الأمم المتحدة تحذر ومركز الأرصاد يتوقع تعمقها إلى إعصار مداري خلال 24 ساعة

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوي استمرار تحرك العاصفة المدارية (ميج) باتجاه الغرب إلى الجنوب الغربي نحو خليج عدن بسرعة 17 كم في الساعة مع احتمال تعمقها إلى إعصار مداري خلال 24 ساعة.
وأوضح المركز في نشرته الجوية لـ(سبأ) أن آخر صور الأقمار الاصطناعية وخرائط الطقس توضح أن العاصفة المدارية ( ميج) تتمركز في وسط بحر العرب على خط عرض 13.2 درجة شمالا وخط طول 61.9 شرقا تتراوح سرعة الرياح ما بين 40 – 50 عقدة ( 75 – 94 ) كم / ساعة ويبعد مركزها عن المهرة حوالي 973 كم وعن المكلا 1210كم وعن سقطرى 688 كم .
كما توقع المركز استمرار حالة عدم الاستقرار في الجو وهطول الأمطار الرعدية الغزيرة والمتوسطة المصحوبة بعواصف رعدية على أرخبيل سقطرى خلال الـ 24 ساعة القادمة وأن الرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية تتراوح سرعتها ما بين 15 إلى 30 عقدة والرؤية الأفقية منخفضة إلى منخفضة جداً أثناء هطول الأمطار .
ولفت المركز إلى أن حالة البحر شديد الاضطراب على أرخبيل سقطرى وارتفاع الموج من 4-5 أمتار ، ومعتدل إلى مضطرب الموج على السواحل الشرقية والجنوبية ومعتدل على السواحل الغربية .
وحذر المركز المواطنين وربابنة السفن والصيادين ومرتادي البحر من سوء الأحوال الجوية وهيجان البحر.
إلى ذلك حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية (اوتشا) من إعصار جديد بدأت تتكون نواته في منطقة بحر العرب .. متوقعاً أن يضرب السواحل اليمنية غداً الأحد .
وقال المتحدث باسم المكتب جينس لارك في إيجاز صحفي أمس إن منظمات الأمم المتحدة الإنسانية ومنظمات غير حكومية ذات صلة تراقب الوضع عن كثب تحسباً للإعصار الجديد.
وأشار المتحدث إلى ما سببه إعصار (تشابالا) الذي ضرب مناطق في جنوب شرق اليمن مؤخراً من فيضانات واسعة النطاق وأضرار لحقت بالممتلكات والمحاصيل لاسيما في أرخبيل (سقطرى) ومحافظتي شبوة وحضرموت.
وأوضح أن صور الأقمار الصناعية من مدينة المكلا بمحافظة حضرموت على الساحل الجنوبي لليمن أظهرت تدمير ما يقرب من 35 كيلومتراً من الطرق جراء الانهيارات الطينية والأنقاض والمياه الراكدة.
ولفت إلى تضرر الطريق الساحلي بين مدينتي عدن والمكلا بسبب الفيضانات ما أثر على وصول شاحنات الإغاثة الإنسانية إلى هناك.

قد يعجبك ايضا