أمين العاصمة يدعو الشركات المحلية المتخصصة لتقديم رؤى ومعالجات دائمة للأسواق العشوائ

صنعاء / سبأ –
دعا أمين العاصمة عبدالقادر علي هلال الشركات المحلية والمتخصصة إلى وضع دراسات وتصورات والدخول في منافسة لتقديم رؤية حول معالجة الأسواق الشعبية والعشوائية وتوفير أسواق بديلة ودائمة للبساطين والباعة المتجولين.
وأكد هلال خلال الاجتماع الاستثنائي للمجلس المحلي والمكتب التنفيذي التي عقد أمس أن من أولويات الأمانة في المرحلة الراهنة الذي ستستمر ثلاثة أشهر تتمثل في برنامج مكثف للنظافة ورفع المخلفات وتنظيم حركة المرور وتحسين مستوى الخدمات العامةوانتظامها بما فيها المياه والكهرباء ومشتقات المواد النفطية من غاز وبترول وديزل .
وشدد على ضرورة تحقيق الانضباط العام في الشارع لإعادة هيبة الدولة وتحقيق الاستقرار النفسي والمعنوي للمواطنين من خلال توفير كافة الخدمات وتكاتف جميع الجهات المختصة في تحقيق الانضباط العام وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين.
وفي الاجتماع الذي حضره أمين عام المجلس المحلي بالأمانة أمين جمعان ووكيل أول الأمانة محمد رزق الصرمي .. أوضح أمين العاصمة أن قيادة الأمانة ستبدأ في تسليم خارطة توزيع العمال في مناطق النظافة وفق خطة عامة وثابتة .
ولفت إلى ضرورة إزالة كافة التشوهات والملصقات التي تخدش المنظر الجمالي والذوق العام وإبراز جمال مدينة صنعاء وتشجيع المبادرات المجتمعية وتكريم كل من له مشاريع أو برامج تكرس عملية المشاركة المجتمعية بالنظافة.
ووجه مدراء المديرات والمكاتب التنفيذية بسرعة رفع تقرير بالمشاريع والاحتياجات الضرورية واللازمة للبنية التحتية لمجلس الوزراء لإقرارها ضمن خطة تنموية شاملة لأمانة العاصمة.
وكلف مدراء المديريات ومدراء مكاتب الأشغال والمعنيين بعمل حصر شامل لكافة مخلفات البناء والورش والأسواق وعمل خطة لمدة أسبوع لرفعها .. بالإضافة إلى رفع جميع السيارات ” الخردة ” الموجودة في جوانب كثير من شوارع وأحياء وأرصفة الأمانة ورفعها بطريقة قانونية إلى الأماكن المحددة من قبل مشروع النظافة
ووجه بعدم إصدار تراخيص لمحطات الغاز في الأحياء السكنية لما تمثله من خطر حقيقي على حياه المواطنين .. بالإضافة إلى منع توسع أسواق القات العشوائية ومنع بيعه على السيارات في الشوارع الرئيسية لما تسببه من اختناقات لحركة السير.
كما وجه بعدم قطع تراخيص للبناء إلا بعد استكمال الإجراءات وقطع عقد من صندوق النظافة وفقاٍ للآلية المتعارف عليها.
وفيما يخص المساجد النموذجية قال هلال ” إن قيادة الأمانة ستكرم أنظف مسجد بأمانة العاصمة بدرع النظافة كواجب وطني وديني تجاه أماكن العبادة التي انطلقت منها الحضارة الإسلامية العريقة “.
وكان الاجتماع قد سجل شكرا وتقديرا لمعالي دولة رئيس الوزراء الأخ محمد سالم باسندوة ومجلسة الموقر على تفاعلهم الإيجابي في حل كل القضايا والإشكاليات التي تصل إليهم من أمانة العاصمة والمواطنين .. مؤكداٍ أن قيادة أمانة العاصمة بمختلف أجهزتها وهيئاتها ستكون عوناٍ وستقف صفاٍ واحداٍ مع حكومة الوفاق الوطني فيما يتعلق بالتنمية الشاملة وإرساء الأمن والاستقرار والخروج باليمن من أزمته إلى مستقبل أفضل ينشده جميع المواطنين.
ودعا الاجتماع وسائل الإعلام المختلفة المرئية والمسموعة والمقروءة والالكترونية إلى وضع مواد إعلامية وبرامج تكرس التوعية والمشاركة المجتمعية فيما يتعلق بالنظافة كسلوك حضاري وثقافة أخلاقية يمارسها جميع أفراد المجتمع للوصول إلى بيئة نظيفة ومدينة نظيفة وتحقيق شعار ” معاٍ لعاصمة تشرف كل اليمنيين ” .

