(50) ألف لاجئ أفريقي وصلوا إلى اليمن في النصف الأول من 2012م

{ قدرت الأجهزة الأمنية في المحافظات الساحلية عدد اللاجئين الأفارقة الذين توافدوا إلى السواحل اليمنية خلال النصف الأول من العام الجاري بأكثر من 50 ألف لاجئ بينهم الآلاف من النساء والمئات من الأطفال.
وقالت الأجهزة الأمنية إن اللاجئين الأفارقة تدفقوا بشكل يومي إلى السواحل اليمنية¡ حيث كانت قوارب التهريب التي تقلهم من الموانئ الصومالية وفي ظروف قاسية يحف بها الموت طيلة مسافة الرحلة تقوم بإنزالهم على سواحل محافظات تعز¡ شبوة¡ حضرموت¡ أبين¡ حجة¡ الحديدة وبأعداد يومية تتراوح بين 200 و300 لاجئ¡ حوالي 20% منهم يتم إلحاقهم بمخيم الإيواء في خرز والبقية يتسللون بطرق مختلفة إلى داخل المدن اليمنية.
وأعربت الأجهزة الأمنية عن قلقها من تدفق هذا العدد الكبير من اللاجئين الأفارقة الذين يشكل الصوماليون غالبيتهم¡ خاصة◌ٍ في هذه الفترة الحرجة من تاريخ اليمن التي ترزح تحت عبء ثقيل من المشاكل الاقتصادية والأمنية¡ داعية◌ٍ المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية الوقوف إلى جانب اليمن لمساعدتها في مواجهة مشكلة اللاجئين التي تفوق بكثير قدرتها وإمكانياتها.
الجدير بالإشارة إلى أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين قدرت عدد اللاجئين الذين وصلوا إلى اليمن العام الماضي2011م بـ (10300) لاجئ.

قد يعجبك ايضا