ابلان: العمل النقابي حجر الزاوية في أي بناء أو تنمية

صنعاء /سبأ

نظمت نقابة موظفي وزارة الثقافة أمس الأول على رواق بيت الثقافة بصنعاء ندوة بعنوان “أهمية الانتماء النقابي والتعريف بالحقوق والواجبات” بمشاركة عدد من الباحثين والكتاب والنقابيين.
وفي الافتتاح أكدت نائب وزير الثقافة أن تدشين هذه الندوة هو احتفاء بالعمل النقابي الذي هو حجر الزاوية في أي بناء أو تنمية حيث والنقابة هي روح العمل المؤسسي الرسمي لأن بها يعلو صوت الآخر ويتجلى الحق وهو انتماء غير عادي كونه يصقل المهارات ويصنع القادة.
كما أكدت ضرورة الثقافة النقابية بين الموظفين الذين يظلون باحثين عن حقوقهم ” وفي ظل التحولات التي تمر بها بلادنا في اتجاه الأفضل وطغيان السياسة على ما عداها من انتماءات نجد النقابة هي ملاذ المظلومين وحصين المحبة بين أبناء المهنة الواحدة “.
وقالت : نقابة وزارة الثقافة تقع على عاتقها أعباء كبيرة كونها وزارة تعاني كثيرا من الإشكاليات وبالذات المادية منها وبالتالي فهي أرضية خصبة لأي عمل حقوقي ومن جهة أخرى كون معظم موظفيها من نخبة المجتمع وبالذات المثقفون.
وأضافت : أعتقد أن الرهان المستقبلي هو على العمل النقابي الذي يهذب أداء السياسة والإعلام ليجمع الناس على مائدة الحياة المشتركة .
وناقشت الندوة ورقتي عمل الأولى بعنوان “البناء التنظيمي النقابي ” لـ عبدالله الجبري رئيس النقابة العامة للخدمات الإدارية والاجتماعية بالاتحاد العام لنقابات عمال اليمن تناول فيها الجوانب التنظيمية ومدى التعامل مع القرارات وسير التعامل مع المبادئ التنظيمية وغيرها من القضايا.
فيما تناولت الورقة الثانية ” معايير العمل الدولية في مجال الحريات النقابية ” للمحامي محمد الهناهي ناقش فيها واقع الحريات النقابية ومقارنتها بمعايير العمل الدولية .. وانتهت النقاشات بمداخلة للسفير سمير خميس .
وخرجت الندوة بعدد من التوصيات أكدت في مجملها على أهمية تعزيز روح الانتماء النقابي وضرورة الارتكاز على الحقوق الواجبات في التعامل الوظيفي وهو ما يؤكد أهمية التعريف بالحقوق والواجبات كثقافة نقابية .
حضر الندوة عدد من مسؤولي وموظفي وزارة الثقافة والنقابيين والمعنيين .

قد يعجبك ايضا