كما أكد الاجتماع على تشكيل مجالس أحياء من مختلف الأطياف والمهن وذلك بعد عيد الفطر المبارك وتكوين لجان متخصصة تكون عونا ورافدا لجهود المجالس المحلية بالمديريات.
وفيما يتعلق بالدفاع المدني لأمانة العاصمة وجاهزيته شدد الاجتماع على ضرورة إنشاء نقاط تزويد المياه الخاصة بسيارات الدفاع المدني بحيث تكون موزعة في مختلف الأحياء والشوارع ليتم استخدامها من قبل سيارات الدفاع المدني أثناء إطفاء الحرائق.
وأقر الاجتماع إعطاء مهلة شهر واحد لكل المطاعم المختلفة والأسواق والمجمعات التجارية بعمل دورات مياه نظيفة للرجال وللنساء على حد سواء.
وأكد الاجتماع على ضرورة إعادة النظر فيما يتعلق بمحصلات والموارد المالية لضرائب القات والعقارات ورسوم النظافة كونها محلية وتفعيل اللائحة الخاصة المقرة من قبل مجلس الوزراء في هذا الشأن.
حضر الاجتماع وكلاء أمانة العاصمة وعدد من المعنيين والجهات ذات العلاقة.
إلى ذلك ناقش اجتماع بمديرية معين أمس برئاسة أمين العاصمة عبدالقادر علي هلال وضم عقال ووجهاء منطقة مذبح وعددا من المواطنين المواضيع المتعلقة باحتياجات المنطقة من المشاريع الخدمية والتنموية .
واستمع أمين العاصمة إلى هموم أبناء منطقة مذبح خاصة فيما يتصل بالخدمات الضرورية من مياه وكهرباء ومدارس وصحة .
وخلال الاجتماع أكد أمين العاصمة ان زيارته الميدانية لمنطقة مذبح تأتي في إطار الاهتمام بكل مديريات أمانة العاصمة ومواطنيها وتلمس احتياجاتهم من المشاريع الخدمية والتنموية .. مشيرا إلى ان السلطة المحلية بأمانة العاصمة ومكتبها التنفيذي شرعت في تنفيذ إجراءات عاجلة وطارئة للثلاثة الأشهر القادمة فيما يخص الجوانب الخدمية والتنموية بالعاصمة صنعاء أهمها توفير المياه والكهرباء والصحة والمدارس ومعالجة الإشكاليات الراهنة خاصة بقطاعات النظافة العامة والمياه والصرف الصحي والاشغال العامة والطرق.
وتطرق هلال إلى الإجراءات العاجلة والطارئة الواجب اتخاذها لإحداث نقلة نوعية في الخدمات والبنى التحتية وتحسين مستوى الشارع العام والنظافة العامة وغيرها وبما يحقق إظهار العاصمة بمظهر حضاري يليق بمكانتها كعاصمة لليمن .
وأكد أمين العاصمة ان قيادة الأمانة شكلت غرفة عمليات في كل مديرية مكلفة من المديريات وكذا المنطقة الأمنية لتعزيز التنسيق لحل كافة الإشكالات عبر المديريات .. داعيا مواطني مذبح إلى التعاون مع السلطة المحلية وقيادة المديرية لتحسين المظهر العام للشارع الرئيسي بمذبح وضرورة التزام الباعة المتجولين والبساطين بالسوق البديل بدلاٍ من عرقلة حركة المرور .
كما أكد أمين العاصمة على دور عقال الحارات والوجهاء والشخصيات الاجتماعية في إصلاح ذات البين وإشاعة الحب والإخاء بين أبناء المجتمع ومحاربة الظواهر المخلة بالأعراف الاجتماعية .
وكان أمين العاصمة ومعه وكيل الأمانة المساعد محمد الوحيشي ورئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي بالأمانة عادل العقاري ورئيس لجنة الشئون الاجتماعية بمحلي الأمانة حمود النقيب ومدير مديرية معين أدهم النعماني وعدد من المسئولين في الجهات ذات العلاقة قد تفقد عددا من الأحياء والشوارع في منطقة مذبح وتلمس احتياجات وهموم المواطنين ووعد بحلها .

قد يعجبك ايضا