أتيكيت…كيف تتعامل الزوجة الذكية مع غضب زوجها…؟

لا تكوني قنبلة موقوتة فتنفجر وتفجر معها كل جميل. الرجل لا ينسى بل يتناسى وحين الغضب يفتح لك الدفاتر القديمة كلها بسبب انفجار قنبلة جراء الضغط والكبت وعدم إيجاد حلول لمشاكل معلقة. المفاتحة مهمة ولكن اختاري الوقت المناسب, لا يكون وقت نومه, ولا وقت طعامه, ولا هو خارج إلى عمله.. انتقي عباراتك بكل ذكاء. ابتعدي عن الاتهامات والتجريح وإياك إياك المناقشة أمام أبنائه فأنت تجرحينه وبقوة ولن ينساها .لك الهدوء والصمت الذكي مارسيه كأحد الحلول الفاعلة.. فالكلام من فضة والسكوت من ذهب, ليكن صمتك مؤدبا بعيدا عن نظرات الازدراء, هنا أنت تهدمين لا تبنين أبدا. وهنا بداية عدم الاحترام وبداية الهجر بكل أنواعه هنا تقام السدود التي لا تزال . عند وقوع الغضب انسحبي بذكاء.. التراجع هنا ليس انهزاما بالعكس لنتبع هدي الرسول صلى الله عليه وسلم.. أثناء الغضب غيري مكانك اخرجي بأدب ولا تصفقي وراءك الأبواب بل جدي عذرا لتخرجي من المكان الذي أنتما فيه, حتى لو غضب وثار لا تردي إذا ملكت زمام غضبك أم غضبه؟! وكظمت غيظك فلك آجر عظيم يوم القيامة. وأيضا أنت ملكتي الموقف بعد انتهاء الزوبعة فسوف يشعر بعظم ذنبه ولا يشعر بلذة النصر, بالعكس سوف يندم وسوف تقل بإذن الله نوبات غضبه بعدها.. اختاري الوقت المناسب للمعاتبة الودية.

حصل الخصام واستشاط غضبا وأخرج ما في نفسه, صبرت واحتسبت.. ولكن أبدا لا للمقاطعة الطويلة الأمد حتى لساعتين فهو سوف يعتاد إغضابك ثم مقاطعتك له ثم الصلح وعليه سوف تزداد ساعات المقاطعة لتصل أياما وشهورا.. أبدا أبدا لا تجعلي المقاطعة تبيت بينكم.
هو يتكلم بغضب وأنت تردين بغضب ينحرف المجرى فيبدأ كل من الطرفين في استخدام الكلمات النابية التي لن تنسى أبدا لأن الشيطان الرجيم دخل بينكما على العكس أنصتي لكلماته, فصدقيني سوف تجدين أنه محق
استمعي جيدا فهو سوف يقلل فرص الخصام والجروح استخدمي سلاح الكلمة الطيبة الصادقة البعيدة عن التجريح. تعوذوا ان عجزتم عن التفاهم فالصمت الذكي البعيد عن التحقير والتعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
وأخيراً : لكي يكون لك تأثير على زوجك كوني أهلاً له, وذلك بالتوكل على الله وطاعة الله واتباع هدي الرسول صلى الله عليه وسلم, واستعيني بالله سبحانه في كل أحوالك.
اهتمي بنفسك وكوني متجددة.. بيتك مملكتك, اجعليها مثيرة. التغير مطلوب ولو بتغير أماكن الأثاث وعرضه بطرق مختلفة مريحة.
تعاملي معه كصديقة خفيفة الظل, ابتعدي عن العبوس والتشكي. شاركيه هواياته واظهري الإعجاب بكل ما يفعل ولا تنقديه بقسوة بل استخدمي أساليب لطيفة للتعبير عن رأيك بأي موضوع يخصه.. سوف تكونين بذلك مستودع أسراره ومصدر سعادته.

قد يعجبك ايضا