القبض على 3 عصابات نهب وسرقة وتقطعات

مدير البحث الجنائي بالعاصمة: نواجه صعوبات كبيرة.. والعدوان زاد الأوضاع سوءاً
معين حنش
كشف مدير البحث الجنائي في العاصمة صنعاء العقيد الركن معمر صالح هراش عن القبض على ثلاث عصابات منظمة وخطيرة تمارس التقطعالقبض على 3 عصابات نهب وسرقة وتقطعاتات وتهديد المواطنين ونهب ممتلكاتهم وسرق السيارات.
وقال في تصريح لـ”قضايا وناس” إنه تمت استعادة 10 سيارات من أصل 100 سيارة اعترفت العصابات بسرقتها.
وأضاف: إن 95% من الجرائم التي شهدتها العاصمة صنعاء خلال العام الماضي ضبطت من قبل البحث الجنائي بأمانة العاصمة من ضمنها إلقاء القبض على تلك العصابات وإحدى تلك العصابات تم استكمال إجراءات التحقيق مع افرادها الخمسة وإحالتهم إلى النيابة.
مشيرا إلى أن الجريمة تختلف من وقت لآخر ومن مكان إلى آخر وتتفاوت النسبة حسب الوضع الذي تمر به البلاد.. وبالنسبة للحالة السياسية التي وصلنا لها في الوضع الراهن فإن الجريمة انتشرت كذلك وتطورت جريمة السرقة بالإكراه وبالرغم من الأوضاع الراهنة والاستثنائية إلا أن هناك ضبطاً كبيراً وجهوداً مبذولة .
لافتا إلى جملة من الصعوبات التي تواجه البحث الجنائي ولكن مع الاصرار والمتابعة يتم التغلب عليها منها انتشار المسلحين وبشكل مكثف وعدم انضباط عملية الفرز لمعرفة من هم أنصار الله ومنهم من المواطنين حتى أن معظم العاطلين عن العمل ومعظم الشباب أصحاب السوابق حملوا السلاح ويتجولون به فهناك عشوائية ولا بد من معالجتها والقضاء عليها.
وأوضح أنه تم ايداع بعض المساجين في السجن المركزي خشية تعرض مباحث العاصمة لضربة أخرى من قبل العدوان.. وحرصا مننا على حياتهم قمنا بإرسالهم إلى مركزي صنعاء وقد تمت إحالة قضاياهم إلى النيابة.
مؤكداً أن هناك تنسيقاً مستمراً وتعاوناً حثيثاً بين البحث الجنائي ومشرفي اللجان الشعبية من أنصار الله في العمل الأمني والضبطي  والبحثي.. وهناك تنسيق مشترك لضبط القضايا وضبط المجرمين.
منوهاً أيضا بأن علاقة البحث الجنائي مع السلطات التشريعية والمحلية والقضائية جيدة وهناك تنسيق مشترك ونسعى جاهدين إلى تطويرها وتعميقها بما يتناسب مع القوانين وبما يخدم الصالح العام والمجتمع حسب قوله.
وأشار هراش إلى حملة ضبط السيارات واعتبرها خطوة جبارة وإيجابية وقال: نحن نشد عليهم ونوجههم بأن يواصلوا السير في هذه الخطوة الجيدة.. كونها ستعطي ثماراً إيجابية وتعمل على حلحلة العائق الأمني وحسب ليس على الأمن فقط بل وعلى المواطن والمجتمع وعلى كل الناس .. كون العملية المرورية عشوائية في الشارع العام ولا نتمكن من معرفة مالك السيارة .. حتى عملية البيع والشراء لتلك السيارات غير المرقمة تتم بطريقة غير منظمة منها عدم وجود أرقام السيارات عليها.
وأمر تلك السيارات سهل لو تم صرف أرقام مؤقتة وصرف لهم أرقام حتى يتم استمرارها وخضوعها للجمارك.
ودعا مدير البحث الجنائي في العاصمة صنعاء المواطنين كونهم المصدر الأساسي والرئيسي لنقل المعلومة إلى أن لا يبخلوا على الأجهزة الأمنية بأية معلومات حول أية جريمة أو أشخاص تم الاشتباه بهم.
كما دعا قيادة وزارة الداخلية إلى الاهتمام والرعاية الأكثر وتوفير المتطلبات للأجهزة الأمنية بما فيها البحث الجنائي والتركيز على الجانب التقني والمعلوماتي الذي يسهل عملية المتابعة والضبط وجمع المعلومات.. ووجه رسالة إلى أفراد البحث يحثهم فيها على شحذ الهمم واليقظة الأمنية والحس الأمني والعمل على حماية المال العام والحفاظ على عرض الإنسان وشرفه وكرامته.

قد يعجبك ايضا