حول العالم

تجدد الاشتباكات بين حرس المنشآت الليبي والمسلحين

طرابلس /
اندلعت أمس اشتباكات بين قوات حرس المنشآت النفطية الليبي ومسلحين تابعين لتنظيم داعش الإرهابي بالقرب من بلدة بن جواد غرب ميناء السدرة النفطي.
وأفاد المتحدث باسم حرس المنشآت النفطية علي الحاسي بأن الاشتباكات التي استمرت إلى الفجر اندلعت بعد عملية التقدم التي تنفذها طلائع الاستطلاع التابعة لحرس المنشآت النفطية نحو بلدة بن جواد ، مما تسبب في انفجار عدد من الألغام التي قام التنظيم الإرهابي بزرعها في محيط البلدة.
وأشار علي الحاسي إلى مقتل أحد أفراد حرس المنشآت النفطية وإصابة ثلاثة أفراد آخرين.

إضراب المراقبين يشل الحركة في مطار بروكسل

بروكسل/
– تعطلت الحركة الجوية في مطار بروكسل أمس مع استمرار إضراب المراقبين الجويين.
ويأتي ذلك بعد أن أُعيد افتتاح المطار -أحد أكثر مطارات أوروبا ازدحاما- في الثالث من أبريل بشكل جزئي وتحت إجراءات أمنية مشددة بعد التفجيرين اللذين وقعا في 22 مارس بالمطار ودمرا صالة المغادرة.
وطلب زعماء نقابيون من العاملين الحصول على عطلة مرضية أمس الأول بسبب خلافات بشأن تسوية مقترحة تتضمن رفع الحد الأدنى لسن التقاعد.
وقال متحدث باسم هيئة بلجوكنترول للملاحة الجوية أمس “تقدم كثيرون بعطلة مرضية ثانية… نحن مقيدون بخمس عشرة حركة في الساعة حتى الساعة العاشرة صباحا ثم سنعيد تقييم الموقف.”
وقالت متحدثة باسم مطار بروكسل :إن نحو 50 رحلة أُلغيت في المطار أمس الأربعاء من إجمالي نحو 400 رحلة.
وذكر متحدث أن الرحلات إلى مطار شارلروا -وهو مطار للرحلات منخفضة التكلفة- لم تتأثر يوم الأربعاء.
وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) قد انتقد بشدة الإضراب واصفا إياه بأنه إجراء ظالم لشركات الطيران والعاملين في المطار.

تفاقم الأزمة السياسية في مقدونيا

بلجراد /
أصدر رئيس مقدونيا عفوًا عن جميع الساسة المتورطين في فساد واسع النطاق وفضيحة تنصت على المكالمات الهاتفية بشكل غير قانوني في خطوة مفاجئة صدمت المعارضة وأثارت احتجاجات.
وقال الرئيس جورجي إيانونف إنه اتخذ ذلك الإجراء لأنه يرغب في تخطي الأزمة السياسية الخانقة التي دفعت الاتحاد الأوروبي إلى التوسط في اتفاق شمل إجراء انتخابات مبكرة.
وأضاف: ” أستخدم سلطتي الدستورية للمساعدة في حل الأزمة السياسية ” موضحًا أنه بإصداره هذا العفو فإنه درأ فوضى من الاتهامات والاتهامات المضادة التي ترددت خلال الأشهر الـ 15 الماضية بين حزب المنظمة الثورية المقدونية الداخلية الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء السابق نيكولا جروفسكي والمعارضة بقيادة زوران زائيف.
وقد نظمت المعارضة مظاهرات بعد ساعات قليلة من ذلك الإعلان ورشق المتظاهرون مكاتب مبنى إيفانوف بالبيض والحجارة مساء امس الثلاثاء.
ووصف الاتحاد الأوروبي من جانبه هذا العفو بأنه ” يثير بواعث قلق خطيرة”.

انشقاق الحزب التقدمي عن حكومة روسيف في البرازيل

برازيليا/
انشق الحزب التقدمي في البرازيل عن حكومة الرئيسة ديلما روسيف أمس موجها ضربة قوية إلى روسيف التي تكافح لتفادي مساءلة في البرلمان قد تؤدي إلى عزلها من منصبها.
وقال سيرو نوجويرا رئيس الحزب التقدمي للصحفيين: إن الحزب سيسلم جميع المناصب الوزارية التي يشغلها.
واستنكرت روسيف أمس الاول ما وصفتها بالمؤامرة للإطاحة بها مشيرة إلى أن نائبها ميشال تامر هو أحد زعماء المؤامرة.
وسعت روسيف بمساعدة الرئيس السابق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا لكسب دعم كاف من حلفائها الذين يتناقصون لوقف تصويت في مجلس النواب بشأن المساءلة. ومن المقرر إجراء التصويت يوم الأحد ويتكهن محللون أنها ستخسره.
وكانت لجنة برلمانية قد صوتت يوم الاثنين الماضي بهامش أكبر من المتوقع لصالح مساءلة روسيف لخرقها قوانين الميزانية لدعم مساعيها لإعادة انتخابها في عام 2014 م وهي تهمة تقول روسيف إنها ملفقة لإزاحتها من منصبها

تظاهر انصار رئيس هايتي السابق للمطالبة بتنظيم الانتخابات

بور او برنس/
تظاهر مئات من انصار حزب الرئيس السابق لهايتي ميشال مارتيلي امس الاول في شوارع بور او برنس للمطالبة بنشر الجدول الانتخابي.
وألمح رئيس المجلس الانتخابي المؤقت ليوبولد بيرلانجر الاسبوع الماضي من خلال اعلانه انه لا يمكنه “الحديث عن جدول انتخابي في هذه المرحلة”، الى ان الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية والانتخابات التشريعية لا يمكن ان تنظم في 24 ابريل كما هو مقرر.
وصرخ جويل فيو وسط المتظاهرين الذين يعتبرون الرئيس المؤقت جوسيليرمي بريفير عدوا للديمقراطية، “بما انه لن تكون هناك انتخابات الاحد 24، فليس على جوسيليرمي بريفير سوى تسليم مفتاح القصر والرحيل”.
وتغرق هايتي في ازمة سياسية حادة منذ تعليق العملية الانتخابية في يناير الماضي، بسبب اتهامات المعارضة حينها التي نددت بـ “انقلاب انتخابي” دبره الرئيس مارتيلي.
وفي الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية التي نظمت في 25 اكتوبر 2015م حصل جوفينيل مويز مرشح السلطة على 32,76% من الاصوات مقابل 25,29 % من الاصوات لجود سيليستان الذي وصف هذه الارقام “بالمهزلة”.
وبسبب تأجيل الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية انهى مارتيلي ولايته في 7 فبراير دون تسليم السلطة لخلف منتخب.
وتم التوصل في 6 فبراير الى اتفاق للخروج من الازمة نص على تعيين رئيس انتقالي لملء الفراغ اثر انتهاء مهمة الرئيس السابق. كما نص على تنظيم الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 24 ابريل.
وفي 15 فبراير عين البرلمان جوسيليرمي بريفير رئيسا انتقاليا لولاية من 120 يوما.
وقال فيدنيل مونشيري الذي كان يلوح بصورة مويز: “مهمة بريفير هي تنظيم انتخابات ويجب ان يحترم الاتفاق الذي وقعه”.
واضاف المتظاهر الشاب: “بريفير غير مستعجل لانه يرغب فقط في الحفاظ على المنصب لفترة اطول”.

قد يعجبك ايضا