وزير المياه والبيئية يؤكد أن حماية البيئة مسؤولية وطنية مشتركة تقع على عاتق الجميع

متابعة/ خليل المعلمي –
دشنت وزارة المياه والبيئة والهيئة العامة لحماية البيئة الأربعاء الماضي في محافظة عمران فعاليات وأنشطة اليوم الوطني الحادي عشر للبيئة الـ”20 من فبراير” تحت شعار “بيئتنا حياتنا والوطن يجمعنا” بحضور عدد من المسؤولين في محافظة عمران.
وفي الحفل أكد وزير المياه والبيئة عبده رزاز صالح أن حماية البيئة ليست مسؤولية جهة بعينها وإنما هي مسؤولية وطنية مشتركة تقع على عاتقنا جميعاٍ كما أنها سلوك ديني يحثنا عليه ديننا الإسلامي الحنيف وقد أصبحت قضية عالمية تؤرق مشكلاتها الجميع وما نلاحظه اليوم من تغيرات مناخية وفيضانات وزلازل خير شاهد على ذلك.
وقال: نحن نحتفل في هذا اليوم بالعيد الوطني الحادي عشر للبيئة الذي يجسد من عمق المادة الدستورية التي تم الاستفتاء عليها في العام 2001م والتي تنص على أن حماية البيئة مسؤولية الدولة والمجتمع وهي واجب ديني ووطني ومن يومها اعتبر هذا اليوم يوماٍ وطنياٍ للبيئة تدشن فيها الفعاليات المختلفة كما أعلنت فيه العديد من المحميات الطبيعية وتمت فيه المصادقة على الاتفاقيات الدولية التي تسهم في الحفاظ على البيئة والتنوع الحيوي ويسهم في إيجاد بيئة مستدامة للأجيال القادمة.
وأضاف: إن هذا العام قد حمل شعاراٍ جديداٍ يواكب التطورات في الساحة الوطنية وهو “بيئتنا حياتنا والوطن يجمعنا” كوننا على عقبة الدخول إلى مؤتمر الحوار الوطني الذي سيرسم خارطة مستقبل اليمن فأمن واستقرار اليمن هو إيجاد بيئة مستقرة وآمنة فالبيئة موجودة ضمن أجندة المؤتمر الوطني.
وأشار إلى أن شعار اليوم الوطني للبيئة هذا العام قد حمل تحت طياته ثلاثة مشكلات هامة وهي تلوث الهواء نتيجة عوادم المصانع ووسائل النقل ومشكلة المبيدات التي أصبحت جلية للعيان وما تسببه من أمراض سرطانية وآثار كبيرة على المزروعات ومشكلة الأكياس البلاستيكية التي تدمر البيئة وتشوه الجمال وجميع هذه المشكلات خطيرة ولابد من الحد منها لكي ننعم ببيئة نظيفة لنا ولأجيال المستقبل.. مؤكداٍ على أن البيئة والتنمية مرتبطتان بعلاقة مصيرية فعندما نحافظ على مكونات البيئة المختلفة فإننا نفتح المجال أمام التنمية المستدامة القابلة للاستمرار.. مقدماٍ الشكر والتقدير لمن حافظ ويحافظ على البيئة في المدن الرئيسية خلال العام المنصرم وفي مقدمتهم المسؤولون ومنظمات المجتمع المدني.
ونوه بأن الوزارة ستقوم بدعم محافظة عمران في مشاريع المياه والبيئة والصرف الصحي وعلى المكاتب التنفيذية في المحافظة رفع خططها وبرامجها إلى الوزارة ليتم اعتمادها.. مشيداٍ بما تشهده محافظة عمران من ازدياد في الوعي البيئي وما تحتويه من مناطق بيئية وسياحية.
من جانبه قال أمين عام المجلس المحلي بمحافظة عمران صالح زمام المخلوس إن الاحتفال باليوم العالمي للبيئة في محافظة عمران هذا العام يأتي بعد صدور قرار مجلس الوزراء بإعلان منطقة وادعة محمية طبيعية ليؤكد بأن المحافظة تحتوي على مقومات بيئية وسياحية كما أنه يتزامن مع الذكرى الأولى لانتخاب الرئيس عبدربه منصور هادي رئيساٍ للجمهورية.. مثمناٍ اختيار مجلس الوزراء لمحافظة عمران للاحتفال بهذه المناسبة.
واستعرض عدد من المشاكل البيئية الموجودة في مدينة عمران.. داعياٍ الجهات المعنية بتفعيل الرقابة على جميع الجهات الخاصة والعامة والتي قد تتسبب في تلويث الهواء وإتلاف الأراضي الزراعية.. مشيراٍ إلى أن المحافظة لازالت تفتقر إلى الكثير من مشاريع البنى التحتية في مجالات المياه والصرف الصحي وغير ذلك.
من جهته أشار مدير عام مكتب حماية البيئة بمحافظة عمران عبدالرحمن المعلمي إلى أن الاحتفال باليوم الوطني للبيئة في محافظة عمران هو خير دليل على دعوة الإنسان اليمني لإعادة النظر في تعامله مع البيئة.. مشيراٍ إلى أن هذا الاحتفال لدليل على اهتمام الحكومة بالقضايا البيئية ولمناقشة ما يستوجب على الشعوب والحكومات من معالجات لمختلف المشاكل التي تضر بها.
وأشار إلى أن مكتب حماية البيئة بمحافظة عمران بصدد تنفيذ التصورات لمشاكل التلوث البيئي والانبعاثات السامة الناتجة عن الأعمال الصناعية والإنشائية وكذا مناقشة الإجراءات اللازمة لاستكمال إقرار منطقة وادعة كمحمية طبيعية والتي هي في انتظار إقرارها وإعلانها رسمياٍ من قبل مجلس الوزراء.
ونوه بأن هذا اليوم يعتبر مناسبة وطنية تحمل في جوهرها قضايا البيئة ويشكل عملاٍ بيئياٍ لعام كامل لمراجعة وتقييم ما تم تقديمه وما حققناه من انجازات بيئية.. مشيراٍ إلى أن حماية البيئية يعني الدفاع عن حقوق الأجيال القادمة في العيش في بيئة نظيفة خالية من الملوثات.
وأوضح أن اختيار شعار الاحتفال لهذا العام “بيئتنا حياتنا والوطن يجمعنا” هو شعار ينبض بالحياة والانتماء لهذا الوطن الحبيب ونستجمع منه حقيقة الاندماج والولاء لهذا الوطن والمحافظة على البيئة وعناصرها المختلفة.
وتطرق الشيخ مهدي الريمي مدير عام الأوقاف والإرشاد بمحافظة عمران في كلمة له إلى أن ما تتعرض له البيئة من تلوث يعتبر أمراٍ خطيراٍ ومخالفة شرعية لأوامر ديننا الإسلامي الحنيف الذي يأمرنا بالنظافة وإزالة الأذى عن الطريق والتخلق بالأخلاق العظيمة والكريمة.
وقال: علينا أن ننطلق في الحفاظ على البيئة من منطلق ديني ومنطلق قانوني فنحن بحاجة إلى تطبيق الآداب الإسلامية وتطبيق القوانين الخاصة بالبيئة..
وقد تخلل الحفل عدد من الفقرات الفنية والإنشادية نالت استحسان الجميع كما تم منح وزير المياه والبيئة درع المحافظة وتكريم عدد من المسؤولين في المحافظة بشهادات تقديرية.

قد يعجبك ايضا