تجربتي مع فيروس الاختصارات “شورت كت”

هاشم السريحي

فيروس الشورت كت ShortCut Virus هو فيروس من تصنيف فيروسات التروجان و التي تعتبر إحدى فيروسات autorun التي تستخدم دوالاً معينة من النظام تساعدها على الانتشار في الكمبيوتر ويصعب السيطرة عليها. ينتقل هذا الفيروس من الأجهزة المصابة به إلى الأجهزة الأخرى عن طريق الفلاش ميموري، وعندما تقوم بإيصال الفلاش ميموري بجهاز مصاب بالفيروس يقوم الفيروس بإخفاء الملفات الموجودة على الفلاش وتحويلها إلى اختصارات، عندها لا تستطيع الوصول إلى ملفاتك.
هذا الفيروس لا يحذف ملفاتك الأصلية؛ ولكن يقوم بإخفاء الملفات الأصلية بمستوى حماية عالي جدا يسمى سوبر هايد Super Hide، والدليل على ذلك أنك تجد حجم الفلاشة كما هو لم يتغير بل من الممكن أن يزداد بما يؤكد وجود ملفاتك الأصلية.
ونظراً لانتشار فيروس الشورت كت على بعض أجهزة مقاهي الإنترنت أو أجهزة العمل، فغالباً ما يصاب فلاشي بهذا الفيروس، حينها كنت أواجه مشكلة إصابة فلاشي بفتحه على جهازي الشخصي مستخدماً برنامج الوين رار حتى لا ينتقل الفيروس إلى جهازي وأقوم بسحب ملفاتي إلى مكان آخر ثم أعمل فورمات للفلاش.
لكن المشكلة التي واجهتني هذه المرة هو انتقال هذا الفيروس إلى جهازي الشخصي وعندها بحثت لعدة أيام عن كيفية التخلص من الفيروس والقضاء عليه، أخبرني أحد أصدقائي بأنه لا حل أمامي إلا بأحد أمرين إما فرمتت الجهاز الشخصي أو استخدام مكافح مكافي النسخة الأصلية، ترددت قبل البدء بأحد الخيارين السابقين وعزمت على إيجاد حل آخر أسهل وأسرع من الحلين السابقين.
وجدت الكثير من الحلول؛ لكن الحل الذي استخدمته أنا وتمكنت من حذف الفيروس هو برنامج Anti Malwrebytes والذي لا يتجاوز حجمه 22 ميجا بايت من
https://www.malwarebytes.org/mwb-download وبعد تحميله تركته يُحدث نفسه ثم قمت بعمل فحص للجهاز وقام البرنامج بحذف جميع الملفات الضارة من الجهاز ومن بينها فيرس الاختصارات.

قد يعجبك ايضا