ورشة عمل تناقش الآليات المتاحة لتمويل مشاريع التأقلم مع التغيرات المناخية

الثورة/ خليل المعلمي

نظمت الهيئة العامة لحماية البيئة أمس بصنعاء ورشة العمل الخاصة بآليات تمويل الأنشطة الخاصة  بمواجهة التغيرات المناخية وصندوق المناخ الأخضر بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وتهدف الورشة بمشاركة كوادر من مختلف الجهات المعنية والمهتمة بالبيئة والقطاعين العام والخاص والمؤسسات المالية بالمعارف الخاصة بكيفية تحسين الحصول على التمويلات الداعمة للأنشطة الصديقة الخاصة بالتكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ.
وفي الورشة أوضح الدكتور محمد سعيد المشجري رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة أن التغيرات المناخية التي يشهدها العالم ومنها بلادنا تحتم علينا إعادة ترتيب أولوياتنا وتحديد متطلباتنا في مشاريع التأقلم والتكيف مع هذه الظاهرة والعمل بتعاون إيجابي مع مختلف القطاعات والجهات المحلية والأجنبية من أجل الاستفادة من الآليات المقدمة من قبل المنظمات الدولية في هذا المجال.
وقال: إن تزايد الاهتمام الدولي بالآثار السلبية لهذه الظاهرة أدى إلى رصد التمويلات اللازمة لمواجهة تأثيراتها والتكيف والتأقلم مع الأوضاع الجديدة وتم إنشاء العديد من صناديق التمويل الدولية، لذا علينا أن نستفيد من هذه المنح  التي تقدمها المنظمات الدولية في تمويل المشاريع والبرامج المتعلقة بالتأقلم مع ظاهرة التغيرات المناخية والتي تلبي الاحتياجات المجتمعية.
وأكد خلال الورشة على ضرورة رفع مستوى الوعي وبناء قدرات الكوادر العاملة في مجال التغيرات المناخية في كافة الجهات لتحقيق التكامل وتوحيد الجهود، مثمناً جهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدعمه ومساندته للبرامج البيئية في بلادنا.
فيما استعرض كل من المهندس فهمي بن شبراق والمهندس أنور عبدالعزيز والمهندس عبدالوهاب المجاهد خطوات تقديم طلب الاعتماد من قبل الدول المستفيدة ولمحة عامة عن صندوق المناخ الأخضر واعتماداته وتمويلاته.

قد يعجبك ايضا