حول العالم

»الدواعش«  يهربون من سوريا إلى ليبيا

عواصم /
كشفت صحيفة بريطانية عن هروب المئات من الإرهابيين من سوريا، مشيرةً إلى أنهم وصلوا إلى ليبيا، ومن بينهم العشرات من الأوروبيين.
ونقلت “صنداي تايمز” عن مصادرها إن هناك “متطرفين” بريطانيين يقاتلون مع تنظيم “داعش” وجماعات أخرى، وأن هناك بعض “المتطرفين” البريطانيين الذين وصلوا مباشرة من بريطانيا وآخرون ضمن مئات المقاتلين الأجانب الفارين من ضربات التحالف الدولي والقوات الروسية.
ويسيطر التنظيم على عدد من المناطق الليبية مثل درنة وسرت، كما ينشط في مناطق بمدينة بنغازي، ويواصل محاولاته للسيطرة على مصادر النفط بالبلاد، مستفيداً من حالة الانقسام العسكري والسياسي ما بين الشرق والغرب.
وكشف مدير الاستخبارات الأمريكية، جون برينان، خلال تقديم تقريره إلى الكونجرس حول نشاط تنظيم “داعش” عن تزايد تعداد التنظيم في ليبيا ليصل إلى 8 آلاف إرهابي، موضحاً أن فرع التنظيم الإرهابي في ليبيا هو الأخطر من بين فروع التنظيم خارج العراق وسوريا.
وكان تقرير مجلة “نيوزويك” الأمريكية قد كشف بداية هذا العام عن تقديرات الاستخبارات الأمريكية، حول عدد مقاتلي التنظيم في ليبيا، مشيراً إلى أنه بلغ حوالي 6 آلاف و500 من العناصر المسلحة في ليبيا، وأن ليبيا توشك أن تصبح دولة فاشلة مطلة على البحر المتوسط.

الاتحاد الأوروبي يدعو لتقديم حوافز اقتصادية لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط

لوكسمبورغ /
طالب وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من كل المفوضية الأوروبية وإدارة العلاقات الخارجية في الاتحاد بتقديم مقترحات محددة حول “حوافز اقتصادية جديدة” لمساعدة الطرفين الإسرائيلي – والفلسطيني على التقدم باتجاه السلام المبني على حل الدولتين.
وقال الوزراء في بيان صدر أمس الاثنين بعد استعراضهم وضع عملية السلام في الشرق الأوسط على هامش اجتماعهم في لوكسمبورغ: “لا زال الاتحاد الأوروبي مستعداً للعمل مع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي والأطراف الإقليمية والدولية من أجل التوصل إلى بناء مناخ مناسب للعودة إلى مفاوضات مباشرة وجادة تهدف إلى إنهاء الاحتلال الذي بدأ عام 1967م”.
وأكد الوزراء بعد استعراض وضع عملية السلام في الشرق الأوسط، على هامش اجتماعهم في لوكسمبورغ أمس، ترحيبهم بمبادرة السلام التي اعتمدت في باريس في مطلع يونيو الجاري .
وقالوا في هذا الصدد: “نعمل على حشد كل الجهود من أجل إنجاح المؤتمر الدولي للسلام المأمول قبل نهاية العام”.
ويتمسك الوزراء في بيانهم بحل الدولتين، كطريق أمثل لإنهاء الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني وإحلال السلام في الشرق الأوسط.

مصرع 8 مدنيين في تفجير انتحاري شمال شرق أفغانستان

كابول /
لقي ما لا يقل عن 8 مدنيين مصرعهم فيما أصيب نحو 14 آخرون بجروح, في تفجير انتحاري وقع شمال شرق افغانستان أمس.
ونقلت وسائل الإعلام الأفغانية أمس عن المتحدث باسم حاكم إقليم (بدخشان) نافيد فروتان قوله: إن التحقيقات جارية للوقوف على أسباب وملابسات وقوع هذا الهجوم الذي سقط جميع ضحاياه من المدنيين.
ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن هذا التفجير الانتحاري حتى الآن.

مصر: الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة تعرضا لتلف شديد

القاهرة /
أعلنت لجنة التحقيق المصرية في حادث الطائرة التابعة لشركة (مصر للطيران) أمس الأول عن تعرض الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة لتلفيات في وحدتي الذاكرة.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر في لجنة التحقيق في حادث الطائرة التي سقطت فوق البحر الابيض المتوسط، إن وحدتي ذاكرة الصندوقين الأسودين للطائرة بهما “تلفيات شديدة” وتحتاجان “لوقت وجهد كبير” لإصلاحهما قبل البدء في تفريغ محتوياتهما.
وأضافت المصادر إن اللجنة تقيم التلفيات في الوقت الراهن لتحديد ما إذا كان يمكن إصلاحها في مصر أو في الخارج.
وأعلنت لجنة التحقيق المصرية عن بدء عملية فحص أجزاء جهازي مسجل محادثات الكابينة ومسجل معلومات الطيران في الصندوقين الاسودين للطائرة بحضور خبراء من فرنسا والولايات المتحدة .
وذكرت اللجنة في بيان بثته على صفحة وزارة الطيران المدني المصرية بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أنه تم تجفيف وحدتي الذاكرة بالصندوقين الأسودين في عملية “استغرقت ثماني ساعات متصلة”.
وكانت لجنة التحقيق المصرية في تحطم طائرة (إيرباص إيه 320) التابعة لشركة (مصر للطيران) التي تحطمت الشهر الماضي بين جزيرة كريت اليونانية والسواحل المصرية ، قد أعلنت يوم الجمعة الماضي عن “انتشال صندوق مسجل بيانات الطائرة”، أي الصندوق الأسود الثاني غداة انتشال الصندوق الأول.

تحطم طائرة جنوب العاصمة البرتغالية ومصرع قائدها

لشبونة /
تحطمت طائرة في منطقة بيجا جنوب العاصمة البرتغالية لشبونة الليلة قبل الماضية، ما أدى إلى مصرع قائدها وإصابة 7 أشخاص آخرين من هواة القفز بالمظلات كانوا على متنها.
وذكرت وسائل إعلام برتغالية أمس أن الطائرة وهي من طراز (بيلاتوس بي سي 6) كانت تقل 8 أشخاص عندما وقع الحادث.. مشيرة إلى أنه يوجد 2 من ركابها حالتهم خطيرة.
وأوضحت أن عملية الإنقاذ شارك فيها نحو 56 شخصا و22 سيارة ومروحية واحدة من المعهد الوطني للطوارئ الطبية.

ارتفاع قتلى الفيضانات والانهيارات الطينية في اندونيسيا إلى 43 شخصاً

ارتفعت حصيلة قتلى الفيضانات والانهيارات الطينية في مقاطعة جاوة الوسطى غربي إندونيسيا أمس إلى 43 شخصا بالإضافة إلى فقدان 19 آخرين.
ونقلت وسائل الإعلام عن مسئول بالوكالة الوطنية لإدارة الكوارث الاندونيسية قوله: إن أعمال البحث عن المفقودين استؤنفت صباح اليوم بمشاركة المئات من رجال الإنقاذ.
وأضاف إن تركيز العملية اليوم ينصب على إيجاد الجثث والبحث عن أشخاص متضررين آخرين.. مشيرا إلى أن تقييما يجرى الآن لتداعيات الفيضانات والانهيارات.
وكانت الوكالة قد ذكرت في وقت سابق أن 24 شخصا على الأقل قتلوا وفقدان 26 آخرون فضلا عن تضرر المئات من المنازل بصورة سيئة.

قد يعجبك ايضا