حول العالم

المغرب يفكك خلية لـ”داعش”

في إطار رصد وتتبع الخلايا الإرهابية الحاملة للمشاريع التخريبية “تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (مخابرات داخلية)، من تفكيك خلية إرهابية اليوم تتكون من ثلاثة أفراد ينشطون بمدينة الناظور (شمال) موالين لما يسمى بتنظيم “داعش”.
واوضح البيان، أن المعطيات أظهرت أن المشتبه بهم تلقوا تعليمات من قياديين بـ”داعش” بهدف إنشاء ولاية تابعة له بشمال المغرب تتولى التخطيط لتنفيذ سلسلة من العمليات الانتحارية بواسطة سيارات مفخخة تستهدف مؤسسات حيوية وحساسة بالبلاد، وذلك بدعم لوجيستيكي من هذا التنظيم الإرهابي.
واشار البيان إلى أن المتابعة كشفت أن أفراد هذه الخلية الإرهابية قاموا بعمليات مراقبة وترصد لأحد الأهداف الحساسة بمدينة الناظور تمهيدا لاستهدافها في إطار مشروعهم الإرهابي.
‏وخلص البيان إلى انه سيتم تقديم المشتبه بهم أمام العدالة فور انتهاء البحث الذي يجرى معهم تحت إشراف النيابة العامة.

سول تتوقع إطلاق بيونج يانج صاروخا آخر

سول/
قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية “مون سانغ كيون” إنه لا يمكن استبعاد احتمال قيام كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ آخر من طراز “موسودان” .
وأضاف المتحدث في موجز صحفي امس إن كوريا الشمالية تواصل اختباراتها لإطلاق صواريخ “موسودان” بغض النظر عن فشلها الأخير المتكرر في تلك الاختبارات.
ويذكر أن كوريا الشمالية قد قامت أمس الأول بإجراء اختبارين لإطلاق صاروخين متوسطي المدى من طراز “موسودان”، لكن عمليتي الإطلاق لم تنجحا، وذلك بعدما فشلت في إطلاق صاروخ مشابه يوم الخامس عشر من شهر أبريل الحالي.
وقال المتحدث إن هناك احتمالا كبيرا بقيام كوريا الشمالية بإجراء تجربة نووية خامسة، مشددا على أن الجيش الكوري الجنوبي على أهبة الاستعداد للتعامل مع أي طوارئ.

اختطاف عاملة إغاثة أسترالية في أفغانستان

سيدني/
اختطفت عاملة إغاثة أسترالية / 60عاما/ في أفغانستان على أيدي مجموعة من المسلحين.
وأفادت هيئة الإذاعة الأسترالية (إيه بي سي) امس بأن عاملة الإغاثة كاثرين جين ويلسون من مدينة بيرث غربي أستراليا قد اختطفها مسلحون يرتدون ملابس عسكرية بمكتبها في جلال أباد بالقرب من الحدود الباكستانية.
وكانت وكالة باجهوك الأفغانية للأنباء قد ذكرت في بادئ الأمر يوم امس الاول أن الشرطة تحقق في اختطاف موظفة بمنظمة غير حكومية.
وعملت ويلسون في السابق لدى اللجنة الدنماركية لمساعدة اللاجئين لكن يعتقد أنها تعمل حاليا لدى جماعة إغاثة مستقلة.
وقال رئيس الوزراء الاسترالي مالكوم تيرنبول في مقابلة إذاعية إن الحكومة تعمل على ضمان عودتها سالمة.

زيارة مرتقبة للرئيس الروسي إلى الصين

بكين /
عقدت في بكين صباح أمس جلسة مباحثات بين وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره الروسي سيرغي لافروف للإعداد لزيارة الرئيس فلاديمير بوتين المرتقبة إلى الصين.
وأعلن وزير الخارجية الصيني أن بلاده تنتظر الكثير من زيارة بوتين التي ستصبح حدثا مهما في السياسة الخارجية، وقال “نعتقد أن روسيا والصين يجب أن توسعا التعاون في القضايا الدولية”.
من جانبه قال ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن تعزيز تعاون موسكو وبكين في الإطار الثنائي وعلى الساحة الدولية هو أولوية بالنسبة لروسيا، وأضاف “نثق بأن توسيع التعاون بين روسيا والصين في كل المجالات يصب ليس فقط في مصلحة بلدينا بل وفي صالح سياسة دولية أكثر استقرارا”.
وينتظر أن يقوم فلاديمير بوتين في النصف الأول من عام 2016م بزيارة إلى بكين، ويقوم رئيس وزراء الصين لي كيتسيان بزيارة لروسيا في نهاية العام، وحسب لافروف ستتم زيارة بوتين إلى بكين في شهر يونيو.
وصرح بأن روسيا والصين معنيتان بأن يتطور الوضع في أفغانستان باتجاه المصالحة الوطنية، كما أشار إلى اتفاق البلدين على ضرورة امتناع كوريا الشمالية عن الأعمال الاستفزازية.

تحطم مروحية في النروج على متنها 15 شخصًا

اوسلو/
تحطمت مروحية كانت تقوم برحلة بين المنصات النفطية في بحر الشمال وعلى متنها 13 شخصا أمس في غرب النروج، كما أعلنت المصادر النروجية.
وفي تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية، قال متحدث باسم مركز صولا للاغاثة (جنوب غرب) انديرس بانغ اندرسن، ان “تحطمت مروحية كانت متوجهة إلى فليسلاند (مطار برغن، المدينة الثانية في النروج). كانت تنقل 13 شخصا منهم اثنان من إفراد الطاقم”.
وأضاف :إن الأجهزة المختصة حددت “موقع المروحية والبحث جار أملا في العثور على ناجين”. وحتى بعد ظهر الجمعة لم تعرف حصيلة الحادث.
ونقلت محطة التلفزيون الثانية عن شهود قولهم انهم سمعوا صوت انفجار قوي وشاهدوا أشخاصا يسقطون في البحر.

قد يعجبك ايضا