المسح سيخدم أغراض التخطيط والتنمية وسيعمل على تحديث وتوسيع قاعدة البيانات الصحية في

الثورة/ عبدالخالق البحري –

د.جمال ناشر لـ”الثورة”:
المسح سيخدم أغراض التخطيط والتنمية وسيعمل على تحديث وتوسيع قاعدة البيانات الصحية في اليمن

الثورة/ عبدالخالق البحري
تعكف وزارة الصحة العامة والسكان حالياٍ على استكمال الإجراءات الأخيرة لتنفيذ المسح الوطني الصحي الديمغرافي من أجل توفير قاعدة بيانات ومؤشرات في مختلف الجوانب الصحية تساهم بشكل فاعل في أغراض التخطيط والتنمية.
وأوضح الدكتور/جمال ثابت ناشر وكيل قطاع التخطيط والتنمية الصحية بوزارة الصحة العامة والسكان في تصريح لـ”الثورة” بأن المسح الوطني الصحي الديمغرافي الذي تنفذه وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بقطاع التخطيط والتنمية الإدارة العامة للمعلومات والبحوث بالتعاون والتنسيق مع مختلف القطاعات الصحية بالوزارة والجهات ذات العلاقة يعتبر من المسوح المتخصصة المهمة لما يوفره من بيانات ومؤشرات في مختلف الجوانب المتعلقة بالمتغيرات الديموغرافية والصحية للأسرة.
وأشار الدكتور ناشر إلى أن المعلومات التي سيركز عليها المسح الوطني ستخدم أغراض التخطيط والتنمية وإجراء المقارنات لكثير من المتغيرات خاصة وانه يأتي رابع مسح صحي ينفذ في الجمهورية اليمنية حيث سبق وان نفذ في الأعوام 1991/92 1997 2003م. كما انه يكتسب أهمية كبيرة أيضا في انه يعمل على تحديث وتوسيع قاعدة البيانات الصحية مما يساعد على احتساب المعدلات والمؤشرات الديموغرافية والصحية.
ونوه الأخ الوكيل إلى انه ومن أجل زيادة فهم أهمية البعد ألاجتماعي بصفة عامة والصحي والأبعاد السكانية على وجه الخصوص ومن أجل التنمية في اليمن أسفرت عن زيادة الحاجة للحصول على الكثير من المعلومات المناسبة التي تخص الجانب الاجتماعيهذه المعلومات ضرورية لتمكين واضعي السياسات على فهم أفضل للعلاقة بين المتغيرات المختلفة. لا بد من توفير المعلومات التي تساعد على تطوير الأهداف وتقييم التقدم المحرز مع الأخذ في الاعتبار العلاقة بين مختلف القطاعات. التنموية بالضرورة على معالجة المعلومات المتعددة الجوانب التي تتطلب لوضع السياسات على مختلف الجوانب الاجتماعية والاقتصادية و الديموغرافية داخل كل قطاع.

ونوه الأخ الوكيل إلى أنه من غير الممكن صياغة السياسات المناسبة باستخدام المعلومات متناثرة هنا وهناك من مصادر مختلقة حيث يتم استخدام منهجيات مختلقة ودون تقييم طريقة لتوثيقها وكذا مصداقيتها. ووضع سياسات صحية شاملة في كل المستويات المركزية والمحافظات يتطلب معلومات مفصلة عن العديد من المحددات الصحية.وتعتبر مسوحات الأسر المعيشية في الدراسات الاستقصائية العامة والديموغرافية والصحية على وجه الخصوص تمثل المصدر الرئيسي لمعلومات تفصيلية دقيقة لصياغة هذه السياسات على جميع المستويات. فمنذ عام 1990م أجرت الجمهورية اليمنية ثلاثة مسوحات صحية و ديموغرافيه في عام 1992 1997 و 2003 على التوالي. ووفرت هذه الدراسات الكثير من المعلومات التي تعتمد عليها جميع الاستراتيجيات والسياسات والخطط في التنمية. ومع ذلك منذ عام 2003 توجد مسوحات أخرى قد حدثت في حين رصد التقدم المحرز في الأهداف الإنمائية للألفية وخاصة الهدف الرابع والخامس و يتطلب المعلومات المحدثة التي يمكن الحصول عليها فقط من خلال المسح الوطني الصحي الديمغرافي (Yemen.NDHS).
وأفاد الدكتور ناشر بأن النتائج المتوقعة من هذا المسح تتمثل في توفير مؤشرات قياس تحقيق التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية وتحديث مؤشرات صحة الأسرة لعام 2003م وإنشاء قاعدة بيانات للمعلومات الصحية على المستوى الوطني.
وأضاف الأخ الوكيل بأن الهدف من تنفيذ المسح يتركز على المدى الطويل في تمكين وزارة الصحة العامة والسكان والمؤسسات الوطنية من الحصول على المعلومات الموثوقة والمؤقتة لوضع وتنفيذ ومتابعة وتقييم سياسات وبرامج صحة الاسرة والصحة الإنجابية بأسلوب فعال. وتحديث وتوسيع قواعد البيانات الصحية والديموغرافية على المستوى الوطني وعلى مستوى المحافظات من اجل التمكين من الحصول على مؤشرات الوضع الحالي و الديمغرافي وبالأخص تلك المؤشرات المتعلقة بالخصوبة ومعدلات وفيات الاطفال تلك البيانات سوف تساعد في العملية التخطيطية وفي المراقبة والتقييم لتحقيق الاهداف الوطنية في القطاع الصحي والسكاني.
كما يهدف المسح إلى قياس مستوى المعرفة والاستخدام لوسائل تنظيم الاسرة بحسب نوع الوسيلة والمحافظة.وجمع بيانات عالية الجودة عن صحة الاسرة : التحصين معدل انتشار وعلاج الاسهالات التهابات الجهاز التنفسي الحمى والتشنجات بين الاطفال اقل من خمس سنوات رعاية الحوامل الرعاية أثناء الولادة وختان الإناث. وتقييم الحالة التغذوية للأطفال اقل من خمس سنوات والنساء(15-49)سنة باستخدام القياسات الجسدية (الوزن والطول)وكذا فحص انيميا الدم لنصف العينة. وكذا جمع بيانات عن المعرفة والسلوك للنساء حول الأمراض المنقولة جنسياٍ ومرض العوز المناعي البشري وتقييم تغيرات السلوك حول استخدام العوازل. وتحديد معدل وفيات الأمهات على المستوى الوطني. وتعزيز قواعد البيانات الموجودة والتي تساعد متخذي القرار والمخططين في تصميم مختلف السياسات والبرامج السكانية وتزويد الباحثين والمهتمين بتلك البيانات. وتدعيم القدرات المحلية العاملة في كيفية إدارة المسوحات الصحية و الديمغرافية بشكل فعال. وقياس بعض نماذج من المسح الصحي العالمي.

قد يعجبك ايضا