تايمز : 3000 سعودي انضموا الى “داعش” والرياض تقتل اليمنيين

الثورة نت/ 

كشف تقریر صحیفة “نیویورک تایمز” انضمام قرابة 3000 سعودي الى الجماعات الارهابية فيما انتقد باحثون أميركيون الحرب السعودية على اليمن كما دعوا ادارة أوباما الى الضغط على النظام السعودي بغية وقف القصف للأماكن المدنية ، متهمين الرياض بأنها تسببت بمقتل آلاف المدنيين اليمنيين ، طبقا للصحيفة.

وأشار التقرير الذي نشرته الصحيفة الامريكية ، الخميس، الى ارتفاع متزايد بين السعوديين الذين يقاتلون في صفوف الجماعات الارهابية في العراق وسوريا واليمن وعدة بلدان أخرى في منطقة الشرق الأوسط ، مشيرة الى أن تنظيم “داعش” كثف عمليات تجنيد عناصر في صفوفه داخل السعودية مستغلاً عنصر الفكر الوهابي الذي يمارس داخل المملكة.

وتحدث التقرير عن خطورة تنظيم “داعش” الذي يتبنى الأيدلوجية الوهابية وهي العقيدة المستخدمة في السعودية. ونقل التقرير عن “كول بانزل” الباحث بالتاریخ الوهابی فی جامعة برنستون في ولاية نيوجيرسي الأمريكية قوله إن “الفکر الوهابی جزء أساس من ایدیولوجیة “داعش”، مشیراً الى الأفکار التی يطبقها التنظيم ، وهی مأخوذة من الوهابیة، والوهابیة هی “المیزة الاکثر ظهوراً” فی ایدیولوجیة داعش”.

ولفت التقرير الى أن 5000 سعودي يقبعون في السجون داخل المملكة بتهمة الإرهاب ، وتقوم السلطات بالإفراج عنهم مقابل ارسالهم للقتال في العراق وسوريا ومناطق أخرى. ويتعرض النظام السعودي لحملة اتهامات دولية بنشر ورعاية التطرف والارهاب في العالم.

وكانت تقارير استخباراتية تحدثت عن اموال طائلة تنفقها السعودية لتمويل وتسليح تلك الجماعات في عدة مناطق وضخ مليارات الدولارات لنشر الفكر المتطرف الذي تستمد منه الجماعات الارهابية عقيدتها الأساسية. وعرضت قناة “bbc” فلم وثائقي كشف عن مشاركة عناصر تنظيم “داعش” الى جانب قوات التحالف السعودي في اليمن ، كما أكد تقرير لجنة خبراء الامم المتحدة في 22 فبراير الماضي ، على أدلة تؤكد استخدام الجماعات الارهابية “القاعدة -داعش ” على اسلحة وعربات عسكرية تابعة للتحالف السعودي في عدن ولحج.

قد يعجبك ايضا