السعودية تقترض 10 مليارات دولار نهاية الشهر الحالي

الثورة نت /وكالات

نشرت صحيفة الفاينانشيال تايمز موضوعا على رأس صفحتها الأولى بعنوان “السعودية تقترض 10 مليارات دولار بعد تراجع الاحتياطي المالي بسبب انخفاض سعر النفط.

وقالت مصادر مصرفية إن السعودية وافقت على تحديد سعر الفائدة على قرض سيادي قيمته 10 مليارات دولار (37.5 مليار ريال) بمعدل فائدة يصل إلى 120 نقطة أساس فوق اللايبور وهو سعر الإقراض بين البنوك في لندن.

وأشارت المصادر إلى أن مدة القرض 5 سنوات ويتوقع إبرامه قبل نهاية شهر أبريل الحالي ،ويشارك في القرض المجمع العديد من البنوك العالمية من بينها بنوك أمريكية وأوروبية ويابانية وصينية. وأضافت صحيفة فاينانشيال تايمز إن القرض المجمع شهد إقبالا كبيرا على المشاركة فيه، خصوصا من قبل البنوك الآسيوية، ما حدا بالحكومة لرفع قيمة القرض من 6-8 مليارات دولار إلى 10 مليارات دول .
ونقلت رويترز عن مصادر مصرفية أن مرتبي الإصدار وهم (جي بي مورجان) و(إتش إس بي سي) و(بانك طوكيو ميتسوبيشي) سيساهمون بـ 1.3 مليار دولار من قيمة القرض المجمع. وتعاني السعودية، أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم في الوقت الراهن من تراجع حاد في إيراداتها المالية الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام، تزامناً مع إعلانها موازنة تتضمن عجزاً بقيمة 87 مليار دولار أمريكي للسنة المالية الحالية.

وتوقعت صحيفة فاينانشيال تايمز أن ترتفع نسبة العجز في الموازنة العامة للمملكة إلى نحو 19% من إجمالي الدخل القومي للبلاد خلال العام الجاري. وتسببت أسعار النفط الخام إلى ارتفاع العجز في الميزاتية السعودية للعام الماضي إلى 98 مليار دولار أمريكي، ما دفعها إلى تنفيذ رزمة من الإصلاحات الهيكلية بهدف خفض النفقات الجارية للعام الجاري.

*متابعة عبدالوهاب أبو طالب

قد يعجبك ايضا