(الصحة) تباشر إعداد الخطة التكاملية لقطاع الرعاية الأولية 2016م

صنعاء / سبأ
بدأت بوزارة الصحة العامة والسكان أمس ورشة عمل إعداد الخطة التكاملية لقطاع الرعاية الصحية الأولية للعام 2016م.
وتناقش الورشة على مدى ثلاثة أيام خطط البرامج الصحية بالوزارة وإقرارها والمتعلقة بصحة الأسرة والترصد الوبائي ومكافحة الأمراض، بالإضافة إلى استعراض نتائج أعمال مجموعة العمل الفنية لقطاع الرعاية الصحية وإقرارها وإعداد رؤية واحدة للخطة الاستراتيجية للرعاية، فضلا عن استعراض خطة التثقيف الصحي ودورها في الرعاية الصحية الأولية.
وتهدف الورشة التي يشارك فيها مدار العموم ومدراء البرامج الصحية في وزارة الصحة وممثلون عن المنظمات الدولية إلى الخروج بخطة تكاملية لقطاع الرعاية الصحية الأولية للعام 2016م.
وفي الورشة أكد القائم بأعمال وزير الصحة العامة والسكان الدكتور غازي إسماعيل أهمية الورشة في تعزيز الرعاية الصحية الأولية والخروج برؤية وخطة شاملة متكاملة لقطاع الرعاية الصحية للعام القادم.
وأشار إلى ضرورة تطوير منظومة متكاملة ومستدامة للرعاية الصحية تضمن الشمول والتميز لتحقيق المعايير الإقليمية والدولية لصحة الفرد والأسرة والمجتمع وضمان تقديم وتوفير وتطوير خدمات الرعاية الصحية بطرق سهلة وملبية لاحتياجات الفرد والأسرة والمجتمع وبجودة عالية.
ودعا المشاركون في الورشة إلى ضرورة مراعاة التفكير على مستوى المحافظات وليس على المركز في إعداد الخطة الشاملة للرعاية الصحية والنظر للخدمات المرتكزة على المجتمعات المحلية ووصول خدمات الرعاية إلى مختلف محافظات الجمهورية وعزلها وقراها.
من جانبهما أشار وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الاجتماعية الدكتور عبدالسلام المداني، ووكيل الوزارة لقطاع السكان الدكتورة نجيبة عبدالغني، إلى ضرورة التخطيط والعمل والتكامل بين مختلف قطاعات الوزارة من أجل تقديم خدمات صحية أفضل للمواطنين.
وتطرقا إلى الظروف التي يمر بها القطاع الصحي جراء العدوان السعودي الذي استهدف البنى التحتية والمقدرات الصحية والاقتصادية، مشيرين إلى انه على الرغم من ذلك إلا أن الوزارة ظلت تقدم خدماتها الصحية بما فيها الرعاية الصحية الأولية خاصة ما يتعلق بالتحصين ورعاية صحة الأم والطفل.
من جانبه ألقى الدكتور عبدالسلام العاقل كلمة عن الاتحاد الأوروبي أكد فيها استعداد الاتحاد من خلال مشاريعه تنفيذ كافة الخطط والأنشطة المتفق عليها والممولة من دول الاتحاد الأوروبي كالتزام إنساني ومهني سيما في ظل الظروف التي تمر بها البلاد حاليا.
وأشار إلى أن مشروع الخطة التي تمت مناقشتها بصنعاء سيتم بحثها على مستوى كل محافظة بهدف الخروج بخطة متكاملة لقطاع الرعاية الصحية الأولية لليمن للعام القادم.

قد يعجبك ايضا