مدير عام الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف: الله سبحانه وتعالى قرن الامتناع والتهرب عن أد

الثورة نت..

الثورة نت/.. –
أكد مدير عام الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والإرشاد الشيخ جبري إبراهيم حسن أنه يجب على المسلم عدم التهرب عن دفع الزكاة التي تعتبر ركن من أركان الإسلام الخمسة.

وقال ان الله تبارك وتعالى قرن الامتناع والتهرب عن ادائها بالشرك في قوله تعالى ” ويل للمشركين الذين لا يؤتون الزكاة و هم بالآخرة هم كافرون ” وقرنها من حيث الايمان بالصلاة في آيات كثيرة ومتعددة من القرآن الكريم منها “إنما ولöيكم الله ورسوله والذöين آمنواú الذöين يقöيمون الصلاة ويؤúتون الزكاة وهمú راكöعون”.. منوها الى انه ينبغي على الانسان المسلم الابتعاد عن صفة ان يقع مع المشركين والسعي لأن يكون من المؤمنين المخلصين الصادقين بتأديته لهذا الركن العظيم .

ويشير الشيخ جبري الى ان هناك عدد من الاسباب التي تؤدي الى التهرب عن دفع الزكاة منها ضعف الايمان لدى البعض الذين يغلب عليهم الشيطان ويزين لهم فعل هذا الشيء الذي يخالف تعاليم الدين الاسلامي ويوقع الشخص المتهرب في عواقب كثيرة وضعف متابعة بعض الجهات الملقى على عاتقها جمع اموال الزكاة من حيث عدم الاستمرارية والعشوائية وتقصير القائمين عليها في تأدية واجباتهم خاصة من ناحية الامانة والنزاهة اضافة الى عدم ثقة التاجر والمكلف بدفع الزكاة في هذه الجهة لشكه في عدم صرفها في مصارفها الشرعية الثمانية التي حددها القران الكريم في ألآية ” إöنما الصدقات لöلúفقراءö والúمساكöينö والúعامöلöين عليúها والúمؤلفةö قلوبهمú وفöي الرöقابö والúغارöمöين وفöي سبöيلö اللهö واöبúنö السبöيلö فرöيضة مöن اللهö والله علöيم حكöيم “.

وينوه الشيخ جبري الى سبب اخر وهو عدم وجود بيت مال او مصرف او بنك تودع فيه اموال الزكاة بحيث لا تختلط مع ميزانية الدولة بشكل عام ليتسنى معرفة كم هي وكيف تصرف.

ويلخص معالجات هذا الاسباب في تفعيل دور الجهات المختصة بالزكاة وفق نظم واليات محددة وإعلان هذه الجهات عن الاشياء التي صرفت عليها الزكاة ليشعر التاجر ان زكاته أعطت ثمارها ويطمئن اكثر انها انفقت في مصارفها الخاصة بعد ان شاهد تأثيرها في الارتقاء بحياة الفقراء والمحتاجين والمساكين والمشاريع التي تنفع الامة وكذا تخصيص بيت مال او مكان لأموال الزكاة لجعل منفقها يثق ان زكاته في ايدي امينة وستمضي في مصارفها المحددة.

وليست هذه الاسباب الوحيدة التي تؤدي للتهرب عن دفع الزكاة فهناك اسباب اخرى يذكرها الشيخ حاتم شراح خطيب مسجد على ابن ابي طالب بمحافظة صنعاء اهمها جهل البعض بالعقاب الذي يسببه الامتناع والذي ذكره الرسول عليه الصلاة والسلام في عدة احاديث منها ” ما منع قوم الزكاة إلا ابتلاهم الله بالسنين” وحديث “ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منöعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا”.

ويبين ان احد اوجه معالجة هذا السبب هو قيام كافة الجهات المتصلة بالتوعية سواء كانوا علماء او وسائل اعلام او جهات مختصة في تبصير الناس وتعريفهم بهذا العقاب الذي قد تكون غائبا عنهم وتحذيرهم منه في حال استمرارهم في عدم دفع الزكاة .

كما يورد الشيخ حاتم سبب اخر مرتبط بالطبيعة البشرية وهو البخل الذي قد يتصف به البعض ويجعله يقصر في اداء ركن مهم من اركان الاسلام متناسيا قوله تعالى” لا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ولله ميراث السماوات والأرض والله بما تعملون خبير”.

ويؤكد ان اقتصار عملية التوعية حول الزكاة على مواسم محددة من قبل الجهات المختصة ووسائل الاعلام وخطباء المساجد كشهر رمضان مثلا له دور في ذلك ..لافتا الى اهمية استمرارية هذه التوعية على مدار العام خاصة من قبل خطباء المساجد الذين تكون فرص التوعية متاحة لهم طوال السنة عن طريق خطب الجمعة المواعظ والمحاضرات التي يلقونها في المناسبات الاجتماعية .

من جانبهم يجمع عدد من المعنيين بأداء الزكاة وهم التجارانهم يسلمون زكاة اموالهم للدولة ولكن بعضهم يعترفون انهم يستقطعون جزء منها تتفاوت نسبته من تاجر لآخر لإنفاقه على المحتاجين في مناطقهم والفقراء والمساكين الذين يمرون على محلاتهم كل يوم ..مرجعين ذلك الى وجود غموض حسب قولهم في انفاق الجهات المعنية اموال الزكاة على هؤلاء الاشخاص الذين هم بحاجة لها كأحد واهم مصارف الزكاة الشرعية.

ويؤيد هؤلاء التجار ما ذكره مدير عام الوعظ والإرشاد بوزارة الاوقاف من معالجات بخصوص أهمية وجود الشفافية التي تتعلق بمصارف الزكاة والإعلان عن نتائجها وثمارها وأوجه صرفها لإقناعهم بجدوى تسليمها كاملة للدولة لأنها صرفت حسب الغ

قد يعجبك ايضا