حول العالم

بوتفليقة يجري تعديلات في صفوف قادة الجيش

الجزائر/ وكالات
أجرى الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة تغييرات في صفوف كبار ضباط وقادة الجيش طالت العديد من قادة الأركان بعدد من النواحي العسكرية.
وهذه التغييرات تمت بموجب مراسيم رئاسية تم توقيعها يوم 26 يوليو الماضي، ولم يتم الإعلان عنها في وقتها.
وشملت حركة إنهاء المهام والتعيينات، كلا من رئيس أركان القوات البرية، اللواء عبد الغني مالطي، ليحل في منصبه اللواء عمر تلمساني قادما من الناحية العسكرية الثالثة ببشار، أين كان يشغل منصب نائب قائد الناحية العسكرية، كما تم إنهاء مهام اللواء بومدين معزوز الذي شغل منصب مدير مدارس أشبال الأمة بدائرة الاستعمال والتحضير لأركان الجيش.
وشمل نفس القرار أيضا العميدين خليفة غوار والهاشمي بشيري، حيث شغل الأول منصب رئيس أركان الناحية العسكرية الخامسة، والثاني منصب رئيس أركان الناحية العسكرية الثانية بوهران، ليحل محلهما العميدان عبد الحكيم مراغني وحسين محصول على التوالي.
وباستثناء اللواء عمر تلمساني الذي أنهيت مهامه كنائب لقائد الناحية العسكرية الثالثة، وتمت ترقيته إلى منصب أرقى يتمثل في رئاسة أركان القوات البرية، فإن باقي القادة الذين شملتهم قرارات إنهاء المهام، لم تسند لهم مهام أو مناصب أخرى، مثل ما هو الأمر بالنسبة لرئيس قائد الأركان بالقوات البرية السابق اللواء عبد الغني مالطي، ومدير مدارس أشبال الأمة، اللواء بومدين معزوز.

موسكو: سننضم إلى مفاوضات “1+6” حول أفغانستان

نوفوستي/ وكالات
أعلن زامير كابولوف مبعوث الرئيس الروسي لأفغانستان أن المفاوضات الأمريكية الصينية الأفغانية الباكستانية حول أفغانستان باءت بالفشل، وأن واشنطن تقترح الآن إجراء مفاوضات بصيغة “6 + 1”.
وقال كابولوف إن الجانب الأمريكي يقترح العودة إلى الاقتراح الروسي السابق وإجراء مشاورات مغلقة بين روسيا وأفغانستان وباكستان والهند وإيران والصين والولايات المتحدة على هامش جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في 22 سبتمبر ، مؤكدا أن موسكو ستشارك فيها.
وبحسب الدبلوماسي الروسي، فإن المفاوضات في هذا الإطار علقت بعد إجراء جولتين وظهور المجموعة الرباعية التي تضم باكستان وأفغانستان والولايات المتحدة والصين.
كما أشار كابولوف إلى أن الجهات المعنية ستبحث جهود الاتحاد الأوروبي في إيجاد حل للقضية الأفغانية وتوسيع الجهود الدولية من أجل دعم جهود أفغانستان.

مظاهرات وأعمال عنف عقب فوز رئيس الجابون بولاية جديدة

ليبرفيل /
وقعت اشتباكات في الجابون، أمس الأول ، عقب فوز الرئيس علي بونجو بولاية جديدة ، حيث قامت قوات الأمن بتفريق متظاهرين باستخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.
وخرج نشطاء المعارضة إلى المنطقة المحيطة بمبنى البرلمان في العاصمة “ليبرفيل” ، وبدأوا في إشعال الحرائق ، وتم إشعال النار أيضاً في منزل رئيس الوزراء.
واندلعت الاحتجاجات بعد فوز بونجو بولاية ثانية بهامش طفيف في الدولة الواقعة بوسط أفريقيا. وحصل بونجو على 49.80 % من الأصوات في انتخابات أجريت يوم السبت ، تلاه أقوى منافسيه جان بينج بنسبة 48.23%.

ابنة رئيس أوزبكستان تنفي شائعات حول وفاة والدها

نفت لولا تيليايفا ابنة رئيس أوزبكستان إسلام كريموف الشائعات حول وفاة والدها بعد إصابته بسكتة دماغية ، مشيرة إلى أنه لا يزال يتلقي العلاج في المستشفى.
وهنأت تيليايفا مواطني بلادها بعيد الاستقلال، متمنية لهم السعادة والازدهار والرفاهية وكذلك السلام والهدوء والتسامح والاحترام المتبادل بين الشعوب والأديان في أوزبكستان.
وشكرت ابنة الرئيس الأوزبكي المواطنين على كلمات الدعم والتعاطف والتمنيات بالعلاج العاجل لإسلام كريموف.
يذكر أن العديد من وسائل الإعلام الدولية ذكرت مؤخرا أن الرئيس الأوزبكي إسلام كريموف توفي بعد إصابته بسكتة دماغية، إلا أن مصادر رسمية في طشقند تنفي هذه الأنباء.

مقتل 5 أشخاص إثر تصادم طائرتين فوق ولاية ألاسكا الأمريكية

واشنطن /
قالت السلطات الأمريكية إن تصادما وقع بين طائرتين صغيرتين فوق جنوب غرب ألاسكا مما أسفر عن مقتل خمسة أفراد كانوا على متن الطائرتين .
وقالت المتحدثة باسم حرس ألاسكا الوطني إن الحادث وقع على بعد نحو 96 كيلومترا إلى الشمال من مدينة / بيثل / وأن إحدى الطائرتين كان عليها ثلاثة أفراد وعلى الأخرى اثنان.
وتعد ألاسكا ولاية أمريكية ذات كثافة سكانية بسيطة ويعتمد السكان في المناطق النائية منها على الطائرات الصغيرة في التنقل والترفيه وتسليم البريد.

قد يعجبك ايضا