مفاوضات الكويت تناقش خارطة طريق للمرحلة الانتقالية وتصورات تشكيل حكومة توافقية

الكويت / سبأ
انعقدت أمس في قصر بيان الأميري في الكويت جلسة جديدة من المفاوضات اليمنية – اليمنية على مستوى رؤساء الوفود بحضور المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ احمد.
وناقشت الجلسة خارطة طريق للمرحلة الانتقالية وتصورات الأطراف لتشكيل حكومة توافقية بالإضافة إلى تشكيل اللجان الأمنية والعسكرية ومهام كل منها والمدد الزمنية لعملها وكيفية اتخاذ قرار تشكيلها.
ولم تحمل جلسة أمس أي جديد حيث استمرت النقاشات للقضايا السابقة في ظل تهرب وفد الرياض من الحلول التوافقية بما يكفل فتح مسار إيجابي للمفاوضات وإصراره على تفسيراته الأحادية للمرجعيات والحديث عن شرعيته المزعومة لإدارة المرحلة الانتقالية.
وبدا أيضا أفق التوصل إلى توافق في جلسة أمس متراجعاً في ظل سلبية دور الوسيط الدولي ولد الشيخ وتخليه عن الحياد .
ورُفعت الجلسة ليستكمل النقاش في جلسة قادمة.
على صعيد متصل التقى الوفد الوطني المشارك في مفاوضات الكويت مساء أمس نائب وزير خارجية الكويت الشيخ خالد الجارالله في قصر بيان الأميري .
وفي اللقاء تحدث أعضاء الوفد الوطني عن العلاقة بين البلدين والشعبين الشقيقين اليمني والكويتي ..
وجدد أعضاء الوفد الوطني حرصهم على إيجاد حلول سياسية عادلة ومنصفة تفضي إلى إيقاف العدوان ورفع الحصار بشكل كامل وتحقيق السلام من خلال مبدأ التوافق الذي تنص عليه كل المرجعيات الخاصة بالمشاورات وعبر سلطة تنفيذية توافقية يشارك فيها الجميع .
وأكد أعضاء الوفد الوطني رفضهم استمرار الحصار على اليمن وما يتعرض له المواطنون اليمنيون من انتهاكات خاصة في مطار بيشة السعودي وضرورة إلغاء هذا الانتهاك لحقوق الإنسان اليمني ،وتوضحيهم لضرورة إيجاد الحلول السريعة والعاجلة لتداعيات وآثار الحصار التي تتفاقم ويدفع ثمنها الشعب اليمني .. مشيرين إلى أن هناك أطرافاً تسعى إلى إفشال المفاوضات باعتبارهم تجار حروب منتقدين في الوقت نفسه ما يمارسه إعلام الطرف الآخر من تضليل وتزييف للحقائق بهدف إفشال المشاورات .
وحذر أعضاء الوفد الوطني من استمرار الخروقات لوقف إطلاق النار والتي تعبر عن انعدام النية لإتاحة الفرصة لنجاح مسار السلام لا سيما ما يتعلق بالتحشيدات على الأرض التي يتحدث عنها إعلام الطرف الآخر بشكل واضح.
من جانبه جدد نائب وزير الخارجية الكويتي حرص دولة الكويت على إنجاح المشاورات وإنهاء وطي صفحة الحرب .. معبرا عن تفاؤله بحدوث تقدم في مسار المشاورات.
وعبر عن ثقته في أن الوفد الوطني سيبذل ما بوسعه من اجل إنجاح المفاوضات وتحقيق السلام .

قد يعجبك ايضا