تشارلز ميشيل: بلجيكا ليست دولة فاشلة

 

بروكسل / وكالات
رفض رئيس وزراء بلجيكا تشارلز ميشيل توصيف بلاده بأنها” فاشلة”، بسبب التفجيرات التي شهدتها العاصمة بروكسل، بعد الانتقادات التي تعرضت لها حكومته لعدم منعها وقوع هذه التفجيرات رغم الاحتياطات الأمنية التي اتخذتها عقب هجمات العاصمة الفرنسية باريس.
وقال ميشيل في تصريح لشبكة / سي ان ان/ الأمريكية أمس: “أنا لا أوافق على فكرة أن دولة مثل بلجيكا هي دولة فاشلة، نحن دولة حققنا نجاحات عديدة في محاربة الإرهاب، ولكن هناك فشلا في نواح محددة وليس على صعيد الدولة بشكل عام.. كان هناك فشل في نواح خلال هجمات 11 سبتمبر في أمريكا تماما، كما كان هناك فشل في بريطانيا وإسبانيا وغيرها من الدول التي شهدت أعمالا إرهابية، وكان عليها الاستفادة من ذلك في المستقبل”.
وأضاف: “اعتقد أنه وليتوصل التحقيق إلى نتائج مفيدة علينا أن نرجع خطوة إلى الخلف، واعتقد أنه عندما يتم التوصل إلى نتائج متسرعة يكون هناك خطأ ولاحقا سندفع ثمن هذه الأخطاء، أنا إنسان عقلاني ومعتدل ولا اعتقد أنه يتوجب علينا الخوف من الحقيقة لأن علينا أن نعلم ما حدث بالضبط وعليه الاستفادة من ذلك مستقبلا”.
وشهدت العاصمة البلجيكية بروكسل في 22 مارس الماضي ثلاثة تفجيرات انتحارية في المطار ومترو الأنفاق ، أدت إلى مصرع 32 شخصا وإصابة العشرات ..وأعلن تنظيم / داعش / مسئوليته عن هذه التفجيرات .
وكان رئيس الوزراء البلجيكي قد أقر في تصريحات له الأربعاء الماضي بوجود ثغرات أمنية ، لكنه رفض أي انتقاد خارجي لحكومته بسبب هذه التفجيرات ..مؤكدا في الوقت نفسه انه لا يمكن لأي حكومة ضمان الأمن بشكل تام .
وأشار ميشيل إلى أن “البعض وصفوا القبض على صلاح عبد السلام، بعد أشهر من هجمات باريس بأنه فضيحة.. ولكن الأمر احتاج عشرة أعوام للعثور على بن لادن”.. في إشارة إلى أسامة بن لادن زعيم تنظيم/ القاعدة/ الذي قتل في غارة أمريكية في باكستان عام 2011م بعد عشر سنوات من هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة عام 2001م.

قد يعجبك ايضا