مصر ترفض التدخل العسكري ضد سوريا

 

أكد بيان الرئاسة المصرية الذي صدر بعد اجتماع السيسي مع صحفيين كويتيين أمس جاء غداة تأكيد السيسي على رفضه التدخل العسكري ضد النظام في سوريا.
ويتعارض موقف الرئيس المصري مع الموقف السعودي في هذا الشأن.
وذكرت متابعون أن مصر تفصل علاقتها بالسعودية ودول الخليج عموما عن امكانية تحركها العسكري في سوريا، التي تتدخل فيها اطراف اقليمية ودولية مختلفة، ومنها روسيا.
وقال البيان: “شدد الرئيس على أن مصر لن تتردد في إرسال قواتها إلى دول الخليج الشقيقة للدفاع عنها إذا ما تعرضت لأي اعتداء أو تهديد مباشر.”
وتلقت مصر مساعدات بمليارات الدولارات من السعودية والكويت والإمارات بعدما عزل السيسي- عندما كان قائدا للجيش- الرئيس السابق محمد مرسي في 2013م إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.
وجدد السيسي رفض بلاده التدخل العسكري ضد النظام السوري. وبحسب ما نقلت الوكالة المصرية الرسمية لحوار أجراه السيسي مع مجلة جون أفريك، شدد الرئيس المصري على “موقف مصر الثابت الداعي إلى الحلّ السلمي للنزاع، والحفاظ على سلامة الأراضي السورية، والتحذير من انهيار مؤسسات الدولة”.
وأضاف الرئيس المصري في حواره مع “جون أفريك” “لقد أهملنا الأزمة (السورية) لفترة طويلة والآن تعقد الوضع بشدة”، مشيرا إلى أنه “لو كنا قد أوجدنا حلًا منذ عامين لم نكن لنصل إلى الوضع الحالي”.
ورغم أن السعودية تؤكد أن تدخلها في سوريا هدفه إعطاء دفعة حقيقية للحرب على تنظيم داعش في سوريا، فإن هذا التدخل يمكن أن تتغير أهدافه من أجل ممارسة ضغط أقوى على النظام السوري على الأقل لدفع الاسد للتخلي عن مركزه.

قد يعجبك ايضا