التاريخ بين تعز وزبيد



«العلاقة التاريخية بين تعز وزبيد » كانت موضوع الندوة التي نظمتها يوم أمس مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة ومكتبة زبيد العامة بمنتدى السعيد الثقافي والهادفة إلى التعريف بالتاريخ العريق للمدينتين عبر عصور من الزمن.
وفي الندوة قدمت مجموعة من الأوراق والمداخلات لمجموعة من الباحثين تناولت المكانة التاريخية للمدينتين وعوامل التعليم ومقوماته من القرن الثالث الهجري إلى القرن العاشر والعلاقة بين المدينتين في عهد توران شاه والعلاقات الاجتماعية والصلات العلمية بينهما وظروف نشأة زبيد والمنحى الفكري والسياسي لها بالإضافة الى المسكوكات الرسولية المضروبة في زبيد وتعز ونبذة عن حياة واحد من ابرز علماء زبيد وأشهرهم في العلوم واللغة العربية عبداللطيف الشرجي.
وفي كلمته أشار مدير عام مؤسسة السعيد فيصل سعيد فارع الى الأدوار التاريخية التي لعبتها زبيد منذ قرون طويلة.
وعبر عن الأسى والأسف لما وصلت إليه زبيد اليوم من إهمال كامل وأصبح تراثها وما تحويه من كنوز العلم والمعرفة مهددة بالانقراض .. مبديا استعداد المؤسسة لعمل كل ما تستطيع وبذل كل جهد من اجل زبيد.
من جهته أشار مدير عام مكتبة زبيد العامة هشام ورو إلى تميز العلاقة التاريخية بين المدينتين جسدها نخبة من رجال العلم والفكر والثقافة امتد أثره عبر نسيج معرفي من الدولة الرسولية حتى اليوم وارتبطتا روحيا من خلال الروابط العلمية المختلفة.
وعلى هامش الندوة افتتح المعرض التشكيلي لمجموعة من فناني وفنانات تهامة.
والذي يحتوي على 27 لوحة عكست الموروث الشعبي المتنوع لتهامة والحياة الاجتماعية بمختلف جوانبها .

قد يعجبك ايضا