بعد التنازل عن «تيران وصنافير».. دعوات للتظاهر تحت شعار ” جمعة الأرض هي العرض”

 الثورة نت/ متابعات

عادت دعوات التظاهر، مرة أخرى بعد غياب فترة طويلة؛ لرفض التنازل عن جزرتي تيران وصنافير للسعودية، فدشن عدد من النشطاء دعوات تحت شعار «جمعة الأرض هي العرض». ولاقت الدعوة ترحيبا وسط عدد كبير من الغاضبين، الذين اتفقوا على النزول إلى كل الشوارع الرئيسية في القاهرة والمحافظات وبالميادين العامة، على رأسها ميدان التحرير، يوم الجمعة المقبل.

وتحمل دعوات التظاهر السلمي شعار «الميدان كلنا واحد وشعارانا واحد.. مصر هتتباع لو محدش أتحرك وكلنا هنتحرك»، و«من غير شعارات ولا هتافات حزبية كلنا مصريين.. نازلين علشان بلدنا وأرضنا هنصرخ ونقول كفاية».

وفي السياق، دشن عدد من النشطاء حملة لجمع توقيعات الرافضين لاتفاقية التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، وفي أقل من 24 ساعة، استطاعوا جمع نحو 16 ألف توقيع من مختلف الدول العربية.

ونصت الدعوة التي تحمل اسم «الرافضون» على: جزيرتا تيران وصنافير مصريتان 100 %، بعد انسحاب إسرائيل منهما حسب اتفاقية «كامب ديفيد»، ومؤخرا وبعد سنوات من مطالبة السعودية لهما لوقوعهما ضمن حدودها الإقليمية كما تزعم، تنازلت مصر عنهما دون عمل استفتاء شعبي أو الرجوع للبرلمان المصري ولو شكليا حسب الدستور،

مضيفة: «تيران وصنافير»، تابعتان للسيادة المصرية منذ القدم، طبقا لأول اتفاقية ترسيم حدود بين مصر والسعودية عام 1906. كانت أجهزة الأمن بالبحيرة، ألقت القبض على شابين في ميدان الساعة بدمنهور، بعد رفعهما لافتات تندد بالاتفاق الذي أبرمه الرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك سلمان بن عبد العزيز، ملك السعودية، بترسيم الحدود بين البلدين، وتضمن تبعية جزيرتي «تيران وصنافير» للمملكة.

كما ألقت أيضا قوات الأمن القبض على 5 شباب آخرين في ميدان طلعت حرب بوسط البلد، تظاهروا لرفض التنازل عن الجزيرتين للسعودية، ووجهت لهم النيابة تهمة إهانة الرئيس السيسي.

المصدر/ موقع البديل

قد يعجبك ايضا