عريقات: الاعتراف بحل الدولتين يتطلب إقراراً صريحاً وواضحاً بحدود 1967

رام الله :
أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أمس، أن الاعتراف بحل الدولتين يتطلب إقراراً صريحاً وواضحاً بحدود عام 1967م، والبدء الفوري بتطبيق وتنفيذ الاتفاقات الموقعة، والالتزام بالشرعية الدولية وقرارت مجلس الأمن والجمعية العامة ومبادرة السلام العربية.
وجاءت تصريحات عريقات رداً على إعلان رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو ووزير حربه ليبرمان “الموافقة على مبدأ حل الدولتين، والتفاوض مع الدول العربية حول المبادرة العربية”.
ووصف عريقات، في بيان صحفي أمس هذه الأقوال بمثابة حملة علاقات عامة جديدة يروج لها أطراف حكومة الاحتلال من أجل أن تدفع عن إسرائيل رفضها الحقيقي للتعاطي مع الإرادة الدولية، وتضليل المجتمع الدولي بتصريحات لفظية حول السلام.
وقال: “اعتدنا على التناقض في أقوال وأفعال نتنياهو وحكومته، فمن يريد السلام عليه أن يترجم أقواله إلى أفعال تبدأ بوقف فرض الحقائق على الأرض، ووقف الاستيطان وتهويد القدس والاعدامات الميدانية وهدم المنازل واحتجاز الجثامين ورفع الحصار، والاعتراف بحدود 1967م، واحترام وتنفيذ الاتفاقات الموقعة”.
وحذر عريقات من إخراج المبادرة العربية من سياقها، مشددا على أن الموقف الفلسطيني من المبادرة العربية محدد وواضح.
من جهة أخرى توغلت آليات عسكرية إسرائيلية، أمس ، في أراضي الفلسطينيين الزراعية شرق مدينة /دير البلح/ وسط قطاع غزة وسط إطلاق نار متقطع.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن ست آليات عسكرية إسرائيلية، تضم أربع دبابات وجرافتين توغلت لمسافة تزيد عن150 متراً في أراضي المزارعين شرق /دير البلح/ ، انطلاقاً من مواقع /كيسوفيم/ العسكري الجاثم على الشريط الحدودي جنوب المدينة.
وأشارت إلى أن قوات الاحتلال المتوغلة قامت بأعمال تجريف في الأراضي الزراعية وسط إطلاق نار وتحليق لطائرات استطلاع في أجواء المنطقة.
وفي سياق آخر قال مسؤول مصري بمعبر رفح الحدودي مع قطاع غزة إن القاهرة فتحت المعبر أمس من الاتجاهين لمدة أربعة أيام تنتهي الأحد المقبل للسماح بعبور العالقين على جانبي الحدود.
وأضاف المسؤول الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه إن المعبر سيغلق يوم الجمعة. فقط نظرا لكونه عطلة أسبوعية وسيسمح في باقي الأيام بعبور الحالات الإنسانية والمرضى والطلاب.
وتفتح مصر المعبر من آن لآخر كان آخرها يومي 11 و12 من مايو الماضي وذلك بعد 85 يوما من إغلاقه.
وقالت السفارة الفلسطينية في القاهرة د إن المعبر سيعمل وفقا للآلية المتفق عليها مع الجانب المصري “لفئات المرضى وحملة الإقامات والتأشيرات في الخارج وأصحاب الحالات الإنسانية.”
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية إن السلطات فتحت المعبر بشكل استثنائي أمس الأول للسماح بإدخال جثة فلسطيني من سكان قطاع غزة بعد وفاته أثناء العلاج في أحد مستشفيات القاهرة.

قد يعجبك ايضا