حب الوطن من الإيمان (3)

شهاب الدين المحمدي*

ـــ إنَّ حب الوطن والتمسك به من القضايا التي تُعنَى بها الأمم والشعوب على مرِّ العصور ، وتحرصُ كل أمةٍ على تنميتها في نفوس أبنائها من أجل الدفاع عنه ومن أجل أن يكونوا بناةً حقيقيين لأوطانهم بالعطاء والانتاج.
ـــ إن حُبُّك للوطن يعني أن تحب الناس الذين يعيشون فيه ، وأن تحب المقدسات التي أقيمت على أرضه ، وأن تحب الجهاد الذي هو وسيلة لحمايته ، ألا ترى أن الله تعالى أمرنا بالجهاد من أجل الأوطان والدفاع عنها ومن أجل تحريرها وطرد المستعمر والمحتل لها !
ـــ إذاً فلا منافاة بين الإيمان وحب الوطن ، بل إنَّ حب الوطن من الإيمان ، فالإيمان يفرض إيجاد الوطن ، والوطن ضروري لإقامة الدين عليه.
ـــ وتنمية حب الوطن في الناشئة هي مسؤولية الجميع لقوله عليه الصلاة والسلام : ( كلكم راعٍ وكلكم مسؤولٌ عن رعيَّته ) رواه مسلم ، فالمعلِّمون والمربُّون والمفكِّرون كلُّهُم مسؤولون ، وللإعلام دوره الكبير في ذلك ، ومن الجدير بالذكر أن التربية الإيمانية هي التي تعزز حب الوطن في النفوس ، فهناك ارتباط ما بين الدِّين وحبِّ الوطن فبلادُنا بلادٌ طيبةٌ مباركة نصَّ الله تعالى على ذلك في كتابه العزيز : «بلدةٌ طيبةٌ وربٌ غفورٌ» سبأ آية : 15
ـــ هذه هي حقيقة الحب الصادق للأوطان فالأوطان محبَّتُها فريضةٌ مشروعةٌ ، فهي لا ترتفع إلاَّ بهمَّة أبنائها ولا ترتقي إلا بسواعد شبابها ، ولا تسمو إلاَّ بعقول رجالها ، ولا تعلو إلاَّ بحكمة قادتها وعلمائها ولا تُحْتَرم إلاَّ بالمحافظة على مبادئها ودينها.
اللهم احفظ اليمن من الفتن والمحن ما ظهر منها وما بطن واجعله آمناً مطمئناً سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين. آمين اللهم آمين.
ـــ للتأمل :
اصرف الـلـهم عـنـا الـفـتــنا واقهر الظالم واحفظ شعبنـا
أنت مولانـا فـلاطف خطونـا وارحمنا من كل ما يدهمنـا
وامنح الشعب انتصاراً خالداً واهزم الأشرار واحم اليمنا
واجعـل الأمن ظـلالاً وارفـاً يملأ الـدنـيـا هـنـاءً وسـنـا
الشاعر/هائل سعيد الصرمي
* مستشار وزارة الاوقاف

قد يعجبك ايضا