حــول العالــــم

> الاحتلال يمنع وزيرة خارجية اندونيسيا من دخول فلسطين

رام الله /
منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح امس الأحد دخول وزيرة خارجية إندونيسيا ريتنو مارسودي والوفد المرافق لها، إلى دولة فلسطين، حيث كان من المقرر قيامها بزيارة رسمية إلى مدينة رام الله، ولقاء الرئيس محمود عباس، ووزير الخارجية رياض المالكي، وكذلك افتتاح قنصلية فخرية لجمهورية إندونيسيا في فلسطين.
وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية انه تقديراً للعلاقات التاريخية والمميزة التي تربط دولة فلسطين وجمهورية إندونيسيا، والمواقف المشرفة والثابتة لإندونيسيا في مساندة القضية والشعب الفلسطيني ودعم مؤسسات الدولة، وأيضا دعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس في المحافل الإقليمية والدولية، توجه وزير الخارجية رياض المالكي الى العاصمة الاردنية عمّان أمس، والتقى بنظيرته الإندونيسية وبحث معها العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.
> الرئاسة الليبية تدعو إلى نقل السلطة إلى حكومة وحدة

تونس /
دعا المجلس الرئاسي الليبي المدعوم من الأمم المتحدة امس الاول المؤسسات الليبية إلى بدء نقل السلطة إلى حكومة وحدة وناشد المجتمع الدولي أن يتوقف عن التعامل مع أي قوى معارضة.
ودعا بيان المجلس الرئاسي كل المؤسسات السيادية والعامة في ليبيا ورؤساء الهيئات المالية لبدء الاتصال على الفور مع حكومة الوفاق الوطني من اجل تسليم السلطة بأسلوب سلمي ومنظم.
يذكر أن المجلس الرئاسي مكلف بقيادة البلاد خلال فترة انتقالية لإنهاء الفوضى والصراع المسلح الذي تشهده ليبيا منذ الإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي في 2011م.
وعين المجلس الرئاسي حكومة وحدة الشهر الماضي ولكن اخفاق البرلمان بشرق ليبيا عن التصويت للموافقة عليها عرقل الاعتراف بمجلس الوزراء المقترح.
> الإبراهيمي: لو أصغى الغرب لروسيا لكانت الأزمة السورية انتهت

أوضح المبعوث الأممي السابق إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي إنه كان من الممكن إنهاء الأزمة السورية قبل 4 سنوات لو أصغى الغرب لروسيا.
وقال الإبراهيمي في حديث لوسائل إعلام عربية: “المقاربة الروسية للوضع (في سوريا) كانت واقعية أكثر من المقاربات الأخرى كلها تقريبا. وأعتقد أنه كان يتعين على الجميع الاستماع إلى رأي الروس. هم كانوا يعرفون كيف كانت الأوضاع في حقيقة الأمر”.
وأكد الإبراهيمي أنه “لو كان لدى كل واحد تصور دقيق حول ما يجري في سوريا”، لأمكن فعلا حل الصراع عام 2012م.
ولا زال الصراع في سوريا مستمر منذ مارس 2011م بين الحكومة والمعارضة. وحسب احصائيات الأمم المتحدة فإن أكثر من 220 ألف شخص قتلوا، بالإضافة إلى ملايين اللاجئين والنازحين.
> الجيش البورمي يفرج عن 46 مجندًا من الأطفال

رانغون / أ. ف. ب.
اعاد الجيش البورمي 46 طفلا الى الحياة المدنية في استمرار لجهوده لانهاء هذه الممارسة، التي ظلت تسمم طويلا الحياة في البلد، وفق ما اوردت الصحافة الرسمية أمس.
وكانت بورما قد وقعت في يونيو 2012م اتفاقا مع الأمم المتحدة، بهدف منع تجنيد الاطفال في الجيش، والسماح بعودة القصر المجندين الى الحياة المدنية.
واعيد الاطفال الـ 46 الى اسرهم خلال موكب انتظم في رانغون أمس الأول، بحسب ما اوردت صحيفة “غلوبل نيو لايت اوف ميانمار” .
وقالت الصحيفة: “ان الجيش افرج عن 744 مجندا من القاصرين على 12 دفعة ضمنها دفعة امس الأول”.
ونقلت الصحيفة عن الجنرال توك تون “ان الجيش مصمم على اخراج المجندين القصر من صفوفه”. ولا يوجد اي رقم موثوق بشأن عدد القصر الذين لا يزالون مجندين في الجيش.
وكان جيش بورما قد اتهم بانتهاكات لحقوق الانسان، بما فيها التجنيد القسري لاطفال.
وبحسب الأمم المتحدة، فإن سبع مجموعات متمردة من الاقليات الاثنية، جندت هي الأخرى أطفالا. ومنذ حل الطغمة العسكرية في مارس 2011م، بدأ النظام الجديد في بورما تطبيق إصلاحات سياسية واقتصادية كبيرة، ما اتاح رفع كل العقوبات الغربية تقريبا عن البلاد.
> هجوم إرهابي على منتجع سياحي بساحل العاج

شن مجهولون هجوما مسلحا، أمس، داخل فندق في منتجع بسام الكبير السياحي في ساحل العاج، والذي يرتاده سياح أجانب.
وأفاد شهود عيان بالمنطقة بأن إطلاق نار حصل داخل فندق في منتجع بسام الكبير السياحي، 40 كم شرق أبيدجان، العاصمة القديمة لساحل العاج.
وقالت وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب)، إنه تعذر معرفة حصيلة إطلاق النار وهوية منفذيه.
من جهتها، أشارت وكالة الأنباء اللبناينة إلى أن هجوما إرهابيا استهدف سلسلة مطاعم يتواجد بها أجانب ولبنانيون.
وقالت الوكالة اللبنانية إن الهجوم نفذه أكثر من 13 مسلحا وصلوا إلى المنطقة المستهدفة عن طريق البحر، مضيفة أنهم أطلقوا النيران عشوائيا على رواد المطاعم، ما أدى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا.

قد يعجبك ايضا