نصائح طبية .. تربية الأطفال المصابين بالتوحد

د. ملاك محمد

يعد التوحد من الاضطرابات النفسية والعصبية التي تصيب الأطفال في سن مبكرة, ومع تطور العلم زادت نسبة التعرف والتشخيص على هذا المرض, وشيدت الكثير من الجمعيات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية للمساعدة في زيادة الوعي والتعرف على اضطراب العصر  التوحد  أسبابه وإعراضه , كيفية علاجه وكيفية التعامل والتكيف مع الأطفال المصابين بالتوحد.
ومن الأعراض الشائعة:
(الصراخ , صعوبة الكلام , عدم التجاوب مع الآخرين )
فهم التوحد
يجب على الأهل معرفة ما هو التوحد والتعلم عنه عن طريق الأطباء المختصين, الجمعيات المختصة, القراءة أكثر من المجلات الطبية المختصة وفهم هذا المرض أساس للأهل لمساعدتهم في تربية أطفالهم.
-مشاركة الأهل تجاربهم مع الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال مصابين بالتوحد. أيضاً التحدث والمشاركة عن الأبناء مع الأهالي الآخرين يساعدهم في فهم الكثير من المشاكل والصعوبات التي قد تواجههم خلال تربيتهم لطفلهم.
إدخال أفراد العائلة
تقبل الطفل للأشياء يبدأ بصعوبة يجب مشاركة أفراد العائلة في حياته خصوصاً إذا كان له إخوة يساعدون في رعايته واهم من ذلك تقبلهم لأخيهم المصاب هو أهم خطوة في حياتهم وحياته.
عدم الاستسلام
الكثير من الصعوبات والعقبات قد تؤثر على نفسية الأهل ونفسية الطفل لذلك يجب عدم الاستسلام حتى لو كانت النتائج قليلة أو سلبية.
إعطاؤهم الجوائز
دعم الأطفال دائما بالجوائز والعطايا خصوصاً عند تصرفهم تصرفاً حسناً, وعند انجاز ما طلب منهم ذلك يساعدهم في تقبل الأمور الجديدة .
تجهيز البيت لدعمهم
تجهيز غرفة خاصة للطفل يعرف بأنها له أمان حيث يستطيع ان يفعل ما يريد, باستخدام ألوان فرحة, تعليق صور ملونة , وتأثيثها بأثاث ضد الصدمات خصوصاً إذا كان الطفل يميل للحركة ونشط جسمياً.
استخدام لغتهم
يميل الطفل لاستخدام لغة خاصة او أصوات خاصة ليصف بعض الأمور, يجب على الأهل التنبه لهذه الحركات واستخدامها معهم للوصول لنتيجة وفهم ما يريدون.
الالتزام في المواعيد
خصوصا التزامهم مع مواعيد الطبيب المختص,والجمعيات,او النوادي والنشاطات التي يشارك فيها الطفل, خصوصاً كل مكان يعتبر جديداً له يحتاج وقتاً ليتأقلم فيه .
الانتباه عند تغير النظام الغذائي
النظام الغذائي والوجبات الغذائية من الأطعمة المختلفة تؤثر على أعراض التوحد, لذلك إتباع نظام غذائي خاص من الضروري تحت إشراف الطبيب ومختص التغذية , ويجب عدم تغيير أي شي حتى استشارة المختصين.

قد يعجبك ايضا