هيومن رايتس ووتش:توثيق أكثر من 19 هجوماً للسعودية على اليمن بقنابل عنقودية محرمة دولياً

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” إنه تم توثيق أكثر من 19 هجوما شنها تحالف العدوان السعودي على اليمن واستخدم فيها 7 أنواع من الذخائر العنقودية المحرمة وذلك بين الفترة “ابريل 2015م – فبراير 2016م”.
وأضافت “هيومن رايتس ووتش” أمس – بمناسبة اصدار “تقرير مرصد الذخائر العنقودية لعام 2016م” إن هجمات الذخائر العنقودية تتسبب في معاناة كبيرة للمدنيين في سوريا واليمن، وتستحق ردا قويا.
وتوضح  ماري ورهام، مديرة المرافعة في قسم الأسلحة في هيومن رايتس ووتش ومحررة التقرير: “أفضل طريقة لضمان عدم تسبب الذخائر العنقودية بضرر للمدنيين في سوريا واليمن هي وصم البلدان التي تستخدمها بالعار، والضغط عليها حتى توقف هذه الهجمات. ضحايا هذه الأسلحة العشوائية يستحقون المساعدة، وردا يتجاوز مجرد النفي والنبذ والتنديد”.
ويشير التقرير إلى عدم وجود  دليل على استخدام الولايات المتحدة أو شركائها للذخائر العنقودية ضد تنظيم “داعش” (المعروف باسم “داعش”) في سوريا والعراق في عملياتهم التي بدأت في أغسطس 2014م. قال المتحدث باسم القيادة المركزية لسلاح الجو الأمريكي لمراسل صحيفة واشنطن بوست في يوليو: “لم نستخدم ذخائر عنقودية في عملية “الحل المتأصل”… أعني طائراتنا وطائرات حلفائنا”.
ولم توقع الولايات المتحدة على اتفاقية الذخائر العنقودية، لكن في مايو علقت إدارة أوباما نقل الذخائر العنقودية إلى السعودية بعد تقارير عن استخدامها في المناطق المدنية في اليمن. لم تعلّق البرازيل، وهي دولة غير موقعة على الاتفاقية، على أدلة حول استخدام قوات التحالف، بقيادة السعودية، لصواريخ عنقودية برازيلية الصنع من طراز “أستروس” (ASTROS) في اليمن. شككت المملكة المتحدة في تقارير وثقت استخدام قوات التحالف بقيادة السعودية ذخائر عنقودية من نوع “بي إل 755” (BL-755) مصنوعة في بريطانيا في اليمن. نقلت المملكة المتحدة ذخائر “بي إل 755” إلى السعودية قبل انضمام المملكة المتحدة إلى معاهدة الذخائر العنقودية عام 2008م.
وتقرير مرصد الذخائر العنقودية لعام 2016م هو تقرير سنوي يصدر عن تحالف الذخائر العنقودية تحالف أممي لمنظمات غير حكومية شاركت في تأسيسه وتترأسه هيومن رايتس ووتش يعمل التحالف على التأكد من انضمام والتزام جميع البلدان بمعاهدة حظر الذخائر العنقودية لعام 2008م والتي تتطلب ازالة بقايا الذخائر العنقودية ومساعدة ضحاياها حاليا هناك دولة طرف في اتفاقية الذخائر العنقودية ووقعت عليها 19 دولة جديدة.

قد يعجبك ايضا