4 مشاريع بحثية زراعية في تقنيات ما بعد الحصاد بعدن

عدن/ سبأ –

ينفذ مركز بحوث الاغذية وتقانات مابعد الحصاد بعدن ضمن الخطة البحثية المقترحة للعام الحالي 2012م اربعة مشاريع بحثية خاصة بالجودة والتأثير والتقييم للمنتجات الحيوية في محافظات عدن ولحج وابين.
وذكر تقرير صادر عن المركز حصلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) على نسخة منه أن المشاريع الأربعة تتمثل في مشروع ” تقليص الفاقد مابعد الحصاد من الحاصلات البستانية (خضار وفاكهة)¡ مشروع “تقليص الفاقد مابعد الحصاد للحاصلات الجافة (حبوب وبقوليات)¡ مشروع ” تحسين الصناعات الزراعية (نباتية وحيوانية)¡ “مشروع تحسين صناعة الخبز ومنتجاته الاخرى”.
وأوضح التقرير أن مشروع تقليص الفاقد مابعد الحصاد من الحاصلات البستانية يشتمل على دراسة بحثية حول تأثير استخدام برمنجنات البوتاسيوم ومواد تعبئة مختلفة على صفات الجودة والفترة التخزينية لثمار الموز والمانجو¡ بالإضافة إلى دراسة أخرى حول تأثير التغليف على صفات الجودة وفترة حياة الورقيات ودراسة حالة تدهور ثمار اليوسفي في أسواق الجملة في محافظة عدن.
كما يشمل المشروع على دراسة بحثية حول قيمة الخسائر الاقتصادية للفاقد مابعد الحصاد لمحصول الطماطم اثناء مراحل التداول المختلفة في محافظة لحج وتأثيرات موعد الحصاد وفترة الخزن على صفات الجودة لمحصول الليم الحامض البلدي.
وأشار التقرير إلى أن مشروع تقليص الفاقد مابعد الحصاد للحاصلات الجافة (حبوب وبقوليات) يتمثل في دراسة امراض وحشرات مابعد الحصاد لمحصول الفول السوداني وسبل ادارتها واثر استخدام عبوات خزن مختلفة على حيوية بذور الدخن اللؤلؤي اثناء فترة الخزن.
ولفت التقرير إلى أن مشروع تحسين الصناعات الزراعية (نباتية وحيوانية) يشتمل على دراسة حول كيفية ادخال طرق محسنة لإنتاج المنفحة الجافة والسائلة في صناعة الجبن وكيفية انتاج اغذية الاطفال من الحبوب والبقوليات والمحاصيل الزيتية.
كما يشمل دراسة حول تأثير الزيوت العطرية المستخلصة من التوابل على زيادة القابلية الحفيظة للبن ومنتجاته وكيفية انتاج مربيات من الثمار غير الصالحة للتسويق خاصة لفاكهة التفاح وكيفية رفع القيمة الغذائية لبعض اغذية طلبةالمدارس من مسحوق الشكولاته ودقيق المسكيت وتقييم الحفظ بالتجميد لبعض المحاصيل الموسمية.
وبين التقرير أن مشروع تحسين صناعة الخبز ومنتجات الخبز الاخرى يتمثل في دراسة بحثية حول اثر خلائط مختلفة من الدقيق المركب (السنابل والذرة الرفيعة ومركز بروتين الصويا) على جودة الرغيف المسطح ودراسة الصفات الكيميائية واختبار الخبز لدقيق القمح الناتج من مؤسسات الطحن المحلية والخارجية.
كما تركز الدراسة البحثية على أثر الجلوتين الحيوي على خبز الملوح الناتج من الدقيق المركب للقمح والذرة الرفيعة واثره على الباوند كيك من الدقيق المركب للقمح والحبوب الأخرى وتحديد المكونات الغذائية لأهم الوجبات الغذائية اليومية في اليمن ومساهمتها في الاحتياجات اليومية وكيفية قياس اثر التبني لتقانة انتاج انواع مختلفة من الخبز من نخالة القمح والتقييم الاقتصادي لإنتاج انواع مختلفة من الخبز التجاري.

قد يعجبك ايضا