وفاة 14 مواطناً ومئات المنازل معرضة للانهيار

الثورة / حجة
أصدرت الوحدة التنفيذية لمخيمات النازحين بمحافظة حجة تقريراً أولياً لحصر أضرار السيول والتساقطات والانهيارات الصخرية وما خلفته من أضرار بشرية ومادية في مديرية شرس .
وتضمن تقرير الوحدة حصراً اولياً للأضرار حيث بين ان 14 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم من ابناء عزلة بيت قدم إحدى عزل مديرية شرس، والتي تقع في الشمال من مركز المديرية ضمن أعلى مرتفعات جبالها التي تتصف بطبيعتها الجغرافية الوعرة ومنحدراتها شديدة الارتفاع ، وكذا قدم مبانيها .
وأوضح التقرير أن قريتي البلد وسعدان الجبل تضررتا بشكل اكبر نتيجة انجراف التربة من المدرجات والجبال .
وبحسب التقرير الذي حصلت “الثورة” على نسخة منه فإن العديد من المواطنين تعرضوا لخسائر كبيرة مختلفة ، فبعضهم مازالت منازلهم معرضة لخطر انجرافات السيول والانهيارات الصخرية الجبلية بالنسبة للقاطنين في سهول شرس وعلى ضفتي الوادي، وينطبق هذا الخطر بصورة كبيرة على المرتفعات الجبلية في منطقة بيت قدم .
وعرض التقرير الخسائر المادية التي جرفتها السيول والتي تضررت مثل سيارات ومركبات نقل وآلات شق ومعدات ومولدات ومواد استهلاكية وغيرها، فيما تعاني البيوت القريبة من مجرى السيول خطراً محدقا خصوصا الواقعة على حافتي وادي شرس بما في ذلك الدكاكين والصناديق ومحلات التجزئة ومحطات البنزين ومعامل البلك والتي يقول التقرير إنها تضررت فعلا و?زالت معرضة للخطر حتى الآن .
وأورد التقرير في نهايته إسهامات بسيطة لمانحين دوليين، بينما أبدى آخرون استعدادهم للمساهمة وأقدمت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين على إعداد دراسة احتياج عبر وسطاء محليين .
الجدير بالذكر ان تقرير الوحدة التنفيذية احتوى على صور توضيحية مختلفة عن الدمار والخسائر جراء الكارثة، ويمكن الإشارة ايضا إلى زيارة مسؤولين في قيادة السلطة المحلية بمحافظة حجة لمعاينة المناطق المنكوبة في حين يأمل المتضررون ان تفصح بمخرجات مناسبة وعاجلة لمعالجة ومساندة المنكوبين وحماية حياتهم من الأخطار الطبيعية، ويتوقع خبراء الطقس استمرار الأمطار الغزيرة المتوقعة خلال فصلي الصيف والخريف بحسب التغير المناخي الذي تندرج اليمن ضمنه .

قد يعجبك ايضا