تبنينا أستراتيجية للتكامل الاقتصادي ونسعى لتحقيق مجموعة من الأهداف



حاوره بالقاهرة/ عبدالعزيز رياض شمسان
أكد الأخ السفير الأستاذ محمد محمد الربيع -أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية بأن المجلس حقق الكثير من الإنجازات.. فقد تبنى المجلس استراتيجية للتكامل الاقتصادي العربي وحدد مجموعة من الأهداف لتحقيق هذه الاستراتيجية .. جاء ذلك في حوار شامل أجرته معه »الثورة« في القاهرة .. تحدث فيه عن الدور المطلوب من الحكومات العربية في تطوير وتحديث الاقتصاد في الوطن العربي الكبير والخطوات العملية المطلوبة لتحقيق الأمن الغذائي للأمة العربية .. وكذا خطة مجلس الوحدة الاقتصادية لمكافحة البطالة في الدول العربية وغيرها من المواضيع الاقتصادية الهامة..
وقد تحدث في البداية عن نشأة مجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية وأبرز المهام المناطة به قائلا: بدأت مسيرة العمل الاقتصادي العربي المشترك بتوقيع ميثاق تأسيس الجامعة العربية في مارس 1945م ثم وقعت معاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي في إبريل 1950م والتي نصت على إنشاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي وتتالت بعد ذلك جهود تنظيم العمل الاقتصادي العربي المشترك مرورا بإبرام اتفاقية تسهيل التبادل التجاري وتنظيم تجارة الترانزيت بين دول الجامعة العربية في سبتمبر 1953م ثم اتفاقية الوحدة الاقتصادية بين الدول العربية في عام 1957م ثم تم إنشاء مجلس الوحدة الاقتصادية العربية عم 1964م وتوقيع اتفاقية السوق العربية المشتركة في أغسطس 1964م وإبرام اتفاقية تنمية وتيسير التبادل التجاري بين الدول العربية في عام 1981م.
أما عن أبرز المهام المناطة بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية فإن المجلس يهدف إلى تحقيق المزيد من التفعيل للعمل الاقتصادي العربي المشترك وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية المشتركة وتفعيل دور القطاع الخاص العربي في التنمية.

إنجازات المجلس
> ماهي أهم الإنجازات التي حققها المجلس الاقتصادي¿
– حقق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية الكثير من الإنجازات فقد تبنى المجلس استراتيجية يمكن تخليصها في ما يلي:
الأخذ بمفهوم متطور للتكامل الاقتصادي العربي يستوعب التغيرات العالمية والإقليمية والمحلية. العمل على استكمال السوق العربية المشتركة شمول حركة التكامل لجميع الدول العربية العمل على تحويل السوق العربية المشتركة إلى اتحاد اقتصادي ونقدي في المستقبل المنظور دعم التنمية العربية المشتركة تهيئة الاقتصاد العربي للتحول إلى مجتمع معلومات واتصالات النهوض بالقدرات التكنولوجية الذاتية تحقيق التجانس الاجتماعي لتحويل الوطن العربي إلى منطقة مواطنة عربية تشكل أساسا صلبا لقيام وحدة اقتصادية عربية تحقيق الاتساق بين أنشطة أجهزة العمل الاقتصادي العربي المشترك, إشراك الجماهير والمنظمات المدنية والقطاع الخاص في العالم العربي في الإطار المؤسسي التكاملي, والانفتاح على الاقتصاد العالمي في ظل سيطرة عربية على المقدرات الذاتية.
ولتنفيذ هذه الأهداف تبنى المجلس عددا من الأنشطة والبرامج تتلeخص في المحاور التالية: استكمال منطقة التجارة الحرة العربية إقامة اتحاد جمركي عربي إقامة منطقة استثمارية عربية, إقامة منطقة تكنولوجية عربية إقامة مواطنة عربية تحقيق التنمية العربية المشتركة.
وللمعاونة في تحقيق هذه الأهداف أعتمدت الأمانة العامة للمجلس عددا من الآليات تشمل: آلية لتنمية الاستثمار آلية لتنمية التجارة , تأسيس شركات عربية مشتركة, تأسيس الاتحادات العربية النوعية المتخصصة, والشركات العربية المشتركة, وتوقيع اتفاقيات في مجال الاستثمار, وإبرام بروتوكولات للتعاون مع المنظمات العربية والدولية.
وعلى ضوء التوسع الكبير في أنشطة منظمة التجارة العالمية, وانضمام 12 دولة عربية لعضويتها, والمفاوضات الجارية مع سبع دول عربية أخرى للانضمام لعضويتها, والحاجه الملحة لدى الدولة الأعضاء للتعرف على أبعاد وتفصيلات أنشطة المنظمة ورصد وتحليل آثارها على الدول الأعضاء. فقد رأى المجلس إنشاء وحدة لمنظمة التجارة العالمية تقوم بإصدار نشرة دورية تتضمن أهم أخبار المنظمة, وشرح اتفاقياتها, وإعداد الدراسات والبحوث والبرامج التدريبية للمساعدة في تنفيذ الأهداف المتقدم ذكرها, فضلا عن تقديم الخبرة والدعم الفني لفرق التفاوض في الدول العربية المتقدمة لعضوية المنظمة.
كما أنشأ المجلس مركزا للتدريب والدراسات والبحوث يقوم بتقديم البرامج التدريبية المناسبة لاحتياجات الدول الأعضاء وفي موضوعات تهمهم وبخبراء منتقين من قبل المجلس, وذلك بالتعاون مع الاتحادات والأجهزة والشركات التابعة للمجلس ومع الجهات والمنظمات الخارجية المعنية بالموضوعات التي تهم دول المجلس.

الصعوبات
> ماهي الصعوبات التي تواجه المجلس والحلول المطلوبة لها¿
– يواجه العم

قد يعجبك ايضا