عمليات تحرير الفلوجة تمضي بجدية رغم بطئها

بغداد /وكالات
تمضي عمليات تحرير مدينة الفلوجة بجدية وعزم رغم أنها تتقدم ببطء بسبب وجود المدنيين العزل وانتشار العبوات الناسفة.
وأفادت وكالة إنباء فارس، إن آخر الأخبار من جبهة عمليات تحرير مدينة الفلوجة، تفيد أن تقدم القوات العراقية في الضاحية الجنوبية للمدينة يمضي ببطء.
وبعد تطهير حي الشهداء2، بدأت قوات الجيش العراقي وعشائر أهل السنة في المنطقة، عمليات لتحرير حي الشهداء1، وتمكنت إلى الآن من تطهير قرابة 80 بالمائة من هذا الحي من دنس الإرهابيين، حيث بلغ عدد قتلى تنظيم “داعش” الإرهابي خلال عمليات اليومين الماضيين أكثر من 90 إرهابيا.
وشنت القوات الأمنية صباح أمس عمليات واسعة لتحرير حي الجبيل وسد الفلوجة جنوب المدينة، وتحاول هذه القوات التقدم نحو مركز الفلوجة.
ورغم ذلك، فإن التقدم في مدينة الفلوجة، يمضي ببطء شديد بسبب وجود الآلاف من الأهالي ونشر “داعش” لمئات العبوات الناسفة في الشوارع.
وبدأت القوات العراقية عمليات لتطهير الطريق الواصل بين الفلاحات وتقاطع السلام جنوب الفلوجة. ويربط هذا الطريق عامرية الفلوجة بقاعدة الحبانية غرب الفلوجة. وبتطهير هذه المنطقة سيتوفر الطريق لنقل المعدات وكذلك لنقل المدنيين من المدينة.
وفي الأثناء بدأت قوات الحشد الشعبي عمليات لتطهير منطقة “الحلابسة” غرب الفلوجة وتواصل تقدمها في هذا المحور.
وقالت مصادر خبرية أن القوات العراقية وضعت على جدول أعمالها تطهير الجسر الحديدي وجسر الفلوجة الجديد، وهي بصدد التقدم إلى مركز المدينة عبر هذين المسارين، لتوفير إمكانية خروج المدنيين من الفلوجة.
وكانت مجموعة من إرهابيي “داعش” قد حاولت شن هجوم انتحاري على قاعدة اللواء العاشر للجيش في منطقة الجرايشي شمال مدينة الرمادي، إلا أن يقظة القوات الأمنية أحبطت هذه الهجمات، وتم تدمير جميع العجلات الانتحارية قبل اقترابها من مواقع الجيش.
من جانب آخر أعلنت القوات العراقية أمس تقدمها باتجاه مركز مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار غربي العراق، من 4 محاور لتحريرها من سيطرة تنظيم “داعش”.
وقالت خلية الإعلام الحربي العراقي في بيان: ” تقدمت قطعات الشرطة الاتحادية باتجاه الفلوجة ومن 4 محاور وشرعت أفواج مغاوير قيادة عمليات بغداد بالتقدم من محاور أخرى باتجاه الفلوجة”.
وكانت القوات العراقية مدعومة بقوات الحشد الشعبي والحشد العشائري قد أطلقت منذ فترة عمليات لتحرير مدينة الفلوجة من تنظيم داعش الإرهابي وحققت في هذا السياق لغاية الآن انتصارات لافتة وحررت العديد من المناطق المحيطة بالمدينة وضواحيها.

قد يعجبك ايضا