طهران: الرياض تجاهلت مقترحاتنا بشأن موسم الحج

الأمن القومي: سنبحث ما حدث للحرس الثوري في خان طومان

طهران/ وكالات
أعلن رئيس مؤسسة الحج والزيارة الإيراني، سعيد أوحدي، ، أن بلاده قدمت للسعودية “20 مقترحا و4 خطوط حمراء” حول موسم الحج المقبل، لكن المملكة السعودية لم ترد بعد.
وقال الأوحدي إن المقترحات تهدف إلى الحفاظ على أمن الحجاج الإيرانيين وأن مفاوضات الوفد الإيراني مع الجانب السعودي تسير وفقا للضوابط المنطقية ولضمان كرامة “الإيرانيين”، وأضاف: مع اقتراب نهاية الفترة الزمنية المحددة، فإن السعودية لم تقدم أي ردود على المقترحات الإيرانية.
ولفت رئيس مؤسسة الحج والزيارة الإيراني، إلى أن الخطوط الحمراء تتعلق بالاستفادة من أسطول الملاحة الجوية الإيرانية، وطريقة إصدار تأشيرات الزيارة، والاستفادة من الخدمات القنصلية، والحفاظ على كرامة وأمن الحجاج الإيرانيين.
وأكد الأوحدي أنه كان المنتظر من الجانب السعودي أن يوجه دعوة خلال الأسبوعين الماضيين إلى الوفد الإيراني لحسم نتائج المفاوضات، إلا أنه لم يفعل ذلك”، مضيفا أن هذا الصمت هو مؤشر على عدم وجود نية جادة لدى السعوديين لاستضافة الحجاج الإيرانيين في موسم الحج المقبل.
يذكر أن الأوحدي أعلن في 18 أبريل الماضي أن إيران والسعودية توصلتا إلى اتفاق حول “أمن حجاج هذا العام”، فيما عدا “مشكلة تأشيرات دخول الإيرانيين إلى السعودية” التي لا تزال قائمة.
بيد أن وزارة الحج السعودية استضافت وفد مكتب حجاج إيران برئاسة سعيد أوحدي. وقالت، في بيان، إن “المملكة العربية السعودية، قيادة وحكومة وشعبا، ترحب وتسعد بجميع الحجاج والمعتمرين والزوار والقادمين من جميع دول العالم، بما فيها جمهورية إيران لأداء نسكهم بكل يسر وسهولة”.
وفي موسم حج 2015، وقعت أكبر كارثة للحجاج في السعودية منذ 25 عاما، حيث أعلنت السعودية أن عدد ضحايا تدافع الحجاج في منى بلغ 769 قتيلا، و934 جريحا، بينما تقول إيران إن من بينهم 465 حاجا من مواطنيها.
إلى ذلك نقل عن مصدر مقرب من لجنة الأمن القومي الإيرانية، بأن اللجنة ستبحث أمس ما جرى في بلدة خان طومان [بضواحي حلب شمال غرب سوريا] بحق القوات الايرانية.
وأوضح المصدر،  أن اللجنة “ستبحث سبل استعادة الإيرانيين الذين تم أسرهم هناك وستتخذ القرارات المناسبة في هذا الشأن”.
وكانت وسائل إعلام إيرانية قد ذكرت، السبت الماضي، أن “13 مستشاراً عسكرياً من أعضاء الحرس الثوري الإيراني قتلوا وأصيب 21 آخرون في الأيام الماضية في منطقة حلب بشمال سوريا”.
وينحدر جميع هؤلاء المستشارين من مازندران شمال إيران، بحسب تصريحات الناطق باسم الحرس الثوري في هذه المحافظة حسين علي رضائي، لوكالتي أنباء “فارس” والطلابية الإيرانية “ايسنا”.
وسيطر متشددون مسلحون، يوم الجمعة الماضي، على قرية خان طومان. وأفادت أنباء بمقتل العشرات في المعركة.
ونفذ تحالف من المتشددين يعرف باسم “جيش الفتح” الهجوم على خان طومان. ويتضمن التحالف “جبهة النصرة” المرتبطة بتنظيم “القاعدة” والتي رفضت المساعي الدبلوماسية لوقف الحرب المستمرة في سوريا منذ خمسة أعوام.

قد يعجبك ايضا