تدشين موسم التشجير 2016م بأمانة العاصمة

القائم بأعمال وزير الزراعة يؤكد استمرار تقديم آلاف الأشجار المثمرة والحراجية للمزارعين

الثورة /أحمد الطيار
دشن القائم بأعمال وزير الزراعة والري المهندس علي عبدالكريم الفضيل امس بصنعاء موسم التشجير في اليمن 2016م تحت شعار “بالتشجير تستمر الحياة” .
وخلال حفل التدشين الذي أقيم في بمدرسة الشهيد الأحمر بمنطقة شعوب بأمانة العاصمة أكد المهندس الفضيل استمرار وزارة الزراعة والري في زراعة الأشجار في اليمن وتقديم الآلاف من الأشجار وتوزيعها على المزارعين سواء الأشجار المثمرة أو الأشجار الحراجية .
وأشار في الاحتفال الذي أقيم بحضور كافة الجهات المعنية بالزراعة والبحوث الزراعية والجهات المختصة بأمانة العاصمة إلى أن موسم التشجير وعيد الشجرة الذي يصادف 21 مارس من كل عام يأتي ليذكرنا بأهمية الحفاظ على الأشجار وزراعتها من اجل الحفاظ على مواردنا الطبيعية وتنميتها وحماية بيئتنا المحلية وعدم تلوثها وهو ما يعني الإسهام في تنمية وتطوير حضارتنا اليمنية ،فعندما نزرع شجرة او نبات زينة من بذرة أو برعم في عقلة فإن حياة كاملة ستبدأ.
بعد ذلك قام القائم بأعمال الوزير ومعه وكيل أمانة العاصمة لشؤون النظافة والبلديات عائض الشميري بغرس عدد من شتلات وأشجار الفاكهة لبدء موسم التشجير للعام الجاري، حيث تم غرس أكثر من ألفين و200 شتلة كمرحلة أولى تشمل أشجار اللوزيات والفاكهة متساقطة الأوراق والزيتون والحراجيات والزهور المختلفة وذلك في عدد من المواقع بأمانة العاصمة منها مدرسة الشهيد الأحمر ومدرسة شهداء القوات الجوية بخط المطار ومدرسة ميمونة بنت الحارث .
وأشار القائم بأعمال الوزير إلى أن التدشين يأتي لبدء موسم التشجير ونشر الوعي بأهمية غرس الأشجار والاهتمام بها ورعايتها والاستفادة منها في توفير الأكسجين والغذاء والدواء والظل .. منوها بأهمية الأشجار في الحفاظ على البيئة وحماية التربة من الانجراف وتحسين خصوبة التربة وتخفيف سرعة الرياح الى جانب استخدامها في الوقود .
ولفت الى أهمية المناسبة كفرصة لنشر الوعي حول كيفية التعامل مع الأشجار والنباتات .. معتبرا أن زراعة الأشجار تشكل لوحة فنية وثروة طبيعية والاهتمام بزراعتها والمحافظة عليها سلوك حضاري وواجب ديني ووطني .
ودعا المهندس الفضيل إلى تكاتف الجهود والعمل على زراعة الأشجار طوال العام ورعايتها والحفاظ عليها لتعويض النقص في أعداد الأشجار التي تم استهلاكها في الاحتطاب والوقود في ظل الأزمة التي تمر بها اليمن بسبب العدوان.
وقال: ” لدينا أعداد كبيرة من الأشجار ونطمح إلى إنتاج عشرات الآلاف منها لتشجير الشوارع بأمانة العاصمة والمحافظات الأخرى إلى جانب الاستفادة منها خاصة في زيادة مساحة الغطاء النباتي ” .. مؤكدا أن تدشين موسم التشجير يمثل رسالة واضحة تعبر عن صمود أبناء الشعب اليمني في وجه العدوان وعدم استسلامهم مهما كانت الصعوبات.
من جانبه أشار مدير منطقة شعوب بأمانة العاصمة عصام العابد إلى أن تدشين موسم الشجرة بغرس الأشجار أحد الأساليب الهامة التي تساعد على زرع التفاؤل في النفوس لمواجهة التحدي .. مبينا أن التشجير بدأ في عدد من مدارس الطالبات بأمانة العاصمة تعبيرا عن الصمود واستمرار التعليم في وجه العدوان والحرص على استمرار الحياة.
فيما تطرق نائب الرئيس التنفيذي لبنك التسليف التعاوني والزراعي لقطاع التمويل الزراعي والسمكي فارس الجعدبي، إلى أهمية الفعالية كونها تأتي في ظل ما تشهده اليمن من عدوان سعودي أمريكي غاشم ورسالة قوية تعبر عن الصمود والاستمرار في الحياة، كما تعد تدشيناً تدشين للبدء بمستقبل زراعي واعد .
وأكد أن خطة البنك في هذا الجانب تتضمن تنفيذ برامج وأنشطة زراعية مختلفة تهدف إلى مساندة الجهود المبذولة في تطوير الإنتاج وتعزيز دور القطاع الزراعي لتوفير الأمن الغذائي .

قد يعجبك ايضا