إنشاء القنوات والأمان والسرعة وحجم الملفات المتبادلة أهم مميزاته

اليمنيون يقبلون على استخدام التيليجرام نظراً لمميزاته الكثيرة
استطلاع – هاشم السريحي

تيليجرام هو عبارة عن تطبيق مجاني للتراسل، مفتوح المصدر جزئياً، يعمل على منصات متعددة، ويركز على السرعة والخصوصية والناحية الأمنية. وبإمكان مستخدمي تيليجرام تبادل الرسائل بأمان مع إمكانات التشفير العالية بما في ذلك الصور والفيديو والوثائق من أي نوع، ويدعم التطبيق مشاركة كافة تنسيقات الملفات تقريباً.
ومؤخراً تسابقت القنوات الفضائية والمواقع الإخبارية للانضمام للتيليجرام وإنشاء قنواتهم الخاصة وبدأ ينتشر بين المستخدمين اليمنيين لما له من مميزات كثيرة، لمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع قمنا بعمل هذا الاستطلاع وخرجنا بالحصيلة التالية:
البداية كانت مع المهندس زكريا الكينعي نائب رئيس جمعية الإنترنت – فرع اليمن حيث يقول: اشتركت في تيليجرام لمجرد الاطلاع، في البداية لم أشعر بوجود مميزات تستحق الانتقال إلى هذا البرنامج، لكن ما لفت انتباهي للتيليجرام هي الزيادة في عدد المشتركين بشكل سريع حيث أجد قرابة عشرة أسماء في اليوم من عناوين الاتصال المسجلة لدي تنظم للتيليجرام. وهذا يوحي بوجود مميزات جديدة لم يجدها المشتركون في وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.
ويضيف المهندس الكينعي: على المستوى المحلي لاحظت تسابق القنوات الفضائية والمواقع الإخبارية للانضمام للتيليجرام وإنشاء قنواتهم الخاصة والتنافس الشديد لحصد المرتبة الأولى من حيث عدد المتابعين. حيث تجد أن قناة معينة في تيليجرام تحتل المرتبة الأولى وما أن يمر أسبوع أو أسبوعان حتى تتفاجأ بتغير ذلك الترتيب وظهور قنوات أخرى ضمن الأكثر متابعة.
علم اليمن
ويتابع نائب رئيس جمعية الإنترنت – فرع اليمن: يقدم تيليجرام لكل قناة عنوان ويب يسهل للمتابعين الوصول إلى القناة والانضمام إلى قائمة متابعيها وهذا الرابط https://telegram.me/ متبوعاً باسم القناة، وهذا بدوره سهل لأصحاب القنوات الترويج لقنواتهم من خلال الإعلانات في وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.
ومن المميزات البسيطة التي لاحظتها وجود علم اليمن ضمن الرموز التعبيرية، فلن تكون مضطرا لاستخدام علم مصر او العراق للتعبير عن اليمن كما يفعله البعض من مستخدمي واتس آب.
الطلاب أكثر استخداماً
أما المهندس عبدالرحمن العبصري المدير التنفيذي ليمن ايكون للتسويق الإلكتروني فيقول: من خلال الدراسة الميدانية التي أجرتها يمن ايكون للتسويق الإلكتروني على عينة من مستخدمي الإنترنت في اليمن -أكثر من 1000 شخص- وجدنا أن 3 من أصل 10 من مستخدمي الواتس آب أيضاً يستخدمون تطبيق التيليجرام وكانت الفئة الأكثر استخداماً لتطبيق التيليجرام هي فئة الطلاب نظراً لما يقدمه التطبيق من مزايا في نقل كافة أنواع الملفات سوى كانت صوراً أو فيديو أو ملفات أخرى مثل الوورد أو pdf وهذا النوع من الملفات غير مدعوم في تطبيق الواتس آب.
محادثات سرية
المهندس فهمي الباحث رئيس لجنة الرقابة بجمعية الإنترنت اليمن يتحدث إلينا عن أهم مميزات التيليجرام فيقول: يتميز التيليجرام عن غيره من برامج وتطبيقات المحادثات بالكثير من المميزات، لكن نستطيع القول أن أهم ميزة متوفرة في التيليجرام هي تشفير المحادثات، إذ بإمكانك إجراء محادثات سرية ومشفرة بدرجة عالية على عكس معظم التطبيقات المماثلة الأخرى كالواتس آب.. بالإضافة إلى ذلك يعتبر التيليجرام أسرع من ناحية الإرسال والاستقبال مهما كانت سرعة الإنترنت لديك، أيضا لا ننسى ميزة أخرى مهمة وهي إمكانية إرسال أنواع مختلفة من الملفات قد يصل حجمها الى أكثر من واحد جيجا للملف الواحد ويمكن الاحتفاظ بها في التخزين السحابي التابع لتيليجرام، ويمكنك مزامنة المحادثات في نفس الوقت على أكثر من موبايل أو جهاز كمبيوتر..
التدمير الذاتي
ويضيف المهندس الباحث: من المميزات الأخرى أيضا خاصية التدمير أو المسح الذاتي للرسائل في المحادثات السرية المشفرة بعد الوقت الذي يحدده المرسل، وهذه الخاصية شبيهة لما هو في تطبيق سناب شات.
ويجدر بنا هنا الإشارة الى أن التيليجرام تطبيق مجاني 100 % وبدون إعلانات، والأهم من ذلك أنه مفتوح المصدر باستثناء بعض الأكواد المتلقة بالسيرفرات.
وقد أعلن التطبيق عن منافستين لمن يتمكن من كسر تشفير تيليجرام، انتهت المنافسة الأخيرة دون وجود أي فائز رغم أن الجائزة كانت 300 ألف دولار.
كل ما سبق بالإضافة إلى مميزات وخصائص أخرى مثل خاصية القنوات والمميزات الموجودة في المجموعات والقنوات.

قد يعجبك ايضا