“السرطان… هل تعلم¿”

أحمد غراب

 - ما يقرب من 40 بالمئة من أمراض السرطان يمكن الوقاية منها.
ما يساهم في تزايد وفيات السرطان هو المفاهيم الخاطئة والخرافات التي يتم
ما يقرب من 40 بالمئة من أمراض السرطان يمكن الوقاية منها.
ما يساهم في تزايد وفيات السرطان هو المفاهيم الخاطئة والخرافات التي يتم ترويجها بين الناس عن هذا المرض والتي من شأنها أن تسهم في زيادة انتشار المرض وإضعاف فرص الشفاء منه.
من اجل ذلك كان شعار اليوم العالمي للسرطان “تبديد الخرافات والمفاهيم الخاطئة الضارة عن السرطان” بإستخدام عبارة “السرطان… هل تعلم¿” بهدف نشر الوعي وتحسينه حول مرض السرطان وذلك واجبنا الاعلامي والتوعوي في اليمن في ظل انتشار هذا المرض وازدياد عدد الوفيات.
الكثير منهم ضاقت بهم الأحوال فسلموا أنفسهم للموت وصارت حياتهم عبارة عن احتضار وآخرون باعوا كل ما لديهم حتى وجدوا أنفسهم عاجزين عن مواصلة العلاج بسبب تكاليفه.
بحسب المختصيــــــن (80 %) من الحالات لا تسجل ولا تعالج وتنتهي بدون أن يعرف عنها شيء فيما يقول الأطباء في مركز الأورام: إن معظم الحالات التي تصلهم تكون في حالة متأخرة.
وأكثر الأورام الخبيثة انتشارا بين المرضى اليمنيين أورام الجهاز الهضمي والرأس والرقبة والثدي والليمفوما وتشهد اليمن على المستوى العالم حالة استثنائية في ارتفاع حالات سرطان الرأس والرقبة وخصوصا صغار السن.
ومع محدودية الإمكانيات وضعف التشخيص ونزوح المرضى الميسرين إلى الخارج واستسلام فقراء المرضى للموت فإن الوضع يبدو ملحا لتوسيع مراكز الأورام وانتشارها في المحافظات والمضي في جهود التوعية بالسرطان والتحذير من خطورة المبيدات وفرض رقابة صارمة على استخدامها فاليمن تستهلك مابين 1000_3500 طن من المبيدات سنويا وتصل تكلفتها الى مليارات سنويا.
الشمة تتسبب بـ90 – 95% من مرضى سرطانات الفم و50% من مرضى سرطانات اللسان, وفي محافظة ساحلية مثل الحديدة لا يمر أسبوع دون تسجيل حالة إلى حالتين من سرطان اللسان بسبب إقبال السكان البسطاء على تناول مسحوق الشمة.
نسبة المدخنين في اليمن من أعلى النسب عالميا وبحسب دراسة علمية اليمنيون يدخنون سنويا ما يساوي طول قطر كوكب الأرض 18مرة. فهم يدخنون 6.4 مليارات سيجارة سنويا ما يعادل 317.5 مليون علبة سجاير وبواقع 870 ألف علبة يوميا.
والإنفاق على التدخين بلغ في فترات متقاربة (نحو 110 ملايين دولار).
السرطان هو مرض كباقي الأمراض حيث يحصل خلل في احدى خلايا احد الأعضاء وتقوم هذه الخلية بالتكاثر العشوائي خارج سيطرة النظام المناعي للجسم وتستمر بالتكاثر حتى تبلغ حجما معينا ثم يبداء الورم المتكون من تجمع الخلايا السرطانية بالإنتشار بثلاث طرق الى امكنة اخرى بالجسم.
1-الإنتشار بالتوسع الموضعي والذي يزيد من حجم الورم موضعيا
2-الإنتشار عن طريق الدم
3- الإنتشار عن طريق اللمفاويات
وترى منظمة الصحة العالمية أنه بالإمكان الوقاية من نحو 40% من حالات السرطان وذلك عبر:
توفير بيئة صحية خالية من الدخان للأطفال.
أن تكون نشطا حركيا وتأكل طعاما متوازنا صحيا محتويا على سعرات حرارية منخفضة وتجنب السمنة بدأ من مرحلة الطفولة.
حاول معرفة المزيد عن اللقاحات الخاصة بفيروسات أمراض مثل سرطان الكبد وسرطان عنق الرحم.
تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.
اذكروا الله وعطروا قلوبكم بالصلاة على النبي
اللهم ارحم ابي واسكنه فسيح جناتك وجميع اموات المسلمين

قد يعجبك ايضا