقت الراهن كما في مصر التي فتحت لها حسابات خاصة للتبرع لدعم اقتصادها واستحدثت أساليب جديدة لتلقي الدعم الشعبي.
وعقب التدشين شهد مكتب بريد مدينة البيضاء اقبالا متناميا لدعم البنك المركزي من خلال التبرع أو فتح حسابات جارية بهدف توفير السيولة المالية .وأكد أبناء مديريات البيضاء خلال التدشين الذي شارك فيه عدد من التجار ورجال المال والأعمال  والمزارعين، استعدادهم بذل الغالي والنفيس دفاعا عن اليمن وأمنه واستقراره.
ولفتوا إلى أن دعم البنك المركزي اليمني واجب وطني وديني لإسقاط رهانات العدوان الذي تنوعت أساليبه العدائية ضد الشعب اليمني.
حضر التدشين وكيل المحافظة حسين الرصاص حسين  ومدير شرطة محافظة البيضاء العميد الركن عبدالعزيز العجلي ومدراء عمة المديريات والمكاتب التنفيذية والقيادات العسكرية والأمنية بمحافظة البيضاء.
وفي تعز دشن  وكيل المحافظة المساعد  أمين حميدان أمس الحملة الوطنية لد عم البنك المركزي  بالمحافظة .
وفي التدشين أشار حميدان إلى أهمية التلاحم ورص الصفوف لمواجهة العدوان الغاشم  الذي يرتكب أبشع جرائم الإبادة بحق الشعب اليمني ، مشيدا بالتفاعل الإيجابي لأبناء تعز وإقبالهم  لتقديم التبرعات النقدية والعينية لدعم  البنك المركزي لإفشال مخطط العدوان في ضرب الاقتصاد الوطني الأمر الذي يجسد ويبرهن حرص أبناء تعز  الشرفاء على وقوفهم المطلق في وجه العدوان ورفضهم لكل ممارسات الإذلال التي يحاول العدوان فرضها على الشعب اليمني.
حضر حفل التدشين مدير شرطة المحافظة  العميد منصور المياسي وعدد من القيادات التنفيذية والمحلية بالمحافظة.
إلى ذلك دشن القائم بأعمال وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور خالد الحوالي ومعه وكلاء الوزارة أمس في بريد كلية الآداب بجامعة صنعاء الحملة الوطنية لدعم البنك المركزي اليمني.
وفي التدشين الذي شارك فيه قيادات وموظفو الوزارة والجهاز التنفيذي لكليات المجتمع وأعضاء هيئة التدريس بالمؤسسات التابعة للوزارة أكد القائم بأعمال وزير التعليم الفني والتدريب المهني أهمية هذه المبادرة لتجسيد التفاعل المجتمعي والشعبي لدعم البنك المركزي اليمني .
وأشار إلى أهمية المشاركة المجتمعية وكافة مؤسسات الدولة لدعم البنك المركزي لما ستشكلة هذه الحملة من إسقاط وإحباط الورقة الأخيرة التي بات يراهن عليها العدوان ومرتزقته في انهيار الوضع الاقتصادي ، منوهاً بأهمية هذه الحملة في الحفاظ على الإقتصاد الوطني وحماية وتماسك البنك المركزي من أي انهيار لا سمح الله.
وأكد الدكتور الحوالي أن هذه الحملة تعبر عن مدى الوعي والإدراك لدى الشعب اليمني لإفشال مخططات الأعداء.. موضحاً أن هناك عدة آليات لتوسيع حملة الدعم والتبرع والمتمثلة في دعم البنك من التبرع المباشر وخصم قسط على موظفي الدولة وكذلك تبرعات عينية ونقدية من الجهد الشعبي، فضلاً عن خدمة التبرع عبر الرسائل القصيرة الـ (أس أم إس) .
وأكد أهمية مصاحبة الجهد الرسمي لعملية إصلاحات اقتصادية وقيام البنك بدوره في استخدام أدوات السيولة النقدية من خلال طمأنة القطاع المصرفي ورجال المال والأعمال والغرف الصناعية والتجارية وتنشيط الإيرادات عبر وضع خطة تحسين الإيرادات من ضرائب القات والعقارات وكبار المكلفين والإيرادات الزكوية وخصوصاً أن اليمن تشهد حصاد أفضل محصول زراعي لم يشهده اليمن خلال الـ30 سنة الماضية.
ودشنت الأجهزة الأمنية بمحافظة عمران بمختلف تشكيلاتها فعاليات التبرع النقدي دعما للبنك المركزي اليمني.
وخلال التدشين أكد الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة صالح المخلوس ومدير أمن المحافظة العميد محمد المتوكل الدور الفعّال للجهاز الأمني في تقديم الدعم المادي والمعنوي للبنك المركزي والإسهام الفاعل في إسقاط رهانات العدوان في ضرب الاقتصاد الوطني.
وأشارا إلى ضرورة اضطلاع كل الجهات بدورها ومنها الجهات الشعبية ورجال المال والأعمال وبما يحقق نتائج إيجابية تهدف إلى إسناد ودعم البنك ووقوفه ككيان اقتصادي هام يقوم بدوره الوطني في مختلف الظروف والجوانب الاجتماعية والاقتصادية .

قد يعجبك ايضا