تحذيرات أمريكية من عواقب انهيار السلطة الفلسطينية

واشنطن /وكالات
حذر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس الأول من عواقب اي انهيار للسلطة الفلسطينية، مؤكدا أن ذلك سيشكل تهديدا للكيان الصهيوني.
وفي خطاب في مركز بروكينغز، قال كيري الذي زار المنطقة الشهر الماضي: إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس بدا “يائسا أكثر من أي وقت مضى عندما تحدث عن اليأس الذي يشعر به الشعب الفلسطيني”.
وأضاف: ان مستوى غياب الثقة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني “لم يكن يوما بهذا العمق”، داعيا إلى إنهاء العنف قبل ان يتفاقم.
ومنذ الاول من أكتوبر ، اسفرت المواجهات بين فلسطينيين وجنود الاحتلال عن استشهاد 109 فلسطينيين بينهم عربي اسرائيلي واحد و17 جندياً اسرائيليا إضافة إلى امريكي واريتري.
وأفاد جون كيري بأن “بدون قوات الأمن الفلسطينية، سيضطر الكينان الإسرائيلي لنشر عشرات الآلاف من الجنود في الضفة الغربية الى ما لا نهاية لملء الفراغ”.
وتساءل الوزير الأمريكي “هل الإسرائيليون مستعدون لتحمل عواقب ذلك على ابنائهم واحفادهم الذين يخدمون في جيش الدفاع الاسرائيلي عندما يؤدي الاحتكاك الحتمي الى المواجهة “؟
وانتقد جون كيري بناء اسرائيل للمستوطنات في أراضي الفلسطينيين. وقال: ان “التوسع الاستيطاني المتواصل يثير تساؤلات مبررة حول نوايا سلطة الإحتلال على الامد الطويل ويجعل الانفصال عن الفلسطينيين أكثر صعوبة”.
وأكد وزير الخارجية الامريكي انه “ليس هناك اجوبة سهلة، لكن لا يمكننا التوقف عن محاولة إيجاد حلول يمكن ان تقربنا من السلام”.

قد يعجبك ايضا