المرشح الجمهوري ترامب يتهم كلينتون وأوباما بـ»تأسيس« داعش

 بيلوكسي / وكالات
انتقد المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب امس الاول السبت الرئيس الأمريكي باراك أوباما ومنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون أمام حشد كبير في مدينة بيلوكسي بولاية ميسيسيبي الأمريكي وحملهما مسؤولية قيام داعش الارهابية.
وفي خطاب تناول ترامب سريعا موضوعات الحملة الانتخابية واستشهد بالأرقام الإيجابية في استطلاعات الرأي وسط تصفيق من الحشد.
وقال ترامب: إن أوباما وكلينتون مسؤولان عن قيام داعش.
وقال: “لقد خلقا داعش.. هيلاري كلينتون خلقت داعش مع أوباما..”.
ويبدو ترامب مستاء جدا من تصريحات سابقة للمرشحة الديمقراطية للرئاسة هيلاري كلينتون توقعت فيها أن يصبح أبرز مرشح جمهوري للرئاسة بتصريحاته العدائية ضد المسلمين “أفضل مسؤول عن التجنيد لدى تنظيم داعش”.
وكان ترامب قد دعا لمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة وهو ما ادانه عدد كبير من الساسة الأمريكيين بينهم كلينتون التي نوهت إلى أن آراءه يمكن استغلالها في حملات المتشددين الدعائية.
ولاحقا صدقت توقعات المرشحة الديمقراطية إلى حد كبير.
واستعانت فيه بلقطات وتصريحات للمرشح الرئاسي الجمهوري المحتمل دونالد ترامب.
وفي الفيلم الذي تبلغ مدته 51 دقيقة ظهر ترامب وهو يدعو الولايات المتحدة في ديسمبر الماضي لمنع كل المسلمين من دخول البلاد بينما كان مؤيدوه يهتفون تأييدا.
وظهر هذا المقطع في الفيلم بين مقطعين للزعيم المتشدد أنور العولقي الذي قتل في اليمن وهو يقول إنه سيكون على المسلمين بالولايات المتحدة أن يختاروا بين السفر لدول إسلامية أو البقاء لقتال الغرب.
وكانت هيلاري كلينتون وغيرها من المرشحين الديموقراطيين الطامحين لخوض الانتخابات الرئاسية قد استخدموا دونالد ترامب لتسليط الضوء على دعواتهم إلى هزيمة الارهابيين المتطرفين من دون استخدام لغة التعصب والتهديد التي انتهجها منافسهم الجمهوري.
وقال ترامب وهو المرشح الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة: إن فضيحة البريد الالكتروني لهيلاري كلينتون تستوجب سجنها.
وأضاف: “عندما تترشح هيلاري- وبالمناسبة ينبغي أن تكون في السجن لما فعلته – ينبغي ذلك.. تعلمون أنه أمر محزن.. هذا نظام فاسد.. الجميع يعلم أنها ينبغي أن تكون في السجن. ما فعلته مع رسائل البريد الالكتروني أمر مخز.. أشخاص قاموا بـ 5% فقط مما فعلته هي دمرت حياتهم.. أصبحت حياتهم خرابا”.

قد يعجبك ايضا