ورشة عمل حول حقوق الإنسان في الدستور

الثورة/حسن شرف الدين –
عقدت أمس بصنعاء ورشة عمل حول “حقوق الإنسان في الدستور” نظمها ملتقى منظمات المجتمع المدني المستقلة بالتعاون مع مؤسسة الشرق الأوسط للتنمية في إطار استكمال الرؤية الخاصة بمنظمات المجتمع المدني.
وفي تصريح لـ”الثورة” أشار الأخ عبدالله علاو رئيس مؤسسة الشرق الأوسط للتنمية إلى أن الورشة تضمنت ورقة عمل حول مبادئ الدستور ألقاها الأخ نورالدين العزعزي.. كما تم خلال الورشة تقسيم المشاركين إلى خمس مجموعات ناقشوا خلالها خمس قضايا رئيسية يجب مراعاتها في الدستور القادم هي قضية المساواة وعدم التمييز¡ وقضية الحق في المواطنة والمشاركة¡ وقضية الحق في التنمية الإنسانية¡ وقضية الحقوق الفكرية والثقافية والإبداعية¡ وقضية الحق في بيئة سليمة ومتوازنة.
وأكد علاو ضرورة أن يضمن الدستور حماية المواطن من التمييز أو الإقصاء وحماية النساء من العنف¡ وأن يضمن للمواطن الحق في الانتخاب والتنظيم في الأحزاب السياسية والجمعيات والنقابات والاحتجاج بمختلف الوسائل السلمية.. بالإضافة إلى ضرورة أن يؤكد الدستور على إلزامية التعليم ومجانيته في ظل العيش الكريم والحياة الصحية.
وأضاف رئيس مؤسسة الشرق الأوسط: على الدستور أن يكفل الحق في الإبداع بكل أشكاله وحماية حقوق التأليف والملكية الفكرية وحرية التفكير والبحث العلمي والنفاذ إلى المعلومة والوصل إليها.. إلى جانب ضمان الحق في التنمية المستدامة والاعتراف بالحق في بيئة سليمة ومتوازنة والتمتع بموارد البلاد وحفظ مواقعها الأثرية وضمان السيادة على مواردها الطبيعية.

قد يعجبك ايضا