دراسات

 

إعداد/بناء الجبري

سحر العطور
أثبت العلماء أن للعطور تأثيراً سحرياً على رفع وتحفيز المزاج لدى الإنسان وحاسة الشم هي من أقوى الحواس حيث تبعث رسائل للقسم المسؤول عن المشاعر وأن العطور تؤثر على عواطفنا أكثر من الصور والأصوات.. لذلك نهى الإسلام خروج المرأة بالطيب, قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أيما امرأة أصابت بخوراً فلا تشهد معنا العشاء الآخرة أي صلاة العشاء».

جينات الصداقة
أثبتت دراسة حديثة بأن علاقة واختيار الأصدقاء ليس مجرد تشابه في الأفكار الهويات, بل تعدى ذلك إلى أن الأصدقاء يتشاركون في جينات وراثية من الدرجة الرابعة وأن هذه الجينات هي السبب في تقارب البشر وتطور علاقتهم ببعض واكتساب الصفات الأخرى, حيث أن نسبة التشابه في الجينات تكون 1% وهذا أشارت له السنة في قول النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم «إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحاً طيبة ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحاً منتنة» رواه البخاري ومسلم.

مشاكل البصر
طور علماء بريطانيون تقنية جديدة قد تغني تماماً عن النظارات الطبية، عن طريق زرع ما يعرف بـ «قطرة المطر» التي تحتوي على 80% من الماء تحت القرنية، تقوم بمعالجة مشاكل البصر المرتبطة بالشيخوخة, حيث أنها تجعل العين تستعيد وظيفتها بشكل أفضل.. قال تعالى «وجعلنا من الماء كل شيءٍ حي».
وبهذه الدراسة نستنتج أن الماء أعاد الحياة لتلك القرنية التي فقدت مرونتها كما أعاد الماء الحياة للأرض القاحلة قال تعالى «أولم يروا أنا نسوق الماء إلى الأرض الجرز فنخرج من زرعا تأكل منه أنعامهم وأنفسهم أفلا يبصرون».

قد يعجبك ايضا