اقتحامات جديدة للمسجد الأقصى وقوات الاحتلال تعتقل 12 فلسطينياً من الضفة الغربية

القدس المحتلة / وكالات

شهد المسجد الأقصى المبارك أمس الاثنين مواجهات داخل باحاته ومرافقه، بعد اقتحامه بشكل مباغت ومفاجئ من عناصر الوحدات الخاصة بقوات الاحتلال الإسرائيلي، من باب المغاربة والانتشار في ساحات المسجد أمام المصلى القبلي؛ قبل تفريغه من المصلين وإغلاقه بسلاسل حديدية، وإخلاء المنطقة المقابلة للمسجد من المصلين من كبار السن، وسط توقعات بالتمهيد لاقتحامات استفزازية جديدة لعصابات المستوطنين.
وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن التوتر الشديد هو سيد الموقف في المسجد، كما أن هذه الحالة بدأت تمتد الى حارات وشوارع وأسواق القدس القديمة المتاخمة للأقصى بعد سماع الاقتحامات الجديدة.
ولفتت الى أن باب المغاربة (من أبواب الأقصى الرئيسية) ظل مغلقاً أمام اقتحامات المستوطنين والسياح الى ما بعد الساعة التاسعة بقليل، قبل أن تفاجئ قوات كبيرة من الوحدات الخاصة المصلين باقتحام واسع للمسجد والانتشار في باحاته، والشروع في تحقيقات ميدانية مع مصلين قبل إغلاق المصلى القبلي وإخلائه من المعتكفين.
يذكر أن مواجهات عنيفة اندلعت الأحد في الاقصى بعد اقتحامات مماثلة، علما أنه جرى الاتفاق بين الأوقاف وشرطة الاحتلال على وقف اقتحامات المستوطنين والأجانب للأقصى خلال أيام شهر رمضان العشرة الأخيرة، إلا أن الاحتلال خرق كل التفاهمات واستهدف الأقصى وروّاده والأوقاف الإسلامية؛ الأمر الذي استنكرته مختلف الأوساط السياسية والشعبية والشخصيات والمؤسسات الاعتبارية في القدس وخارجها.
وأكد مراقبون أن الأمر اليوم كان مبيتاً بدليل منع شرطة الاحتلال إدخال وجبات السحور للمعتكفين بالمسجد الأقصى المبارك.
ولا تزال أجواء التوتر سائدة في المسجد ومحيطه، وسط حالة من الغضب والاستياء العام لدى المواطنين ودائرة أوقاف القدس التي شرعت بإجراء اتصالات مكثفة مع مختلف الأطراف لوقف اعتداءات الاحتلال على الأقصى والمصلين.
من جهة ثانية أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت الليلة قبل الماضية وصباح أمس، نحو 12 مواطناً فلسطينياً من محافظات نابلس، والخليل، وبيت لحم، والقدس، وطولكرم في الضفة الغربية المحتلة، بينهم المحامي محمد عليان والد الشهيد بهاء عليان.
وأوضح النادي أن قوات الاحتلال اعتقلت 3 مواطنين من محافظة الخليل.. كما اعتقلت 3 مواطنين من مخيم عسكر الجديد في نابلس، ومواطنين اثنين من محافظة طولكرم.
وأضاف النادي إن قوات الاحتلال اعتقلت مواطنين اثنين من القدس، أحدهما محامٍ ، كما اعتقلت مواطنين من بلدة تقوع جنوب بيت لحم.

قد يعجبك ايضا