تدشين لقاح (الفيروسات العجلية ) اليوم بعموم المحافظات

الثورة نت/ عبدالخالق البحري –
ـ تدشن وزارة الصحة العامة والسكان اليوم بصنعاء وعموم محافظات الجمهورية لقاح الفيروسات العجلية لوقاية وحماية الأطفال من الاسهالات برعاية دولة الأستاذ/ محمد سالم باسندوة رئيس مجلس الوزراء.
وأوضح الدكتور/ احمد قاسم العنسي وزير الصحة العامة والسكان بأن إدخال الجمهورية اليمنية لقاح الفيروسات العجلية يأتي بناء على النجاحات التي حققتها وزارة الصحة العامة والسكان في مجال التحصين وتعتبر نقلة نوعية هامة في وقاية الأطفال من الأمراض الخطيرة..
وأفاد الأخ الوزير في تصريح لـ”الثورة نت” بأن اللقاح يعتبر وسيلة هامة ورئيسية في مكافحة الاسهالات عند الأطفال دون سن الخامسة من العمر.. وسيهم بشكل كبير أن شاء الله في خفض معدل وفيات الأطفال دون الخامسة لتضييق الفجوة نحو الوصول إلى تحقيق المرمى الرابع من المرامي الإنمائية للألفية التي التزمت بتحقيقها اليمن بحلول عام 2015م.
من جانبه أفاد الدكتور/ ماجد يحيى الجنيد وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الرعاية الصحية الأولية في تصريح مماثل بأن تدشين بلادنا لهذا اللقاح يأتي بعد أن حققت اليمن نجاحات متميزة في إدخال اللقاحات السابقة ومنها لقاح المكورات الرئوية في عام 2011م واللقاح الخماسي في عام 2005م وكل هذه اللقاحات جاءت في إطار التعاون وبتمويل من حلف اللقاح العالمي..
وأشار الدكتور الجنيد بأن اللقاح يتعامل مع حالات الاسهالات المسببة للفيروس العجلي التي تتسبب في واحد من أهم الاسهالات حدة وأثر على الأطفال¡ وبدخول هذا اللقاح ضمن سلسلة أنشطة التحصين الروتيني سيسهم في تعزيز الصحة العامة لدى الأطفال ووقايتهم من الاسهالات..
إلى ذلك أشار الدكتور/ علي جحاف مدير عام صحة الأسرة بوزارة الصحة العامة والسكان بأن وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بالبرنامج الوطني للترصد الوبائي عمل ترصد لحالات الإسهال في اليمن “الفيروسات العجلية” وجد حوالي 43% من الأطفال الذين يرقدون في المستشفيات بسبب الاسهالات ويحتاجون إلى عناية¡ ولكن هذا اللقاح لا يعني وقاية الأطفال من جميع الاسهالات ولكنه يتعامل مع جزء مهم وخطير مسبب للاسهالات لدى الأطفال.. وإستراتيجية وزارة الصحة العامة والسكان لن تقف عند إدخال اللقاح والاستمرار في مكافحة الاسهالات من خلال ممارسة السلوكيات الشخصية فيما يتعلق بالنظافة الشخصية والعامة والإصحاح البيئي والرضاعة السليمة لصغار الأطفال والرضع.. كمراحل هامة للوقاية من الاسهالات..
وقال الدكتور جحاف بأن اللقاح سيعطى للأطفال دون العام من العمر ويستهدف حوالي 846ألف طفل وطفلة سنويا◌ٍ وله فترة زمنية محددة يعطى للأطفال صغار السن في الثلاثة الأشهر الأولى من العمر.. وننصح الآباء والأمهات أن يحرصوا على تطعيم أطفالهم واخذ اللقاح الذي تقدمه الدولة مجانا◌ٍ لجميع أطفال اليمن.
وأفاد مدير عام صحة الأسرة بأن اللقاح عبارة عن جرعتين بينهما فاصل شهر بين كل جرعة وأخرى وهو عبارة عن سائل ليس حقن ويعطى عن طريق الفم وهو لقاح مأمون معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية وتعتبر اليمن ثاني دولة على مستوى الإقليم تدخل اللقاح بدعم من حلف اللقاح العالمي..

قد يعجبك ايضا