التحضير لإقامة المؤتمر الوطني للمياة في اليمن

صنعاء / سبأ –

عقد بصنعاء أمس المؤتمر الإقليمي التحضيري لإقامة المؤتمر الوطني للمياه بصنعاء¡ نظمه مشروع استجابة الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع عدد من الجهات ذات العلاقة¡ كخطوة تحضيرية لإقامة المؤتمر الوطني للمياه ومناقشة التحديات التي تواجهها .
ناقش المؤتمر بمشاركة “100” من المسئولين والعاملين في قطاع المياه والزراعة بأمانة العاصمة ومحافظات “صنعاء ,صعدة, وعمران , والجوف ومارب”¡ عددا من أوراق العمل حول أزمة المياه في اليمن والإجراءات والحلول التي يجب تنفيذها لمعالجة هذه المشكلة واستعراض توصيات المؤتمر الوطني لإدارة وتنمية الموارد المائية المنعقد منتصف يناير العام الماضي .
وفي المؤتمر ألقيت عدد من الكلمات أكدت جميعها ضرورة التعاون والتنسيق بين كافة الجهات ذات العلاقة لوضع الحلول والمعالجات لمشاكل وقضايا المياه في اليمن والحد من استنزافها بالطرق العشوائية من مصادرها .

وشددت الكلمات على دور منظمات المجتمع المدني في التوعية بأهمية الحفاظ على المياه خصوصا◌ٍ مع التوسع العمراني والزيادة السكانية التي تشهدها أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء بصورة متسارعة في ظل غياب وتطبيق ما جاء في مجمل الاتفاقيات الدولية التي أبرمتها اليمن في قطاع المياه والأمن المائي.
وأشارت إلى ما تواجهه اليمن من تحديات ومحدودية المصادر الحالية للمياه وما تعانيه المناطق الجبلية من عجز في الحصول على المياه ووصول الناس إلى كارثة حقيقية بسبب شحتها ¡ وأهمية وضع مشكلة وقضايا المياه في الأولوية التاسعة من أولويات الحكومة .

قد يعجبك ايضا