البنتاغون:عدد مقاتلي داعش في ليبيا يتضاعف

واشنطن / أ. ف. ب.
أعلن قائد القوات الأمريكية في أفريقيا الجنرال ديفيد رودريغيز أن عدد مقاتلي تنظيم داعش تضاعف في ليبيا خلال عام ونصف إذ بات يتراوح بين أربعة آلاف وستة آلاف مقاتل.
وقال الجنرال رودريغيز للصحافيين في البنتاغون أن عدد مقاتلي التنظيم المتطرف في ليبيا “يتراوح ما بين أربعة آلاف وستة آلاف”، مشيرا إلى أن هذا العدد “تضاعف خلال الأشهر الـ18 الماضية”.
إلا أنه في الوقت نفسه طمأن الجنرال الأمريكي إلى أن تمدد التنظيم في ليبيا “هو أصعب بكثير” مما كان الأمر عليه في سوريا أو العراق.
وأضاف رود ريغيز “من المحتمل” ان يتمكن المتطرفون يوما ما من السيطرة على جزء من الأراضي الليبية و”لكن في الوقت الراهن أنا لست قلقا من هذا الأمر”.
وأوضح قائد القيادة الأمريكية في أفريقيا أن المتطرفين “ليس لديهم مقاتلون محليون يعرفون البلد جيدا” كما هي عليه في سوريا والعراق، مضيفاً ان هناك صعوبات يواجهها المتطرفون في ليبيا هو أن عناصر الميليشيات الليبية لا يروق لهم أن تتدخل جهات غير ليبية في الشؤون الداخلية لبلدهم.
ولفت الجنرال الأمريكي ردا على سؤال عن إمكانية حصول تدخل عسكري دولي في ليبيا أن الأمر “يتوقف على ما ستطلبه منها حكومة الوفاق الوطني”.
يذكران حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج دخلت طرابلس في 30 مارس الماضي، وسرعان ما حظيت بدعم سياسي كبير مع إعلان بلديات مدن في الغرب وفي الجنوب الولاء لها. كما نالت هذه الحكومة تأييد المؤسسات المالية والاقتصادية الرئيسية، وهي المصرف المركزي والمؤسسة الوطنية للنفط والمؤسسة الليبية للاستثمار في طرابلس.
ويتطلع المجتمع الدولي إلى استقرار حكومة السراج بشكل كامل في طرابلس لمساندتها في مواجهة خطر تمدد تنظيم داعش في ليبيا ومكافحة الهجرة غير الشرعية من السواحل الليبية نحو أوروبا.
وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011م فوضى أمنية ونزاعا على السلطة استغلهما تنظيم داعش للسيطرة على مدينة سرت التي تبعد مسافة 450 كلم شرق طرابلس، والتي يحاول منها توسيع نفوذه.
ويعبر المجتمع الدولي عن القلق ازاء تمركز المتطرفين على بعد 300 كلم عن السواحل الأوروبية.

قد يعجبك ايضا